تندرج تجارة الكتب الإلكترونية تحت مسمّى تجاه المنتجات الرقمية، وهو فرع من التجارة الإلكترونية قد فرض سيطرته على السوق الرقمي في الآونة الأخيرة بشكل ملحوظ. وقد حدث ذلك نظرًا لأن تجارة المنتج الرقمي تمتلك مجموعة فريدة من المميزات التي تتطابق مع أهم عوامل إنجاح التجارة الإلكترونية في العصر الحالي.

وبالإضافة إلى كوني كاتب محتوى إبداعي وتقني، فإنني قد اتجهت للتفكير في تجارة الكتب الإلكترونية من خلال بيع الكتب وتسويقها عبر الإنترنت نظرًا للأدوات المتعددة التي تتيحها المنصات في عصرنا الحالي لتسهيل حركة البيع المتعلقة بالمحتوى الرقمي. وعليه فإن العديد من المنصات تتيح لي بيع كتبي الإلكترونية وتسويقها بشكل سهل وآمن.

لماذا اخترت تجارة الكتب الإلكترونية؟

كما أشرت إلى نفسي ككاتب محتوى روائي وتقني، فإنني أيضًا أؤكد على أن تجارة الكتب الإلكترونية، بغض النظر عن أي سلبيات، تمثل واحدة من أنجح فروع تجارة المحتوى الرقمي، وهو ما يجعلها تتميز بالآتي:

  • سهولة تجربة المستخدمة، فالتجارة الإلكترونية المتعلقة ببيع المحتوى الرقمي تمثل مجموعة من التسهيلات الملموسة التي تتعلق بالبيع اللحظي للمنتج بضغطة زر، وهو ما يساعد صاحب المشروع على بيع منتجه الرقمي بأمان، عن طريق طرق مضمونة للدفع وأدوات تقنية توفرها المنصات -وعلى رأسها منصة ووردبريس- تسهل عملية استعراض المنتجات الرقمية وسهولة بيعها.
  • التعامل بعدة طرق إلكترونية سهلة ومتاحة للدفع، ومن أمثلتها الماستر كارد، وباي بال، الأنواع المختلفة من بطاقات الائتمان.
  • تعدد المحتوى الممكن بيعه من خلال رحلتتنا مع تجارة المحتوى الرقمي، والذي قد يتمثل في العديد من الأنواع مثل المحتوى المقروء كالكتب الإلكترونية والمقالات والقصص وغيرهم، وملفات الموسيقى وألبوماتها، والقنوات الصوتية، والمحتوى المرئي والمسموع بشتى أنواعه.. إلخ.

السؤال المحير بالنسبة إلي في ذلك السياق يتمثّل في مدى صلاحية المشروع للتنفيذ. هل يصلح المشروع لي كمبتدئ في عالم إدارة المشاريع الإلكترونية؟ ما هي أهم السلبيات والتحديات التي قد تواجهني في إطار تجارة الكتب الإلكترونية كمشروح ربحي؟ وإلى أي مدى يعد الأمر مخاطرةً بحق؟