عزيزي رائد الأعمال المبتدئ أو صاحب الشركة الناشئة ومالك المشروع الجديد، من نافلة القول أنك بحاجة لكل دينار أو قرش، بل إن كل مبلغ تنفقه لابد وأن يكون في مكانه السليم وعائده الحقيقي؛ ففي مجال المال والاعمال لاسيما الشركات الناشئة لابد أن تعرف أين ومتى وكيف تنفق بل لابد وأن تخفض التكاليف والنفقات العامة وفي هذا المقال سنكشف النقاب معًا عن أهم الاستراتيجيات لخفض تكاليف الشركات الناشئة، ربما سمعت عن ذلك ولا تعرف من أين تبدأ؟، إن كنت كذلك فأنت في المكان الصحيح، واسمح لي أن أصطحبك في جولة تعريفية حول تلك الاستراتيجيات كي نضعها موضع التنفيذ ونجني ثمارها أرباحًا، ونمواً ماليًا تضخه في شركتك العتيدة وعلى بركة الله نبدأ: -

  • شراء المعدات والأدوات المستخدمة: ألا تتفق معي عزيزي المستثمر الجديد بأن العبرة في تحقيق الربح لا المظاهر الخداعة أو الإتيكيت المبالغ فيه؛ فعلى سبيل المثل لا الحصر تستطيع أن توفر مبالغ مالية ليست بالبسيطة إن جهزت مكاتبك بأثاث مستعمل ذو جودة ويؤدي الغرض، وعلى ذلك فقس المعدات وحتى الأجهزة الإلكترونية المستخدمة ذات الجودة العالية، ربما توفر عليك الكثير الأموال، وتمد شركتك بالسيولة عوضًا عن تبذيرها فيما لا طائل منه، و الآن عزيزي رائد الأعمال ماهي المعدات والأدوات المستخدمة التي يمكنك توفيرها في مشروعك الجديد؟
  • خفض تكاليف التوريدات: ربما أنت ممن يحتاجون إلى كميات كبيرة من المواد الخام كالقماش أو البلاستيك أو حتى المواد العضوية بكافة أنواعها؛ فكيف يمكنك أن تقلص تكاليف تلك المشتريات؟، إحدى تلك الأفكار هو شراؤها بالجملة، أو طلب تخفيضات من الشركات الموردة بناء على حجم مشترياتك، وربما تبحث عن بدائل عدة من الموردين فتجد من يخفض لك أكثر من غيره، أو تعقد اتفاقيات خاصة مع بعض الموردين ما من شانه أن يوفر لك البضاعة الخام بأقل الأسعار وأجودها وهنا عزيزي رائد الأعمال دعنا نتشارك ونطلع بعض الأفكار التي تراودك أو طبقتها فعلًا لخفض تكاليف توريدات شركتك الخاصة؟
  • توظيف من تحتاجه فقط: لا شك أنك في بداية مشروعك، وقد رصدت بعض المال كرواتب ومكافآت مالية للموظفين فكيف تقلل فاتورة الرواتب دون أن تؤثر على الإنتاج؟ دعني عزيزي أشاركك بعض الأنماط التي يتقنها أمهر رواد الأعمال، إذا كنت صاحب متجرًا أو شركة بيع بالتجزئة مثلًا، وترغب في تصميم وبرمجة موقع الويب الخاص بك، فهل من الأفضل أن تشتري تلك الخدمة مرة واحدة أم توظف أحدهم براتب شهري مع أن عمله ينهيه على أكمل وجه في مدة وجيزة، وما يتبقى تغذية الموقع بالمعلومات، إن مهارة كمتابعة الموقع وتحديثه باستمرار قد يؤديها على أكمل وجه أحد أفراد أسرتك العاطلين عن العمل، هنا تبرز أهمية أن تجيب عن سؤال واضح لماذا توظفه؟ وماذا سيقدم لك وكيف تستثمره؟ فأي الخدمات التي اشتريتها مقابل دفعة مالية؟ وأي المهارات المهنية التي استثمرت بها الموهوبين والمهنيين ولماذا؟
  • تكوين شراكات جديدة: لست وحدك رائد الأعمال المبتدئ في مجاله أو منطقته، بل إن الكثير أمثالك من يخوض غمار المعركة للوهلة الأولى، والأولى بك أن تستثمر علاقاتك بهم فتصبح أحد زبائنهم وهم كذلك، فتزيد من فرص توزيع منتجاتك ومتلقي خدماتك، وبالمقابل تشتري وتسوق لهم بما يعود بالنفع والفائدة على الجميع فهل لك عزيزي صاحب المشروع الريادي أن تطلعنا على بعض الخطوات التي اتخذتها لتبادل المنفعة مع المستثمرين الجدد؟ وماذا تنصح نظرائك من أصحاب المشاريع الجديدة؟
  • تقليص فواتير الخدمات: والآن عزيزي المستثمر هل فكرت في ترشيد فاتورة الكهرباء والماء والإنترنت؟ هل استخدمت اللمبات أو الأجهزة الموفرة للطاقة؟، وماذا عن الصنابير المرشدة للمياه؟، وما الطرق الأخرى التي اتبعتها لأجل ذلك؟، ألم تشكل فارقًا ملموسًا على مدار الشهر فالعام؟ 
  •  الحماية المالية من خلال التأمين: رغم أنك عزيزي من رواد الأعمال الجدد إلا أن التأمين على منشأتك يعد أهم الخطوات الضامنة لعودتك سريعًا عند حدوث طارئ، أو تعرض مصلحتك لخطر خارج عن إرادتك، والسؤال الذي نطرحه للنقاش معا كيف تخفض من تكاليف شركات التأمين؟ حاولت منفردًا أن أحصل على بعض التخفيضات من شركة التأمين في منطقتي دون جدوى، ولكن عندما شكلت مع بعض رواد الأعمال الجدد مجموعة، تمكنا من الحصول على تخفيض يصل إلى 25% ولم تطلب الشركة سوى بعض الشروط اليسيرة كتوفير طفايات الحريق وبعض معدات الإنقاذ، فما الذي قمت به عزيزي من أجل ذلك؟
  • تفعيل الحلول التقنية: تزامنًا مع جائحة كورونا وجدت نفسي أعقد الاجتماعات وأتناقش مع فريقي ضمن قاعات افتراضية على برنامج "الزووم"، ولم أعد بحاجة إلى قاعات مكيفة وتجهيزات باهضه؟ ألا تتفق معي عزيزي أن الأمر ينطبق تمامًا على التسويق الالكتروني من خلال وسائل التواصل الاجتماعي عوضًا عن الحملات الإعلامية الضخمة؟

والان عزيزي رائد الأعمال وقد ناقشنا أبرز استراتيجيات خفض التكاليف وتقليل النفقات، وبالتالي ضخ الأموال في خط الإنتاج وزيادة الأرباح فأي الأساليب نال إعجابك؟ وما هي الاستراتيجيات التي ستطبقها بعد معرفتك لها؟