لا يخفى على أحد أهمية تأمين موقعنا الإلكتروني تحسباً لأي اختراق يحدث عليه ويسبب بذلك تهديدًا حقيقيًا. وعملية اختراق المواقع تعني وجود ثغرات استطاع المتسللين من خلالها إحداث إختراق أمني يتم من خلاله الوصول إلى النقاط الحساسة في الموقع كموارد البيانات ومعلومات النظام وملفات التعريف وغيرها من الأهداف التي يسعى المخترقين إليها ويصب تركيزهم عليها، ما يتبادر إلى أذهاننا الآن كيف نحمي مواقعنا الإلكترونية إذا؟

  • التعامل مع شركات معروفة في تقديم خدمة استضافة المواقع وتمتلك أنظمة قوية في حماية وتأمين البيانات.
  • تعيين كلمة مرور قوية لحسابات الموقع المختلقة مثل لوحة التحكم وحساب الإستضافة وغيرها مما يرتبط بالموقع. ويرجى عدم التهاون في هذه النقطة فالتهاون فيها يؤدي إلى إختراق الحساب بسهولة.
  • استخدام شهادات SSL لتأمين الإتصال بالموقع، هذه الشهادة ترمز اختصارا إلى Secure Socket Layer والتي تعني تشفير عملية الاتصال التي تتم على الموقع، ولتقريب هذا المفهوم أكثر؛ حيث يتم تكوين طبقة اتصال وسيطة بين مستخدمي الموقع والسيرفر هذه الطبقة تكون مؤمنة بشكل كامل وتراعي في ذلك المحافظة على البيانات التي يتم تداولها بين المستخدم والسيرفر.
  • إنشاء النسخ الاحتياطية Backup بشكل دوري بهدف المحافظة على سلامة وأمان البيانات، أيضاً تحسباً لأي خلل مفاجئ حينها يكمن أهمية تلك النسخة الاحتياطية التي تم أخذها.
  • الحذر من استخدام المصادر غير المعروفة ومجهولة المصدر، على سبيل المثال الإضافات مجهولة المصدر أو الإستايلات غير المعروفة.
  • عمل فحص شامل بشكل دوري على الموقع واختبار عوامل الحماية والتحقق من وجود ثغرات، والإهتمام بالموقع والمتابعة المستمرة له.

تأمين مواقعنا الإلكترونية عملية ضرورية لا غنى عنها فما قيمة الموقع إذا لم تتم حمايته وتأمينه من أشكال التهديد المختلفة، وقد ذكرت في مساهمتي بعضاً من خطوات تأمين مواقعنا الإلكترونية، متشوقا بمعرفة المزيد منكم حول خطوات تأمين وحماية المواقع فشاركوني؟