مدير النظم

Systems Manager

وفقًا لمكتب الولايات المتحدة لإحصاءات العمل (BLS)، ستشهد مناصب مدير أنظمة الحاسوب والمعلومات نموًا بنسبة 11٪ في التوظيف من 2018-2028. كأفراد الذين يخططون وينفذون ويحافظون على الأنشطة المتعلقة بالحاسوب، يعمل مديرو الأنظمة بشكل وثيق مع المديرين التنفيذيين والموظفين المبتدئين على حد سواء، وتنسيق الاحتياجات التكنولوجية على جميع المستويات.

تختلف واجبات مدير النظم حسب الصناعة وحجم الشركة. توظف شركات تصميم أنظمة الحاسوب أكبر عدد من مديري الأنظمة، في حين تقدم صناعات التجزئة والخدمات أعلى الرواتب. يمتلك مديرو النظم مهارات التفكير النقدي والتحليلي وحل المشكلات، بالإضافة إلى معرفة واسعة ببرامج الحاسوب والأجهزة.

ماذا يفعل مديرو النظم؟

يشرف مديرو أنظمة الحاسوب والمعلومات بشكل عام على أقسام تكنولوجيا المعلومات داخل الشركات والمؤسسات. تعتمد واجبات مدير الأنظمة على حجم المؤسسة ومقدار التكنولوجيا التي يستخدمونها على أساس يومي. في الإعدادات الأصغر، قد يقدم مديرو الأنظمة الدعم على أساس ما هو مطلوب، بينما قد تتطلب المؤسسات الكبيرة أقسامًا أكبر لتكنولوجيا المعلومات مع المزيد من أدوار مدير الأنظمة العملية.

بشكل عام، يحمل مديرو النظم درجة البكالوريوس على الأقل. يمكن أن يزيد تعليم الخريجين من إمكانات الكسب بل ويفتح المسارات أمام وظائف جديدة وأكثر تقدمًا. لحسن الحظ، تتوقع BLS وظائف في إدارة أنظمة الحاسوب والمعلومات للنمو بمعدل أعلى من المتوسط بنسبة 11 ٪ في السنوات القادمة، مما يجعل الآن وقتًا رائعًا لبدء مهنة في هذه الصناعة سريعة النمو.

مهارات أساسية

لتحقيق الازدهار كمدراء لأنظمة الحاسوب والمعلومات، يجب أن يمتلك الأفراد مهارات صعبة. وتشمل هذه المهارات المكتسبة من خلال التدريب الرسمي لغات البرمجة والشبكات وكفاءة أمن المعلومات. يستفيد مديرو الأنظمة أيضًا من الخبرة في أنظمة التشغيل وبرامج تشغيل الأجهزة والبرامج الثابتة والمرافق ذات الصلة.

  1. (إدارة الشبكة) Network Management: غالبًا ما يشرف مديرو الأنظمة على أقسام تكنولوجيا المعلومات ويساعدون في إدارة شبكات المؤسسة. يشمل ذلك الشبكات اللاسلكية والتخزين السحابي وأنظمة أخرى لتخزين البيانات والاتصال.
  2. IT Support: اعتمادًا على حجم مؤسستهم، قد يقدم مديرو الأنظمة دعمًا لتكنولوجيا المعلومات للموظفين. قد يشمل ذلك استكشاف الأخطاء وإصلاحها في أي مشاكل تنشأ، وتدريب الموظفين على الأنظمة أو البرامج الجديدة، وتوفير الإشراف على تكنولوجيا المعلومات التي تستخدمها المؤسسة.
  3. IT Management: يشرف مديرو النظم بشكل عام على أقسام تكنولوجيا المعلومات في مؤسساتهم. اعتمادًا على حجم القسم، قد يستلزم ذلك إدارة عمليات تكنولوجيا المعلومات اليومية، أو قد ينطوي على العمل على نطاق أوسع عبر المؤسسة، وتوفير الدعم اللازم عند الحاجة.
  4. Microsoft Office: تقوم Microsoft بإنشاء وتصنيع قدر كبير من البرامج الشائعة الاستخدام من قبل الشركات والمؤسسات، لذلك يتمتع مديرو الأنظمة عمومًا بمعرفة عملية قوية بهذا البرنامج.
  5. Project Management: يعمل مديرو الأنظمة أحيانًا كمديري مشاريع، ويشرفون على المشروعات القائمة على تكنولوجيا المعلومات. قد يشمل ذلك تنفيذ نظام حاسوب جديد، أو تدريب الموظفين على برنامج جديدة، أو إنشاء نظام جديد لتخزين البيانات أو حفظ الدفاتر. مهارات مهم أخرى: يمتلك مديرو أنظمة الحاسوب والمعلومات مهارات اتصال قوية، ومهارات شخصية، وتنظيمية. توفر المهارات العامة أساسًا يعمل من خلاله مديرو الأنظمة جيدًا مع الآخرين، ويوجهون الفرق وينفذون المهام بكفاءة. تظهر المهارات الشخصية، القابلة للتحويل عبر التخصصات الشخصية والمواقف والحدس، مما يساهم في فعالية الأداء الشاملة.

  6. التحليل: تعكس المهارات التحليلية القدرة على جمع وتفسير واتخاذ القرارات بناءً على البيانات. يقوم مديرو أنظمة الحاسوب والمعلومات بجمع المعلومات من الأفراد عبر المنظمة لتقييم الاحتياجات والمتطلبات التكنولوجية. يتخذون القرارات بناءً على جميع المعلومات المتاحة، وحل المشكلات وتحسين الإنتاجية العامة.

  7. التفكير التجاري: يحدد الأفراد الذين يركزون على الأعمال التجارية والتقنيات اللازمة لتحقيق الأهداف المؤسسية. وهم لا يزالون ملتزمين بالمشاغل المالية وغيرها من الشواغل التجارية ذات الصلة. بصفتهم صانعي قرار وقادة تنظيميين، فإن مديري الأنظمة التي تركز على الأعمال التجارية مسؤولين عن نتائج الأعمال قصيرة وطويلة الأجل إلى جانب الاعتبارات التقنية.

  8. مهارات التواصل: يعمل التواصل اللفظي وغير اللفظي كأساس للعلاقات الشخصية والمهنية الناجحة. يقوم مديرو أنظمة الحاسوب والمعلومات بإعداد التقارير وأدلة التعليمات والمحتويات المكتوبة الأخرى حسب الحاجة. كما أنهم ينقلون المعلومات التقنية إلى الزملاء بدرجات متفاوتة من الخبرة التقنية بطريقة مفهومة.

  9. مهارات القيادة: يعمل مديرو أنظمة الحاسوب والمعلومات مع محللي الأنظمة، ومحترفي أمن المعلومات، ومطوري البرامج، لتوجيه جهودهم الجماعية. كقادة فريق، يقوم مديرو النظم بتفويض وتحفيز وتواصل - إعطاء وتلقي الملاحظات حسب الحاجة. تشمل مهارات القيادة أيضًا قبول المسؤولية، وإظهار موقف إيجابي، وإظهار الثقة في جميع الأوقات.

  10. المهارات التنظيمية: تشمل المهارات التنظيمية إدارة الوقت والاهتمام بالتفاصيل والقدرة على العمل في مهام متعددة في وقت واحد. كمشرف على الموظفين والموارد على حد سواء، يتعامل مديرو أنظمة الحاسوب والمعلومات مع أعباء عملهم ومواردهم من خلال الجدولة الفعالة وتحديد الأولويات.

المهام اليومية:

يقوم مديرو أنظمة الحاسوب والمعلومات بتقييم احتياجات الحاسوب والتكنولوجيا التنظيمية، وتركيب البرامج والأجهزة وصيانتها. تمكن مهارات الاتصال الكتابية والشفوية مديري النظم من الإبلاغ عن التحسينات والتغييرات التكنولوجية مع إبلاغ الزملاء عن الترقيات وأمن المعلومات والمسائل ذات الصلة.

يعمل مديرو الأنظمة أيضًا بشكل وثيق مع زملائهم المتخصصين في التكنولوجيا، بما في ذلك محللو الأنظمة، واختصاصيو الدعم، ومطورو البرامج. من خلال تبادل الأفكار مع كبار المديرين التنفيذيين والموردين والزملاء، يضمن مديرو النظم الأنشطة ذات الصلة بالحاسوب بكفاءة وفعالية في جميع أنحاء المؤسسة.