في عالم البرمجة، هناك أوقات كثيرة لا تسير فيها الأمور كما هو متوقع فقط لأننا نواجه مشكلة ما، لا نعلم عن حلها شيئاً، في حين أن هناك العديد من الأدوات والأنظمة والمنهجيات التي تعمل على التغلب على هذه المشكلات لضمان عملية تطوير أكثر سلاسة في التعامل مع هذه المشكلات.

ومن المهم أن يتعلم المبرمج الحلول المناسبة للتغلب علي المشكلات بطريقة ذكية عندما تحدث أثناء تطوير البرامج بدلاً من المشكلات التي تؤثر على نتائج التطوير أو العملية، وسوف نتناول مجموعة من المشكلات التي تواجهنا كمبرمجين في تطوير التطبيقات، فهيا بنا.

الErrors ومشاكل الأكواد البرمجية

أكاد أجزم أن كافة المبرمجين حول العالم يقضون أضعاف وقت كتابة الكود في إصلاح المشاكل البرمجية و Errors الموجودة في السطور التي كودوها، وقد تكون هذه المشكلات هنا في Bugs معين أو Syntax أو خطأ منطقي، في الأصل متعة البرمجة في التعامل مع هذه الأخطاء، لذلك ياصديقي اعتد عليها وتعامل معها بإتباع قواعد التكويد للغة التي تعمل بها.

ماذا تريد أن تكتب

من المشكلات الشائعة والتي تسبب أخطاء برمجية هو عدم معرفة المبرمجين الهدف من كتابة هذا الكود، على سبيل المثال لعمل دالة تجمع رقمين 1+1 وتعيد لي الناتج =2 في الحقيقة ما قمت به الآن تفكير برمجي تماماً وبالتالي نعمل على تحويله إلى كود برمجي لأكتب الكود التالي:

int result(int x, int y)
{
return x+y;
}
حل المشكلات البرمجية

دعني أطرح عليك سؤلاً؛ هل تعرف موقع Stack overflow؟! نعم أعرفه.... فهو الحل الأول لكل مشكلة برمجية تواجهها فهو كنز حلول المشكلات البرمجية عبر تجارب عملية، فعندما تقابلك مشكلة في الكود تبحث عن سؤالك في محرك البحث وتجد الإجابة الأولى من موقع Stack Overflow، لكن ماذا إن لم يكن الحل موجودًا، ماذا أفعل حيال ذلك؟! ، هنا يا صديقي عليك أن تقوم بإمساك الورقة والقلم وتعمل علي تحليل الكود والبحث عن الخطأ، هذا الأمر يسمي برمجيًا debugging وهي عملية تصحيح الأخطاء.

بكل تأكيد واجهتكم مشكلات برمجية من قبل، فما هي وكيف كان حلها؟