ما جعلني أبحث أكثر عن شعار كأس عالم قطر 2022 هو اختلافه الكبير عن الشعارات السابقة، فقد وجدت ردود فعل متضاربة عليه، من جهة نجد الكثير من الأشخاص يفتخرون به، ومن جهة أخرى انتقادات كثيرة. الصورة الموالية توضح شكل الشعار:

يقول أليكس مولتون Alex Moulton "الرئيس التنفيذي الإبداعي لشركة Trollbäck +": على الرغم من أن الشكل يعبر عن الحركة والمرونة، إلا أن العرض اللامع يستحضر الجودة الزخرفية الهشة والمفرطة، والتي تحارب بشكل فعال طاقة وموقف الرياضة.

من خلال عدة مصادر ومن بينها موقع الفيفا نفسه تم توضيح عدة أسباب لتصميمه بهذا الشكل، من بينها أن الشعار يبرز الثقافة العربية والقطرية خصيصا، فالمنحنيات في الشعار تمثل تموجات الكثبان الصحراوية، والرقم ثمانية الظاهر على الشعار يمثل عدد الملاعب التي ستستضيف المباريات.

بالإضافة إلى تميزه بالتفاصيل المطرزة التي تعني الشالات في العالم العربي "خصوصا المناطق الخليجية"، مع إنشاء خط جديد يرافق الشعار يشبه الخط العربي التقليدي لكنه معاصر وهو ما يعني دمج التقليد بالحداثة "وهو من أكثر الأشياء التي أعجبتني في الشعار".

بالنسبة لرأيي الشخصي في الشعار أجده جميل جدا ومختلف ومتميز وحتى فكرة وضع معني للشعار جيدة، لكن في المقابل يجب أن يُعرَف الغرض من الشعار أو المجال الذي صُمم من أجله، أي من شكله فقط دون الحاجة لتفاصيل تشرحه، وهذا ما لم ألاحظه في هذا الشعار، وإذا ركزنا على شكله الخارجي نجد أنه يشبه الكأس لكنه ليس واضح كثيرا بالنسبة لشخص ليس اختصاصه التصميم.

لهذا إذا رأيته في الجانب العلوي لشاشة التلفزيون أو أي مكان آخر يعرض فيه لن أفرق بينه وبين شعار القناة نفسها التي تعرضه "إذا لم أكن أعرفها أو لم أدقق فيه كثيرا"، ولن يخطر على ذهني حتى أنه شعار لكأس العالم، على عكس الشعارات السابقة التي تبرز بألوانها ووضوح الكرة نفسها في التصاميم وهذا ما يجعلنا نفكر مباشرة أنها خاصة بكرة القدم.

حقيقة أعجبت بفكرة التفاصيل الدقيقة ومعانيها في هذا الشعار، لكن إذا انتبهتم يوجد شكل الكرة أيضا في الزخرفة الدائرية أعلى الشعار وهي صغيرة جدا، حتى لو قمنا بتكبير الصورة والشعار ليس من السهل تفريقها عن أشكال أخرى.

ما رأيك بشعار كأس العالم قطر 2022؟

وهل تعتقد أنه من الضروري وضع أسباب ومعاني كثيرة توضح ثقافة البلد المستضيف في الشعار حتى لو كانت هذه المعاني تُضر بالشكل الجمالي له أم لا؟