اليوم كنت على الفيسبوك في إحدى المجموعات التي يهتم المنضمين فيها بخدمة التسويق الإلكتروني وخاصة في جزئية زيادة المتابعين.

وأنا أقرأ المنشورات حتى صادفت منشور صاحبه يطلب من أشخاص يقدمون خدمة زيادة متابعين حساب تويتر، لكن ما لفتني أنه لا يريد هذه الخدمة بالطريقة الصحيحة يعني من خلال نشر المحتوى واستعمال الهاشتاج ومختلف الممارسات الصحيحة على المنصة.

هو يريد الحصول على 10000 ألف متابع في ظرف أسبوع مقابل ميزانية محددة، يعني يريد شراء المتابعين، قمت بالتعليق على منشوره وحاولت نصحه بأن استعمال هذه الطريقة يمكن أن تتسبب في معاقبة الحساب من قبل المنصة بالإضافة للعديد من المشاكل الأخرى، وكان تعليقي يتضمن التالي:

متابعين وهميين: المتابعين الذين تحصل عليهم بهذه الطريقة في الغالب يكونوا متابعين وهميين وليسوا حقيقين، وهذا تكون له نتيجة عكسية على التفاعل، وفي منصات التواصل الاجتماعي نسبة التفاعل لا بد أن تكون متوافقة مع عدد المتابعين: مثلا لديك 1000 متابع والتفاعل 100 شخص على المنشور، أفضل من وجود 20000 ألف متابع 10 متفاعلين على المنشور.

متابعين غير مهتمين: المتابع حتى يتفاعل مع الحساب ويتحول لعميل دائم لا بد أن يكون مهتم بما تقدمه، عندما يتم شراء المتابعين بهذه الطريقة نسبة قليلة جدا تكون من الجمهور المستهدف، وعندما يكون لديك جمهور غير مهتم فما الفائدة، وحتى عندما يجد نفسه مشترك في الحساب سيلغي اشتراكه في وقت لاحق وهذا يكون تضييع للميزانية ليس إلا.

مخالفة شروط تويتر: تعتبر منصة تويتر أن هذا الإجراء مخالف لشروطها ومخادع وبالتالي سيتعرض لعقوبات من المنصة مثل: غلق الحساب أو أرشفته وبالتالي يصبح لا يظهر للمتابعين وغيرها من العقوبات، الخوارزميات دائما تنتبه لمثل هذه الممارسات المخالفة وتعمل على معاقبة الحسابات التي تنتهجها.

فقدان ثقة الجمهور: تخيل معي أنت أن هناك حساب يتم بيع من خلاله منتجات أو خدمات وبه العديد والعديد من المتابعين، لكن التفاعل منعدم على المنشور، سواء كان المنشور يقدم خدمة أو منتج أو حتى تجربة مستخدم، في نفسك ستقول وتعتقد أن ما يتم تقديمه من خلال هذا الحساب ليس ذو جودة عالية والناس لا تتعامل معك، حتى وإن كان ما يتم تقديمه ذو جودة جد عالية، عدد المتابعين الكثير مع نسبة التفاعل القليلة تسببت في فقدان مصداقية الحساب عند الجمهور المستهدف.

الآن، ما هي الممارسات الصحيحة والتي يمكننا اتباعها على حساباتنا على تويتر أو تتبعها أنت على حسابك حتى تسوق لخدماتك وكانت نتائجها مثمرة مع الوقت وتنصحوننا باتباعها؟