يبدو أن هناك معارك شرسة تدور بين تطبيقات المراسلة الفورية ، والكل يود أن يفوز في المعركة ، وربما أتخذو من مقولة مصائب قوم عند قوم فوائد كمبدأ لهم!

ففي الوقت الذي تتراجع فيه شعبية تطبيق واتساب -نظراً لسياسة الخصوصية الجديدة لواتساب - لصالح بعض التطبيقات الآخرى وإحتدام المنافسة بينهم ، أطلق تطبيق تليجرام بعض التحديثات وذلك للفوز بقلوب المستخدمين من أنحاء العالم .

ومن هذه التحديثات التي أطلقها تطبيق تليجرام لِمن لم يسمع بها ، خدمة الرسائل الخاصة ذاتية الحذف ، وهناك خدمة مجموعات البث ، حيث يمكن لمديري هذه المجموعات بأن يرسلوا الرسائل فقط ، أما الأعضاء يمكنهم الإنضمام إلى الدردشات الصوتية ، أيضاً إضافة عدداً لا بأس به من الرموز التعبيرية المتحركة وذلك حسب ما قرأته من موقع CNN وموقع تليجرام .

لكن السؤال الذي يطرح نفسه ، هل من الممكن أن يحل تطبيق تليجرام محل واتساب ؟! برأي لا !

أعلم أن تطبيق تليجرام بدأ يذاع صيته ، ويقبل عليه الكثير من المستخدمين بشكل ملحوظ ، ولكن برأيي لا ، فالتطبيق الذي يبلغ مستخدميه أكثر من 2.2 مليار، والأكثر شهرة لا يُمكن أن يحل محله تطبيق آخر ، ربما هناك قرارت خاطئة لكن لا يجعل البعض يتخلوا عنه وإستبداله بآخر !

وأنت ما رأيك ...هل ترى بأن تطبيق تليجرام سيحل محل واتساب ؟ أيضًا هل ستتخلى عن الواتساب ( إن كنت تستخدمه) لصالح تطبيقات أخرى مثل تليجرام وغيره ؟