في إحدى المحلات الخلفية للبناية التي أسكن فيها يوجد محل حلاقة أزوره بشكل متكرر

محل الحلاقة هذا مصمم على شكل مستطيل و يوجد فيه 10 كراسي حلاقة , صاحب المحل يقوم بتأجير هذه الكراسي على الحلاقيين مقابل مبلغ مالي يدفع شهرياً , فكرسي رقم 1 و القريب من الباب سعره أغلى من الكرسي رقم 10 و هكذا بالتدريج , قصتنا اليوم مع حلاق كرسي رقم 1 و 9

عادةً , أول ما أدخل المحل أقوم بالإتجاه مباشرة لكرسي رقم 9 , هناك يتواجد أفضل حلاق في هذا المحل و اسمه محمد , أغلب الزبائن يتجهون له مباشرة , لدرجة أن بعض الأشخاص يتجاوز الـ 8 الكراسي الأولى و ينتظر حتى يأتي دوره عند الحلاق محمد رغم أن الكراسي الـ 8 الأولى ربما كانت فارغة , كان المنظر مخجلاً حينما يقوم الزبائن بشكل متكرر بتجاهل الحلاقين الـ 8 و رغبتهم بالحلاقة عند محمد , لدرجة أن البعض حينما يرى زحمة عند محمد يخرجون من محل الحلاقة لكي يرجعون له في وقت آخر !

أنا من الأشخاص الذين كنت أحرص بالحلاقة عند محمد و لدي الاستعداد بتأجيل موعد الحلاقة لوقت آخر مقابل أن أحظى بفرصة الحلاقة عند هذا الحلاق ! , لكن ذات يوم كنت بحاجة للحلاقة لأسباب لها علاقة بالعمل , فوجدت أن محمد لديه زحمة في الزبائن و و سوف يتأخر جداً , فكان الاختيار على مختار صاحب كرسي رقم 1 و الذي كان شاغراً دون زبائن .

قام مختار بتنفيذ عمله على أكمل وجه , قلت له : أنت يا مختار حلاق ماهر و محترف و ربما تتفوق على محمد في الحلاقة , لكن ينقصك بعض الإضافات البسيطة التي يقدمها محمد و هي سر تهافت الزبائن عليه و أنا منهم ! .

قال : أنا أرى ذلك لكن لا أجد مبرر مقنع لذهاب الناس لمحمد بهذا الحجم ؟

فقلت له : إذا أردت التفوق على محمد أو منافسته فأسمع مني نصائح بسيطة :

1- عليك أولاً معرفة مزاجية الزبون فبعض العملاء يزعجه الكلام و الحديث معه , اكتفي بالترحيب و كن متجاوب معه في الحديث في حال أنه بدأ .

2- أجعل أدواتك تبدو نظيفة , و لو استخدمت أدوات الحلاقة ذات الاستخدام الواحد فسوف يشعر الزبائن بالطمانئنة

3- قدم خدمات مجانية للعميل اعتاد العميل على دفع مقابلها المال لدى الحلاقين الآخرين

4- حاول أن تقوم قدر المستطاع تنظيف الشعر من كرسي الحلاقة قبل أن يجلس عليه العميل , و كذلك حاول أن لا توسخ ملابسه بالشعر بعد الانتهاء .

5- و ذكرت له نصائح آخرى لها علاقة بالزبائن و تشكل إضافات بسيطة و قام بكتابتها بورقة ليراجعها في وقت آخر , و طلبت منه الأنتظار شهر و نصف ليرى النتائج .

بعد شهر زرته و فأشر لي بيده و رفع الإبهام في إشارة أن الخطة نجحت , و قد كان ظاهراً أن العملاء الذين كانوا ينتظرون أمام كرسي مختار بدوأ يجدون أن مختار لا يختلف عن محمد .

محمد كان الزبائن يدفعون له بغشيش 20% من المبلغ المطلوب , و قد حظي مختار بهذا البخشيش لأول مرة .

قلت لمختار : محمد شخص محترف سوف يبحث عن طرق جديدة للتفوق عليك , عليك أن تتابعه و تتفوق عليه في جذب العملاء .

و السلام ..