مثل جميع المستقلّين، بدأتُ بخانة فارغة من المشروعات المكتملة. لم أعرف شكل إحصائيّات المشروعات المكتملة لأكثر من عامٍ على منصّة مستقل. بالرغم من تواجدي الدائم وتصفّحب المستمر، لم أحصل على ثقة عميل واحد طوال تلك الفترة.

لكنّني لم أدرك وقتها أنّني سأكون ما أنا عليه الآن، بمجموعة من الخبرات الجيّدة، وحفنة لا بأس بها من النصائح المجرّبة التي أستطيع تقديمها لكم. لكن الذي لا يزال يدهشني هو تمسّكي بالعادات القديمة نفسها.

ومن أبرز هذه العادات التصفّح المستمر للمشروعات. إنها عادة اكتسبتها من أيّام التخبّط واليأس. لكنّني لم أتوقّف عنها حتّى يومنا هذا. ودعني أفاجئك: الأمر لا يعتمد لدي على ما أعمل عليه خلال الفترة من مهام.

على المستقل أن يكون متابعًا جيّدًا:

على الرغم من أنّني في الكثير من الأحيان لا أكون متاحًا لمشروعات جديدة بسبب انشغالي بالمهام الحالية، فإنني أحرص على متابعة مشروعات منصّة مستقل يوميًّا. وذلك من أجل العمل على تحليل المشروعات المطلوبة طيلة الوقت.

للأسف لا يسعني الوقت لكي أستمر في هذه العادة. وبالتالي فإنني لا أتصفّح عادةً سوى صفحة واحدة. لكنّني لم أتعامل حتّى الآن مع الأمر بالمزيد من الاحترافيّة، مثل تدوين الملاحظات مثلًا ومقارنتها يوميًّا.

بصراحة أحافظ على هذه العادة من باب التعوّد ليس إلّا. لكن من باب الاحترافيّة، ما الذي يعود على المستقل منها في رأيكم؟ كيف يجب أن نتابع المشروعات الجديدة يوميًّا بشكل مفيد؟ وما هي عاداتكم في هذا السياق؟