ما دمت تتقن مهارات في مجال تخصصك (التصميم، البرمجة، او ايا كان تخصصك) ومهارات اخرى متعلقة بالتواصل وادارة الوقت الخ يمكنك أن تبدأ العمل الحر على الانترنت، وقد تنجح وقد لا تنجح.

اذا لابد من أن تطرح السؤال المناسب وهو: كيف يمكن بناء خبرة لكي أبدأ العمل الحر على الانترنت؟

الاجابة بالتالي:

  • اشتغل على مشاريع تطوعية بالمجان (مثلا كمصمم صمم تصميمات للجمعيات المدنية والمؤسسات الخيرية والنوادي الجامعية وغيرها، .. كمبرمج قم ببناء مواقع أدوات اونلاين وغيرها وانشرها بشكل مجاني ومتاح للعموم، ساعد الجمعيات والمؤسسات الخيرية وغيرها في بناء موقاعها الالكترونية بالمجان أو بسعر رمزي)

  • ابحث عن MOOCs كورسات أونلاين في مجالات تخصصك وقم باجتيازها واحصل على شهادات بعد الاجتياز واضفها الى حسابك في LinkedIn (تجد كورسات من جامعات عالمية عريقة وبالمجان في Coursera، Udacity، Edex، رواق، وغيرها)

  • أنشئ مدونة في مجال تخصصك وابدأ بالتدوين في هذاك المجال / أو قناة على اليوتيوب (لكي تنشئ مقالات جديدة ستحتاج الى القراءة كثيرا حول موضوع تخصصك ومشاهدة محاضرات لخبراء ومتخصصين الخ وهذا سيزيد من خبرتك وفي نفس الوقت عند نشر مقالات حول هاته المواضيع ستكون دليلا لقراء مدونتك على أنك متخصص وخبير في هذاك المجال)

الخبرة لا تعني فقط "عملُك السابق"، تستطيع أن تبدأ بتطبيق المهارات التي تعرفها بالفعل بصنع نماذج أولية لما تستطيع إنجازه، مثلاً إذا كنت مُصمم، تصمم عينة من المنتجات كبطاقة عمل، مطويّة، بوستر... إلخ.

لا تملك خبرة؟ يجب أن تمتلك خبرة بكل اختصار.

الانترنت مليء بمصادر التعلم، اختر المجال الذي يناسب قدراتك وابدأ بجدية في تطوير "خبرتك" فيه.

جميعنا بدأنا بدون خبرة

ولكن ماذا فعلنا

قمنا بالتعلم

  • بمعادلة بسيطة: تعلم دائماً + قم ببعض الأعمال التطوعية لتطوير مهاراتك

  • ابدأ العمل فوراً ولا تنتظر حتى تصبح خبير

  • حاول الاستعانة بمرشدين لتقديم النصائح لك


العمل الحر

مجتمع يشارك فيه المستقلين (Freelancers) وخبراء العمل الحر خبراتهم ويبحث الآخرون عن طرق للوصول إلى الاستقلالية.

35.4 ألف متابع