محمود بن محمد العشري @MahmoudElashry

نقاط السمعة 133
تاريخ التسجيل 30/01/2020
آخر تواجد 22 دقيقة

تعرف على الطبيب صفوان الحلبي واستثماره للذكاء الاصطناعيّ في مجال التصوير الطبي

على الصعيد البحثيّ، يبرز الحلبي من خلال تركيزه على الأبحاث المتعلقة بتحسين نوعية وكفاءة خدمات التصوير الإشعاعي في مجال التشخيص الطبي؛ ولذلك فإن مجالات الذكاء الاصطناعيّ والتعلم العميق وتطبيقاتها الطبية هي من الأمور التي يركز عليها في أبحاثه المنشورة، إلى جانب مجال المعلوماتية في الطب والمعلوماتية في التصوير الإشعاعي ومجال دعم اتخاذ القرارات السريرية في الطب والرعاية الصحية المتخصصة والموجهة لحاجات المريض، وبحسب صفحته الشخصية على منصة لينكد إن، يهدف الحلبي إلى استثمار أحدث التقنيات والمعارف الحديثة التي يزودها التطور التقنيّ من أجل تقديم وتوفير أفضل رعايةٍ صحية ممكنة؛ حيث يحاول بشكلٍ مستمر دمج ما يتم اكتشافه أو تطويره ضمن الممارسات التشخيصية والسريرية التي يجريها بشكلٍ دائم بصفته طبيباً في المستشفى.

إقرار 5 سياسات حول حوكمة البيانات الوطنية في المملكة العربية السعودية

يعبِّر مصطلح حوكمة البيانات عن الإجراءات المتخذة داخل المؤسسة، والتي تهدف إلى تنظيم جمع البيانات واستخدامها مع الالتزام بقوانين المؤسسة والتشريعات القائمة في البلاد. ويتعلق المصطلح بالقدرة التي تمكِّن المؤسسة من ضمان الجودة طوال دورة حياة البيانات؛ وهذا يشمل إدارة البيانات وتوافرها وإمكانية استخدامها واتساقها وسلامتها وأمنها. وتعد حوكمة البيانات أمراً ضرورياً لتجاوز العقبات أمام التحول الرقمي، من خلال التغلب على مشاكل عزلة المؤسسات وبياناتها عن بعضها البعض، ومساعدة الحكومات على الاستفادة من البيانات، ومنح المواطنين درجة أكبر من الشفافية، والتحكم في كيفية استخدام المؤسسات لبياناتها الشخصية.

ميزة جديدة في خرائط جوجل لعرض الأماكن التي تشهد ارتفاعاً في الإصابات بكوفيد-19

أضافت خرائط جوجل ميزة جديدة تتيح للأشخاص مشاهدة عدد حالات كوفيد-19 لكل 100,000 شخص في أي منطقة مرفقاً بوسم يشير إلى ما إذا كان هذا العدد في تصاعدٍ أو تنازل. وقالت جوجل في منشور مدونة إن الميزة الجديدة ستبدأ في الظهور هذا الأسبوع على أجهزة أندرويد وآي أو إس في جميع أنحاء العالم. ورغم أن خرائط جوجل ستعرض المعلومات على مستوى الولاية والمقاطعة في الولايات المتحدة، ولكن في أوروبا فإن عدد الإصابات على المستوى الوطني فقط سيكون متاحاً في الوقت الحالي، لذلك ستكون فائدة الميزة محدودة للغاية.

تعرف على الطبيبة والباحثة السعودية ملاك عابد الثقفي ودورها البارز في الأبحاث الجينية والسرطانية

حصلت على العديد من الجوائز والتكريمات خلال مسيرتها العلمية والمهنية في سن مبكرة، وكان آخرها جائزة الجمعية الأميركية للعلوم الجينية العصبية سنة 2020، التي سبق وأن حصلت عليها سابقاً عدة مرات، وحصلت كذلك على جائزة أفضل ورقة بحثية كطبيب مقيم في جامعة جورج تاون عام 2009 وأفضل باحث شاب من رابطة الطلاب العرب في جامعة إم آي تي عام 2015، كما اختير بحثها ضمن أفضل عشرة أبحاث للعلماء الشباب عام 2010 من الجمعية الأميركية لعلوم الأمراض الإكلينيكية، ومؤخراً تم ترشيحها للقائمة النهائية لجائزة مجلة نيتشر في مجال الابتكار العلمي كأول امرأة عربية تصل لهذه القائمة، التي ستعلن نتائجها في أكتوبر القادم. وإضافة لذلك، تم اختيارها ضمن قائمة أكثر علماء الأمراض تأثيراً حول العالم سنة 2019 و2018 من قِبل مجلة ذا باثولوجيست البريطانية.

الربح من الاختراعات: أحدث أساليب وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية لاجتذاب الكوادر

لطالما كانت وكالة الاستخبارات المركزية المكان الذي يشهد الأبحاث والتطوير والتطبيق العملي لأحدث التكنولوجيات، كما تسعى لتصدُّر المجالات التكنولوجية، مثل الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الحيوية. غير أن توظيف وتدريب الكفاءات القادرة على بناء هذه الأدوات أصبح تحدياً صعباً من أكثر من زاوية، خصوصاً أن وكالة استخبارية لا تستطيع مضاهاة وادي السيليكون من حيث الرواتب والسمعة وبراءات الاختراع.

علماء متخصصون في البيولوجيا التركيبية ينتجون نمطاً بطيء النمو من فيروس كورونا لإعطائه كلقاح

في الخمسينيات من القرن الماضي، كان ألبرت سابين يبحث عن لقاح أفضل لشلل الأطفال. وللوصول إلى هذا الهدف، قام مختبره بنقل الفيروس المسبب للمرض إلى أدمغة الفئران والشمبانزي والقردة؛ حيث أرادوا معرفة ما إذا كان العامل الممرض سيتغير وما إذا كان من المحتمل ظهور أنماط ضعيفة منه. قام الباحثون في النهاية بعزل أنماط من فيروس شلل الأطفال لا تزال لديها القدرة على إصابة الناس بالعدوى، لكنها لا تسبب حدوث الشلل. أصبحت تلك السلالات، التي توصّل إليها سابين وتوصف بأنها ضعيفة، هي لقاح شلل الأطفال الفموي الشهير الذي يُعطى على شكل مكعبات سكر لمليارات الأطفال.

تعرف على الباحث فيليب خوري ودوره البارز في فهم نشأة وتطور فكرة القومية العربية

يعد من أبرز الباحثين في المجال التاريخي والسياسي والاجتماعي لمنطقة الشرق الأوسط، وقد ألف الكثير من المنشورات العلمية والبحثية التي ترتبط بالعديد من جوانب هذه المنطقة.

هجوم ببرنامج فدية يودي بحياة مريضة في ألمانيا

تمثل برامج الفدية صناعة إجرامية تقدر قيمتها بمليار دولار. وغالباً ما يستهدف القراصنة الشركات، فيوقفون التكنولوجيا عن العمل ويسرقون البيانات قبل المطالبة بما يصل إلى ملايين الدولارات من عمليات الابتزاز. وقد تعرضت المستشفيات للاستهداف كثيراً من قبل، ونظراً لنمو هذا الاقتصاد الإجرامي بسرعة خلال السنوات الأخيرة، فقد انتشرت مخاوف على نطاق واسع من أن يصبح وفاة أحد المرضى أمراً لا مفر منه.

مشروع الجينوم البشري السعودي: قفزة كبرى لتطوير الطب الشخصي والموجَّه في المملكة العربية السعودية

بدأ العمل في مشروع الجينوم البشري السعودي منذ أواخر عام 2013 في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، وتم تدشين معامله ومختبراته الحديثة في عام 2018، ويمثل اليوم أهم معالم التقدم العلمي في المجال الطبي والتقني في المملكة العربية السعودية، ويجعل منها واحدة من عدد قليل من الدول التي انضمت إلى نادي تحليل تسلسل الجينوم البشري لشعبها. وقد أوضحت الدكتورة ملاك عابد الثقفي أن هذا المشروع يسعى إلى فحص 100 ألف مواطن ومواطنة في مختلف مناطق المملكة للتعرف على التسلسل القاعدي للمجتمع السعودي وتوثيق أول خريطة وراثية له، فضلاً عن تطوير منظومة معلوماتية تفاعلية متكاملة تُسهم في الحد من انتشار الأمراض الوراثية الشائعة.

اعتباراً من اليوم: الأميركيون لن يتمكنوا من تحميل تيك توك أو ويتشات

أصدرت وزارة التجارة الأميركية أمراً يمنع الأميركيين من تنزيل التطبيقين الصينيين تيك توك وويتشات، وقد دخل هذا الأمر حيز التنفيذ اليوم الأحد، 20 سبتمبر. ورغم أن المستخدمين الحاليين في الولايات المتحدة سيظلون قادرين على استخدام التطبيقين، غير أنهم لن يحصلوا على تحديثات أو تصحيحات أمنية من اليوم فصاعداً، وسيختفي التطبيقان من متجري تطبيقات جوجل وآبل في الولايات المتحدة. ويأتي هذا الإعلان تطبيقاً لأمر تنفيذي أصدره الرئيس ترامب في 6 أغسطس، الذي أمهل تيك توك 45 يوماً لتقوم ببيع أعمالها في الولايات المتحدة لشركة أميركية وإلا فستواجه الحظر.

قراصنة كوريا الشمالية يسرقون المليارات من العملات المشفرة: كيف يحولونها إلى أموال حقيقية؟

تطورت أساليب كوريا الشمالية خلال السنوات القليلة الماضية. ويُعرف أحد هذه التكتيكات باسم "سلسلة القشور"؛ الذي يقوم على نقل الأموال عبر تعاملات سريعة وآلية من محفظة بيتكوين إلى عناوين جديدة عبر مئات أو آلاف التعاملات بطريقة تخفي مصدر الأموال وتقلل من مخاطر كشف طبيعتها في نفس الوقت. وتحمل طريقة أخرى اسم "القفز بين السلاسل"؛ حيث تُنقل الأموال عبر عملات مشفرة وسلاسل بلوك تشين مختلفة لإبعادها عن بيتكوين -حيث يُنشر كل تعامل على السجل العام- ونقلها إلى عملات أكثر خصوصية. تقوم الفكرة على إفقاد الأثر قيمته، والأفضل من ذلك، إثارة تنبيهات خاطئة لدى المحققين.

تعرف على الباحثة المصرية الأميركية هبة مصطفى ودورها في تطوير اختبار الكشف عن فيروس كورونا

تمتلك قيمةً علمية بارزة في مجال أبحاث الأمراض المعدية وعلم الفيروسات، وذلك بدءاً من الأبحاث التي أجرتها خلال التحضير لنيل شهادة الدكتوراه في جامعة كنساس، حيث درست بشكلٍ مفصل العلاقة ما بين فيروسات مرض البهق وخلايا الكائن المضيف، وكشفت أبحاثها عن جوانب جديدة مرتبطة بنوعٍ محدد من البروتينات وكيفية تفاعلها مع خلايا الكائن المضيف، وكيف يؤثر ذلك على قدرة الفيروس على التضاعف داخل الجسم. كنتيجة لهذه الأبحاث نشرت 10 أوراق بحثية محكمة وشاركت في 12 مؤتمراً علمياً على مستوى الولايات المتحدة الأميركية لعرض نتائج بحثها.

رصد غاز في غيوم كوكب الزُّهرة قد يمثل دليلاً على وجود حياة فضائية

يبدو أن وجود حياة على كوكب الزهرة لا يمثل أكبر الاحتمالات مستحيلة التصور؛ إذ كشفت ورقة بحثية جديدة نُشرت في مجلة نيتشر أسترونومي يوم 14 سبتمبر أن سُحُب كوكب الزهرة تحتوي على آثار من الفوسفين. ورغم أن النتائج الجديدة بعيدة كل البعد عن أن تكون دليلاً على وجود حياة سابقة أو قائمة حالياً على كوكب الزهرة (يعتبر هذا الكوكب غير صالح إلى حد بعيد لاستضافة الحياة ولأكثر من سبب)، ولكن وجود الفوسفين يشير إلى وجود نوع من النشاط المجهول، بيولوجي أو غيره، يحدث هناك.

أوراكل تهزم مايكروسوفت وتفوز بصفقة تشغيل تيك توك في الولايات المتحدة

تمكنت شركة أوراكل من التغلب على مايكروسوفت والفوز بصفقة تشغيل تيك توك (TikTok) في الولايات المتحدة الأميركية. وتعتبر هذه الصفقة بالغة الأهمية في ظل جَلَبة كبيرة على وسائل التواصل الاجتماعي وسط نزاع جيوسياسي بين الولايات المتحدة والصين.

فيسبوك كامبوس: هل تنجح فيسبوك في بعث سمعتها كعلامة تجارية عصرية؟

إنه ملف شخصي مستقل ومرتبط بحساب شخصي على فيسبوك. ويتيح للطلاب الاستمتاع بالانضمام لمجموعات ذات اهتمامات خاصة والاطلاع على الأحداث التي تجري بالقرب من حرم جامعاتهم. يَعِد كامبوس أيضاً بتقديم شريط منشورات مخصص للحفلات والتجمعات التي تحدث في الحرم الجامعي حصراً، بالإضافة إلى دليل قابل للبحث.

خرائط جوجل: كيف تستخدم الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بحركة المرور وتوقع وقت الوصول؟

بعد 15 عاماً على إطلاق جوجل لخدمة الخرائط (Google Maps)، تقول الشركة إن عدد مستخدمي هذه الخدمة قد بلغ 1 مليار شخص شهرياً في عام 2020. ولعل أبرز ما يميز خرائط جوجل عن غيرها من تطبيقات الخرائط هي دقتها في التنبؤ بوقت وصول المستخدم إلى وجهته -التي كانت عالية الدقة في 97% من الرحلات- من خلال توقع الازدحام والعوائق على الطريق واقتراح الطرق البديلة الأمثل.

تعرف على ريادي الأعمال ذي الأصول اللبنانية فؤاد الهبري ودور شركته في إيجاد لقاح مرض أنثراكس الخطير

يُعرف اليوم في عالم الأعمال بسبب إنشائه وإدارته لشركة إيمرجنت بيوسولوشنز (Emergent BioSolutions) وهي اليوم إحدى الشركات العالمية في مجال التقانة الحيوية والصناعات الدوائية، وخصوصاً في مجال تصنيع اللقاحات والعلاجات المبنية على الأجسام المضادة، وواكب مسيرة الشركة منذ تأسيسها الأول سنة 1998 (حملت اسم بيو بورت آنذاك) وحتى 2012، وهو العام الذي تخلى فيه عن منصب المدير التنفيذيّ للشركة مع بقائه رئيساً لمجلس المدراء. سجلت شركة إيمرجنت العديد من الإنجازات الهامة في مجال اللقاحات، التي كان أبرزها لقاح بيوأنثراكس (BioAntrhax) الذي مثَّل اللقاح الوحيد المُصادق عليه من قبل إدارة الدواء والغذاء الأميركية (FDA) ضد مرض أنثراكس الذي انتشر سنة 2001، فضلاً عن تطوير دواء ناركان (Narcan) الذي استخدم لعلاج الأفراد من آثار الجرعات الزائدة الناتجة عن التناول المفرط للأدوية المهدئة ذات الآثار المخدرة، وهي الظاهرة التي عُرفت باسم وباء الأفيون (Opioid Epidemic). يبرز اسم شركة إيمرجنت في الوقت الحاليّ بصفتها إحدى الشركات التي تعمل على تطوير لقاح ضد فيروس كورونا المستجد، حيث تتعاون بشكلٍ وثيق مع شركة نوفافاكس (Novavax).

مشروع ذكاء اصطناعي جديد من جوجل يُمكنُك من تأليف الموسيقى خلال الحجر الصحي

قام فريق جوجل ماجينتا (Google Magenta) -الذي يُصمم أدوات تعلم آلي تهدف إلى تعزيز العملية الإبداعية- بصنع نماذج يمكنها مساعدتك على تأليف الألحان وأدوات يمكنها مساعدتك على رسم القطط. ورغم أن عمل الفريق يهدف للمتعة في المقام الأول، إلا أنه يتيح أيضاً استكشاف كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يجعل الإبداع أكثر سهولة. وفي الوقت الحالي، يمنح أحدث مشروعات جوجل ماجينتا الفرصةَ لأي شخص لصنع نغمات موسيقية للاستمتاع بها أثناء الحجر الصحي، دون الحاجة إلى تلقي تدريب موسيقي.

تنصُّت فان إيك: تجسس على بياناتك دون أي وصول فيزيائي أو لاسلكي إلى حاسوبك

ماذا لو استطاع أحدهم مشاهدة ما تراه على شاشة حاسوبك وما تكتبه على لوحة المفاتيح دون أي اتصال فيزيائي أو لاسلكي ودون اختراق حاسوبك أو شبكتك؟

آبل وجوجل تطلقان نظام الإشعارات بالتعرض لفيروس كورونا دون الحاجة إلى تطبيق

يمثل هذا النظام تطوراً واعداً في وقت خمدت فيه الإثارة بشكل واضح حول تطبيقات تتبع الاحتكاك. ومن المفترض أن تساعد أي طريقة تسهِّل على الوكالات الصحية إعداد هذه التطبيقات في تعزيز اعتماد نظام تتبع الاحتكاك بين السكان بشكل عام، وهو أمر بالغ الأهمية لتحقيق هدف هذا النظام في كسر سلسلة العدوى. ومع ذلك، فإن نظام تتبع الاحتكاك لا يمثل الحل السحري منفرداً؛ حيث إن هذه التطبيقات لن تكون إلا جزءاً من المعركة الشاملة ضد كوفيد-19، التي لا تزال تعتمد بشكل كبير على التتبع اليدوي للاحتكاك والتباعد الاجتماعي وإجراء الاختبارات على نطاق واسع.

أمازون تكشف عن هالو: منصة اللياقة البدنية القادرة على مسح جسمنا ومعرفة مشاعرنا

مثل أي جهازٍ آخر مخصص للياقة البدنية، توّفر هالو مجموعة من الخصائص الأساسية التي أصبحت محببة بالنسبة للمستخدمين؛ مثل معرفة عدد الخطوات التي تم قطعها في يوم واحد، وتزويدهم بمعلوماتٍ حول النشاط الرياضي والحركي، ,خاصية تحليل النوم وتزويد المستخدمين بتقريرٍ يوميّ عن حالة نومهم ومدى كفاءته. إلى هنا تبدو الأمور معروفة ولا جديد فيها عن أي متتبع لياقة بدنية تقليديّ، إلا أن أمازون عملت على تمييز هالو بشكلٍ كبير عن كافة متتبعات اللياقة البدنية المتوافرة في السوق، وذلك عبر 3 نواحي أساسية: التصميم، والعتاد، والميزات.

نيورالينك: استعراض مسرحي في علم الأعصاب

تسلُّق الصخور بلا خوف. تشغيل الموسيقى داخل رأسك. رؤية خارقة. اكتشاف طبيعة الوعي. شفاء فقدان البصر والشلل والصمم والأمراض العقلية. ليست هذه سوى بعض من التطبيقات التي يعتقد إيلون ماسك -وموظفو شركته نيورالينك المختصة بعلم الأعصاب (التي أسسها قبل أربع سنوات)- أن الواجهات التخاطبية بين الدماغ والحاسوب ستتمكن من تحقيقها يوماً ما.

آي بي إم تبني مختبراً جديداً لصناعة الأدوية بالكامل عن بُعد عبر السحابة

قامت شركة آي بي إم ببناء مختبر كيميائي جديد يسمى روبو آر إكس إن (RoboRXN) في السحابة. ويجمع المختبر استخدامَ نماذج الذكاء الاصطناعي مع منصة الحوسبة السحابية والروبوتات لمساعدة العلماء على تصميم وتركيب جزيئات جديدة وهم يعملون من منازلهم.

باستخدام تقنية النانو: تطوير اختبار سريع وبسيط للكشف عن فيروس كورونا مباشرةً من هواء الزفير

يعمل العديد من العلماء حول العالم من أجل تطوير آلية اختبار أكثر سرعة من ناحية توفير نتائج الاختبار وأكثر سهولة من حيث طريقة إجراء الفحص نفسه، وتبرز التقانة النانوية وما توفره من حلولٍ كمجالٍ يَعِد بتقديم آلية تحليل جديدة قد توفر كل ما سبق.

تعرف على البرازيلي من أصول لبنانية أديب جعيتاني الذي طور جراحة تصحيح التشوه الخلقي في أوعية القلب

حقق أديب جعيتاني أكبرَ إنجازاته المهنية خلال سبعينيات القرن الماضي؛ حيث أصبح مديراً لمعهد دناتي باتسانيزي للعلوم القلبية، كما بدأ يطور طرقاً جراحية من أجل معالجة حالة قلبية تحدث عند الأطفال حديثي الولادة والناتجة عن تشوهٍ خلقيّ يؤدي لاختلال في وظيفة الشريان الأبهر والشريان الرئوي (تُعرف اختصاراً بالإنجليزية باسم: d-TGA)؛ حيث يقوم الشريان الأبهر بشكلٍ طبيعيّ بضخ الدم المزود بالأكسجين إلى الجسم، في حين ينقل الشريان الرئوي الدم الخالي من الأكسجين من القلب إلى الرئتين، حيث يتم هناك تزويده بالأكسجين. يعاني بعض الأطفال حديثي الولادة من تشوهٍ خلقيّ يؤدي لعدم نقل ضخ الدم إلى الرئتين، وبالتالي عند ضخه إلى الجسم عبر الشريان الأبهر سيكون خالياً من الأكسجين، وهو الأمر الذي سيؤدي لوفاة الأطفال إن لم يتم تصحيحه. مثلت الطريقة التي قام جعيتاني بتطويرها أولَ نموذج ناجح لتصحيح هذا التشوه الخلقي الذي يساهم في إنقاذ حياة العديد من الأطفال حديثي الولادة، وهي تُعرف إلى اليوم باسمه، أي "عملية جعيتاني".