في سنة 2019 كنت أعمل على إدارة حساب طبيب على منصة فيسبوك، في هذه الفترة كنت في بداياتي في التسويق على منصات التواصل الاجتماعي ولم تكون لي الخبرة الكافية.

النجاح في عملية التسويق عبر منصة الفيسبوك يعني النجاح في زيادة المتابعين المهتمين، وزيادة عدد المشتركين المتفاعلين، لأجل هذا كنت حريصة على إنشاء محتوى ذو جودة عالية والتفاعل مع المتابعين، التنويع في المحتوى وغيرها من الممارسات التي تساعد في ذلك ورغم ذلك المنشورات كانت تحصل على أقل نسبة تفاعل ووصول.

بعد فترة نصحتني زميلة سابقة في المجال بالعمل على تحضير المحتوى مسبقا وجدولته حتى يتم نشره تلقائيا على المنصة بعد اختيار الوقت المناسب.

اختيار الوقت المناسب للنشر كذلك من الأمور المهمة التي تساعد في عملية الترويج للحسابات، الحرص على النشر في الوقت المناسب يساهم في زيادة التفاعل على المنشورات وبالتالي يرفع من نسبة الوصول.

التواجد الدائم في هذا الوقت والحرص على النشر فيه يستهلك الوقت والجهد وفي بعض الأحيان الظروف الخارجية أو حتى التقنية تحول دون ذلك وبالتالي تضيّع على المنشور فرصة الوصول لأكبر عدد من المتابعين المتواجدين في ذلك الوقت.

كذلك في هذه المنصات نعلم أن الساعة الأولى التي ينشر فيها المنشور ويلقى تفاعل جيد تساهم في عملية وصوله، والعكس في الساعات الأولى إذا لم يلقى المنشور التفاعل المطلوب يختفي يصبح في عداد المنشورات الميتة

قبل تخصيص الوقت لجدولة المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي يجب في البداية دراسة تحليلات Insights الصفحة ومعرفة متى تكون أفضل الأوقات النشر.

جدولة المنشورات تساهم في زيادة المتابعين بشكل كبير لأنها:

  1. تسمح بالتواجد المستمر على المنصة.
  2. النشر في الوقت المناسب رغم كل الظروف وهذا يساهم في زيادة التفاعل على المنشور ويحسن من نسبة الوصول.
  3. جدولة المنشورات يتطلب التحضير المسبق والتخطيط وبهذا يكون العمل منظم وتكون هناك منشورات بشكل دائم.
  4. ربح الجهد والوقت والتمكن من إدارة أكثر من حساب في نفس الوقت.

العديد من المنصات بها خاصية جدولة المنشورات ومنصات أخرى لا تتوفر على هذه الخاصية وبالتالي يمكن الاستعانة بمواقع أخرى، هل لديكم تجارب جيدة مع منصات تساعد في عملية جدولة المنشورات على منصات التواصل الاجتماعي تعتمدون عليها في إدارة حساباتكم أو حسابات العملاء إذا كنت في مجال التسويق الإلكتروني على منصات التواصل الاجتماعي، وما هي العوامل الأخرى التي تزيد من المتابعين ووصول المنشورات؟