في ظل هذه الموجة الضخمة من التطور التكنولوجي والذكاء الاصطناعي الذي نعيشه هذه الفترة خطر ببالي سؤال عن مصير الوظائف الحالية.. 

وأعتقد أن السؤال نفسه يدور في عقل الكثيرين، وتصاحبه أفكار متعلقة بالخوف من أن تحل الروبوتات محل البشر في مجال عملهم وأشياءٌ من هذا القبيل.

فوفقًا لبحث تم إجراؤه عام 2014 توصل باحثون من جامعة أكسفورد إلى أن 35% من الوظائف الموجودة في بريطانيا مُهددة بأن تحل التكنولوجيا فيها محل البشر بشكلٍ كليّ في غضون 10 إلى 20 سنة قادمة!

لنأخذ مجال الطب كمثال.. أصبحت هناك تطبيقات موجودة بالفعل لتخبرنا بالمرض الذي نعاني منه من خلال إدخال الأعراض التي نحمله فحسب.. وتطبيقات أخرى تمنحنا أنظمة غذائية مفصلة من خلال بعض البيانات الشخصية، والعديد من الأمثلة التي تبرهن على اقتحام الذكاء الاصطناعي لمجال الطب بشكل واسع، حتى ظهر مجال "الهندسة الحيوية" لدراسة هذه التقنيات والتعامل معها وتطويرها لخدمة المجال الطبي.

لكن على ما يبدو أن الطب والأطباء لا يزالون في أمان من الروبوتات حتى هذه اللحظة؛ فما زلنا بحاجة إلى أطباء بشريين في كثير من التخصصات، وما زالت التكنولوجيا الطبية رغم تطورها لا تستطيع أن تقوم بكل ما يقوم به الأطباء، فنسبة حدوث هذا إلى الآن لا تتعدى 2%. 

سؤال افتراضي:

تخيلوا معي حدوث هذا- ألا يتعامل الطبيب مع المريض- بشكل مباشر ولكن من خلال روبوت وسيط، أعتقد أن كثيرًا منكم سيرفضون الفكرة بمجرد قراءة السؤال زاعمين أن التواصل بين الطبيب والمريض مهّم.. لكنْ ألا يمكن أن نخرج بأي جوانب إيجابية من هذا الأمر؟

أتطلع إلى أن تشاركوني آراءكم حول هذا الموضوع..

ما هي التخصصات الطبية التي لا يمكن أن يحل فيها الروبوت محل الطبيب كليًا؟ وما هي التخصصات التي يمكن للروبوت فيها القيام بكل مهمات الطبيب؟