عالم الرسوم المتحركة عالم واسع… وطرق الإبداع فيه كثيرة ومتنوعة… وفي هذا المقال سوف نلقي سوف نلقي الضوء على مجالات الرسوم المتحركة وكيفية الاختيار من بينها والتخصص في أي قسم من أقسامها…..

ما هي الرسوم المتحركة؟

تعتمد الرسوم المتحركة على تقسيم الوقت إلى دقائق والدقائق إلى ثواني والثواني إلى أجزاء من الثانية وتعرف بالفريمات، وهناك نوعين من الفيديوهات تتغير فيه قيمة الفريمات في الثانية الواحدة أما النظام الأول فهو نظام إن تي إس سي (NTSC) وتقسم فيه الثانية إلى ٢٩٫٩ فريم في الثانية، والنظام الثاني هو بال (PAL) وفيه تقسم الثانية إلى ٢٥ فريم في الثانية وبناءً على هذه التقسيمة تقوم برسم بداية للحركة ونهاية للحركة ثم بعد ذلك تقوم برسم تدريج للحركة من بدايتها إلى نهايته وهذه الخطوة كانت صعبة في الماضي لأن الرسامين كانوا مضطرين إلى رسم كل فريم خطوة بخطوة أما الآن فإن البرامج الحديثة أصبحت تسهل هذه الخطوة حيث تعطي البرنامج لقطة البداية ولقطة النهاية ويقوم البرنامج برسم هذه الخطوات بشكل تلقائي.

ما هي الكوميكس؟

الكوميكس هو فن يختص برسم الشخصيات الكرتونية ويتنوع هذا الفن من بلد إلى أخرى … فهناك الأسلوب الآسيوي والمشتهر في شرق آسيا، وهناك الأسلوب الفرنسي، وهناك الأسلوب الأمريكي، ويعتمد هذا الفن على تجريد جسم الإنسان إلى خطوط تظهر الملامح الأساسية.

ما هي الخطوات المطلوبة لعمل فيلم رسوم متحركة؟

أولاً: فكرة العمل وكيفية عرضها (هل ستعرض في دقائق بسيطة أم في فيلم قصير أم فيلم طويل، أم ستكون مسلسل؟)

ثانيًا: سيناريو توضح فيه الحوار والجو العام للمشاهد التي تحوي عليها القصة.

ثالثًا: يتم تحويل السيناريو المكتوب إلى مشاهد مرسومة كل مشهد على حدى.

رابعًا: يقوم الرسامين برسم الشخصيات المطلوبة ورسم أوضاع مختلفة لهذه الشخصيات (القيام، الجلوس، المقطع الأمامي للشخصية، مقطع من الجنب، ظهر الشخصية.

خامسًا: بناءً على السيناريو يقوم رسامين آخرين برسم كل مشهد بخطوتين خطوة البداية وخطوة النهاية أو ما يعرف بـ (In) و (Out).

سادسًا: يقوم رسامين برسم الخطوات المتسلسلة ما بين البداية والنهاية وحتى الآن الرسم يكون بالقلم الرصاص.

سابعًا: ننتقل إلى مرحلة تعرف بالتحبير حيث يقوم الرسام برسم الخطوط الرئيسية بالقلم الحبر الأسود.

ثامنًا: يقوم آخرين بنقل هذه الفريمات وسحبها إلى الحاسب الآلي صورة صورة بالترتيب الذي وضعه الرسامين.

تاسعًا: يقوم أفراد بتلوين هذه الرسومات على برامج متخصصة مثل الفوتوشوب أو ما شابه.

عاشرًا: هنا خطوة موازية لماسبق وهي رسم خلفيات المشاهد كاملة.

الحادي عشر: يتم تركيب المشاهد المرسومة على خلفياتها وإخراج حركة متسلسلة للمشهد.

أخيرًا: يتم عمل منتاج وتركيب المشاهد على الأصوات المسجلة.

ما هو التو دي والثري دي؟

كل ما سبق هو شرح للرسوم المتحركة التو دي، أما الثري دي فهو إدخال عمق في التعامل مع الرسوم المتحركة، فالمصممين يبدأون في استخدام برامج حديثة تحول هذه الشخصيات من شخصيات مرسومة إلى شخصيات مجسمة وثلاثية الأبعاد، باستخدام برامج مثل ثري دي ماكس (3D Max)، مايا (Maya)، سينما فور دي (cinema 4d) وهذه البرامج تعطية إمكانية تحريك الشخصيات وبدقة جيدة، حتى الخلفيات يتم تصميمها باستخدام هذه البرامج وهو ما يعرف باللوكيشنز (locations) أو السيين (secan) وداخل هذه البرامج تتمكن من استخدام الكاميرات الوهمية ومؤثرات العمل السينمائي.

واليوم تتنافس الشركات المتخصصة في تقديم برامجها باخترافية عالية ونحن في حاجة إلى مقال آخر للحديث عن عالم الثري دي.

مجالات العمل في مجال الرسوم المتحركة:

هناك مجال رسم الشخصيات ووضع تصميمها، وهناك مجال رسم الحركات، وهناك مجال التحبير والتلوين، وهناك مجال رسم الخلفيات، وهناك مجال الهندسة الصوتية، وكل هذه المجالات داخلة في تخصص الرسوم المتحركة التو دي وأساسية….

أما العمل في مجال الرسوم ثلاثية الأبعاد فهناك مجالات أوسع ومرحلية فهناك مصممين الشخصيات ومصممين اللوكيشنز وهناك المحركين وهناك المعالجين والمسئولين عن إخراج المشاهد

كما أن هناك المسئولين عن عملية المونتاج الفلمية لتتم عرضها على الشاشة…. وهذا النوع من العمل يحتاج إلى إمكانات عالية وشركات كبيرة تستخدم ما يعرف بالرندر فارم.

ما هو الرندر فارم؟

الرندر فارم هو مجموعة من الريسيفرات يتم تجميعها مع بعدها في هيئة شبكة (network) ويتم توصيلها إلى أجهزة المستخدمين وتكون مفيدة جدًا في عملية الرندر أو المعالجة… وتقلل من الوقت.

ما هو الريندر (Render)؟

الريندر هي عملية الإخراج النهائية للمشاهد من مشروع على برنامج إلى فيديو بصيغة موفي (Mov) أو إي في أي (AVI) أو ما يعرف بالفرام سيكونس (sequences) أي كل فريم يخرج في هيئة صورة.

اتمنى أن أكون قد قدمت هذا المقال في أسلوب ميسر وبطريقة جيدة وانتظروا مقالاتي إن شاء الله