هل تحب أن تشتري منتجًا واحدًا وتحصل على منتجات أخرى مجانًا أو بسعر مخفَّض؟ أنا أحب ذلك جدًا، وأظن أنَّك تحبه أيضًا. هذه هي فكرة البيع المتقاطع، وهي استراتيجية مبيعات فعالة تساهم في رفع مستوى الإيرادات بشكل كبير. وهي تعني تقديم منتجات أو خدمات إضافية للعميل بعد شرائه لمنتج رئيسي. والفكرة هنا هي أن تكون هذه المنتجات أو الخدمات ذات صلة بالمنتج الأصلي وأن تضفي عليه قيمة وفائدة إضافية.

فمثلاً، إذا اشترى العميل هاتفًا ذكيًا، فإن البائع قد يعرض عليه حافظة أو سماعات أو شاحن لزيادة حماية وأداء وشحن الهاتف. وهذه هي فكرة البيع المتقاطع، حيث يتم عرض منتجات مختلفة عن المنتج الأساسي، ولكنها تؤدي دورًا مساندًا ومحسِّنًا له.

ولكن كيف يمكن استخدام هذه الفكرة في العمل؟

الإجابة بسيطة: عن طريق تقديم خدمات إضافية للعميل تزيد من قيمة عملك وترفع من مستوى رضائه. فأنا ككاتب محتوى، لست مجرَّد شخص يكتب نصًّا، بل أنا شخص يحلُّ مشكلة أو يحقِّق هدفًا للعميل.

فمثلاً، عندما أقوم بكتابة مقالة أو مدونة لأحد العملاء، فإنني أسعى دائمًا لزيادة قيمة عملي بتقديم خدمات إضافية ترتقي بجودة وفعالية الخدمة. مثل رفع المقالة على المنصة سواء ووردبريس أو بلوجر، أو نشر المقالة على مواقع التواصل الاجتماعي، وغيرها من الخدمات الإضافية.

ماذا عنك؟ هل تستفيد من البيع المتقاطع في عملك؟ وكيف تستغله لزيادة دخلك من كل مشروع؟