من المتفق عليه في الأسواق التجارية عدم إهمال مبدأ التخفيضات والخصومات. وقد أجرت Software Advice استطلاعًا أفاد بأن ما يقارب 97% من المتاجر تعتني بالعروض المختلفة بتخفيض أسعار السلع في المواسم والمناسبات. ولعلّ الحدث الأضخم عالميًا بين مناسبات التخفيض هو ما نعرفه جميعًا باسم "الجمعة البيضاء".

"أمازون" نموذجًا في الجمعة البيضاء:

المنصة التجارية العملاقة "أمازون" تعتني بالأمر إلى حد بعيد، ممّا يدل على رأس مال المشروع باستفادة قصوى لا يمكننا إهمالها. ومن الجدير بالذكر أن "أمازون مصر" خلال الجمعة البيضاء لعام 2021 وصلت بالعروض والتخفيضات إلى خصم يصل إلى 70% من سعر المنتجات والسلع الإلكترونية والأزياء والمستلزمات الرياضية ومستحضرات التجميل وأدوات المطبخ والأدوات المنزلية وغيرهم. بالإضافة إلى ذلك، فقد تضمّنت الجمعة البيضاء العديد من العروض الاستثنائية ولمدة 8 أيام متتالية من 22 نوفمبر إلى 29 نوفمبر.

"أمازون" لم تعرض هذه التخفيضات على علامات تجارية مغمورة، بل تضمّنت العروض علامات تجارية لا مثيل لشهرتها مثل سامسونج وأديداس ونايكي ولوريال وغيرهم من براندات لا تعد. والجدير بالذكر أن هذه العروض تكون مشتركة فيما بين العلامات التجارية وبعضها البعض.

كيف يمكن الربح من خلال الخسارة؟

المثير للتساؤل في هذا الصدد هو قدرة هذه الشركات والعلامات التجارية العملاقة على تحقيق أرباح طائلة من خلال خسارة تصل إلى 70% من سعر السلعة الواحدة. هل يعقل ذلك؟

في الواقع، تعد هذه العروض، وخاصةً عروض الجمعة البيضاء، طريقًا سريعًا لتحقيق أرباح طائلة من خلال التخفيضات والخصومات، حيث أنها تتلاعب بعامل مهم للغاية خلال عملية الشراء، وهو التشجيع على الشراء، أي زيادة معدّل حركات الزيارة على المتاجر بطريقة غير مسبوقة خلال العام، بالإضافة إلى التخلّص من المخزون القديم الذي يعد عرضة للتلف أو الركود.

بالنسبة إليكم، ما هي أفضل أشكال الخصومات التي تفضلونها؟ وهل يمكن أن نطبّق هذه السياسة على أي نوع من أنواع المشاريع مهما كان حجمها؟