كنت اتابع دورة Building a Better Vocabulary المُقدّمة من موقع The Great Courses وقد أعجبني حسُّ المقدِّم الشغوف بتعلّم مفردات جديدة، وايصالها بطرق تُسهّل حفظها واستعمالها (1)

عندما وصلتُ لنصف الدورة، تبيَّن لي أنّها دورة تهتم بتعليم المفردات الانجليزية التي لا يعرفها حتّى ناطقي اللغة الأصليين، لكنِّي تعلّمتُ على الطريق الطريقة التي يتّبعها المقدِّم في التعامل مع المفردات، وأحببتُ أن أوظّفها لتعلّم كلمات أكثر شيوعًا، كلمات تُستعمل في السياقات، وليس كلمات قد عفاها تراب الكتب.

 «الفرق بين الكلمة المناسبة والكلمة المناسبة تقريباً هو الفرق بين الضوء المُنير والحشرة المضيئة» - مارك توين

للكلمات قُدرة على تغيير نظرتنا للعالم، لو تعلَّمتَ معنى مُفردة ستُفكّر بها، ستنظر للعالم من عدستها، الكلمات مهمّة في ايصال الأفكار، مهمّة في التسويق والاقناع، هذا الأمر في لغتك الأصلية، وحتّى في اللغات الأجنبية، فهي ما توفِّر الفرص، وتفتح الآفاق.

سأذكر الأساليب التي يستعملها المقدّم في تعلّم الكلمة من مثال عملي، إبعادًا لسآمة التنظير وملال الكلام النظري، وقد تبدو الخطوات الأولى مألوفة، لكن ما شوّقني لكتابة الموضوع هو آخر الخطوات، الخطوة الخامسة.

لو أردتَ حفظ معنى كلمة factotum

الخطوة الأولى: تعلَّم المعنى الصحيح للمُفردة

ابحث عن تعريف الكلمة، والأفضل أن يكون في لغتها الأصلية، قبل أيّام نشرتُ مساهمة عن القاموس المثالي للتعاريف (1)

وتعريف الكلمة هو الشخص الذي يعمل في مجالات عديدة، سبع صنايع كما نقول.

الخطوة الثانية: تعلَّم كيف تُستخدم في السياقات

هنا يأتي دور الأمثلة، كيف تُعطي اللفظة معناها عندما تكون في سياقاتها الطبيعية، فقد يكون هذا المعنى "الشخص الذي يعمل في مجالات عديدة" لا ينسجم مع بعض السياقات، فستجد في القاموس أو في غيره أمثلة حيّة عن استخدام هذه الكلمات.

His activity was prodigious, and Catharine called him her factotum
He was the office factotum

الخطوة الثالثة: اربطها بمعنى واقعي مألوف

مثلًا وضّحت المثال أنّ أقرب شيء لهذه الجملة هو مثل شعبي مشهور "سبع صنايع والبخت ضايع"

تستطيع أيضًا أن تفكّر بـ "فاكتوتم" تعرفه في حياتك، شخص يقوم بمثل هذه الأعمال، وتسميّه فلان الفاكتوتم!

الخطوة الرابعة: ضعها في قائمة مفردات مشابهة مألوفة

إذا كان لك محفوظ لمعنى مشابه لهذه الكلمة، فينصح مُقدِّم الكورس أن تكتب هذه المعاني في صفحة، إلى أن تكوّن شيئًا فشيئًا مُعجمك الخاص، معجم الكلمات التي تعرف معناها وتتحدّث بها، بالنسبة لي لا أعرف معنى مشابهًا للكلمة غير jack of all trades

الخطوة الخامسة والأهم: أبحث عن جذور الكلمات.

نأتي أخيرًا للخطوة المُنتظرة، ابحث عن الجذر الأصلي للكلمة، وحاول أن تفهم معناه، وتعرف معاني كلمات تستخدم نفس الجذر.

factotum من أصل لاتيني مُقطّع إلى قسمين، الأول fac يعني الذي يعمل ويصنع، وهو نفس جذر كلمة factor والتي تعني مصنعًا، أو factor وهو العامل، أو faculty والتي لها معاني عديدة تدور حول معنى الصُنع والقدرة وحتّى هيئة التدريس التي لا يبعد معناها كثيرًا عن العمل والصنع.

الجزء الثاني من الكلمة totum يعني كلّ شيء، أو الجميع وهو من نفس جنس total فالذي ينتج لك أن fac-totum الشخص الذي يصنع كلّ شيء، لن تنسى الكلمة بعد ذلك أبدًا!

أرشّح استعمال هذا الموقع لمعرفة الجذور اللاتينية إن كان القاموس الذي تستخدمه لا يوفِّر هذه الخاصية.

الهوامش:

(1) كورس بناء المفردات وتقييماته

(2) مساهمة عن قاموس مفيد للتعريفات

(3) موقع الجذور اللاتينية