كنت أتساءل دائماً هل يمكن للأم أن تقتل ابنها، كان يراودني ذاك السؤال منذ الصغر، كنت أضع أمامي جميع الحجج والبراهين ومن هنا تفسير ومن هناك ويشتعل رأسي ويصب عرقي، كنت أحاول جاهدة كي لا أصل إلى جواب " نعم" دون أن يكون لدي أو لدى غيري سلاحاً قوياً يدافع عن ذاك السؤال البريء..

الوطن الأم لم يقتلنا ! هل نحن من هَمَّ بقتل نفسه؟ هل من أحد آخر قام بقتلنا؟ من أوصلنا إلى هذا الحال لا أحد يعلم، أو لا يهم من، لكن الأهم إلى أين سنصل بعد؟

"سقوط قذيفة صاروخية من خارج الحدود في منطقة..... " ظهرت بخط كبير وبلون أحمر قاني أمام شاشة التلفاز، كنتُ حينها فتاة العشرة أعوام، أخذ أبي جهاز التحكم على عجل وأخفض صوت التلفاز ثم بعدها أغلقه بالكامل ، يظنني لم أعتد صوت الدوي الذي أصبح موسيقى صباح كل يوم، لا فائدة يا أبي من إخفاض الصوت والضجيج في الأرواح، أما بالنسبة للمشهد فهو عالق في الأذهان ولا ينسى وسيمر مثله الكثير والكثير بأسلوب أعنف وأقذر..

أطفال الحي يلعبون ببرك الدماء بفرح ظانين بأنه ماء ملون، والرصاص مجرد لعبة تصدر صوتاً فقد كان من يمتلك أكبر عدد من الرصاص كان هو الطفل الأكثر شعبية في الحي وله الحق في اختيار اللعبة التي سوف يلعبها أطفال الحي، أما أنا فكنتُ أحسدهم على جهلهم وبراءتهم ربما كنت الطفلة الوحيدة في الحي التي تعي ما يجري وكان هذا يؤلم جداً، جميعنا قد ولد على صوت الحرب والقذائف، قطع الحواجز، قطع الماء والكهرباء، جميعنا ولدنا في ذات الظلام، البعض اعتاده والآخر بقي أسير ذاك الظلام لا يهم ففي كلا الحالتين نحن نحمل اسماً واحداً " على قيد الموت" ..

كان الجدال بين أبي وأمي دائماً حول السفر للخارج، بحثاً عن الحياة وآخر ما قالته أمي لأبي كان : من كان خارج هذه البلاد لا يخاف بأن يذهب أولاده إلى المدرسة دون عودة ولا يهاب من رنة هاتف محملة بخبر الموت القاتل، ينام مطمئناً دون خوف من أن يوقظه صوت قذيفة أو قد لا يفيق بالأصل..

أما بالنسبة لكبار الحي والآخرين، فكل واحد منهم ينتظر دوره في الموت، فلم يعد الموت مخيفاً لهم بل ما يخيفهم هو البقاء على قيد الحياة في هذا المكان، كانت الأمهات ترسل أبناءها وتضع أمامها احتمالين إما أن يعود الابن أو يعود لكن محملاً على الأكتاف، عظم الله أجر هذه البلد كم أُخذ منها شباب..

يتبع...