فيلم Coach carter

إنتاج عام 2006 وهو مقتبس عن قصة حقيقية للمدرب كين كارتر وفريق مدرسة ريتشموند الثانوية .

إخراج توماس كارتر

وسيناريو مارك شوان وجون جاتنز

حاصل على تقييم 10/7.3 على IMDB

ملخص الأحداث :

. يحكي الفيلم قصة مدرب كرة السلة كين كارتر الذي قرر تحدي الواقع السائد وإعادة التعريف بأهمية التعليم، حيث أوقف فريق مدرسة ريتشموند الثانوية رغم التألق على المستوى الرياضي وعدم التعرض لأي خسارة في ذلك الموسم، وذلك بسبب الإخفاق الأكاديمي للاعبين وتأخر بعضهم في التخرج في سابقة جعلته يحتل العناوين ويلقى هجومًا لاذع من الصحافة وعائلات اللاعبين، لكنه في الأخير ينجح في تحقيق رسالته حين ينصاع اللاعبين لقراره وينعكس ذلك إيجابيًا على مردودهم الأكاديمي ويتخرج لاعبي الفريق وينضمون للجامعة .

الأفكار الرئيسية :

. الفيلم ناقش عدة قضايا على رأسها قضية تراجع المستوى التعليمي للرياضيين في مقابل تألقهم الرياضي وهذا الأمر في الواقع يشمل جميع الألعاب والرياضيين حول العالم رغم تركيز العمل على كرة السلة، لأنه مثلًا في وطننا العربي بالوقت الحالي الجميع يحلم بأن يصبح لاعب كرة قدم ليصل للمجد والشهرة ويصبح غنيًا وبالتالي يتم اهمال التعليم ويصبح التركيز كاملًا منصبًا على ممارسة الرياضة، لذلك نجد في الوقت الحالي أن حاملي الشهادات العليا في كرة القدم عدد ضئيل جدًا.

.كذلك الفيلم تعرض لنقطة سلبية بالعائلة وكيف يدفعون أطفالهم نحو إهمال التعليم ومعاداتهم الشخصية الرئيسية (صامويل جاكسون) بضراوة عندما حاول أن يساعد اللاعبين على التفوق على الجانبين الأكاديمي والرياضي ودخول الجامعة، من ناحية أخرى كذلك أوضح لنا الفيلم سوء المنظومة التعليمية بداية من مديرة المدرسة التي كانت ترى أن التفوق الرياضي هو أقصى ما قد يصل إليه هؤلاء الطلاب وأن فكرة تطويرهم أكاديميًا ليصبحوا مؤهلين لدخول الجامعة ونيل الشهادات العليا ليس شيئًا يستحق بذل الجهد من أجله، وبعض المعلمين الذين رأوا أن سعي كارتر لتحسين أداء لاعبيه العلمي ما هو إلا تشكيك في قدراتهم كمعلمين واتهامهم بالإهمال ليتحول الأمر إلى صراع يسعى خلاله كل طرف لإثبات أنه ليس طرفًا في تراجع اللاعبين بدلًا من التعاون لدعمهم ومساعدتهم على النجاح والحصول على حياة أفضل.

. الجانب الإنساني بدوره كان حاضرًا وتم إستعراضه بطريقة رائعة دراميًا من خلال علاقة كارتر بلاعبيه وعلاقة اللاعبين ببعضهم البعض ودعمهم كذلك لبعضهم البعض، ويمكن إختصار هذا الجانب بجملة تشانينج تاتوم الرائعة بمشهد فشل تيمو كروز (تيمو جونزالز) في تنفيذ المطلوب من أجل العودة للفريق وقيامهم بمساندته (لقد أخبرتنا أننا فريق، معاناة أحدنا تعني معاناتنا جميعًا وانتصار أحدنا تعني انتصارنا جميعًا)

لذا في السؤال الذي يطرح نفسه .. هل تراجعت أهمية التعليم في حياتنا هذه الأيام ولم يعد هو ملاذنا للحصول على حياة أفضل ؟!