خطرت ببالي فكرة منذ مدة طويلة عن الصلاة, نتجت هذه الفكرة لبضعة اشياء قد لاحظتها وحاولت إيجاد اجابات لها مثل : لماذا صلاة الجماعة افضل من صلاة الفرد ؟ ولماذا نقرأ في بعض الايات وكمثال بسيط المعوذتين " قل أعوذ برب الفلق " .. " قل أعوذ برب الناس " وليس اعوذ برب الفلق ... واعوذ برب الناس مباشرة بل تسبقها " قل " .

نعود للفكرة التي خطرت ببالي وهي اننا عندما نبدا الصلاة ونبدأ بقراءة الفاتحة ..فنحن هنا يبدأ دورنا وتبدأ مبادرتنا وكتفصيل سريع ( نبدأ بالثناء على رب العالمن .. وتعظيمه ..واننا نعبده ثم نستعين به ..او نعبده ونستعين به ...وهنا تأتي بداية الفكرة " طلب الهداية " سواء اكانت نعمة الاسلام او الهداية اللحظية المستمرة ... و الى اخر الآيات الكريمة من فاتحة الكتاب ) .. عندما ننتهي منها .. نطلب منه ان يسجيب لنا .. وعندها يحدث إسقاط لمفهوم من مفاهيم القرآن ..وهو انه كلام الله عز وجل .. وعندها وفقط تبدأ الاوامر بالنزول " قل هو الله أحد " .. " قل اعوذ برب الناس " ... " يا أيها الذين آمنوا " .. وكأن الله يتحدث إليك شخصيا ويرشدك بأن تفعل ذلك أو لا تفعل ذلك .. او يذكرك بأسمائه وصفاته ..وما إلى ذلك ...هنا وفقط اعتقد بأن الفكرة تبدوا منطقية وتبدأالصلاة تأخذ معنى آخر بدلاً من الصلاة الآلية ..ومجرد ترديد لبعض النصوص المقدسة ..والركوع والسجود وانتهى... لأنك عندما تسمع " قل أعوذ برب الناس " وتقول بينك وبين نفسك (أعوذ بك يارب الناس) هنا ..انت فعلا تشارك في الصلاة ...وقس على ذلك باقي الايات ..

ما رايكم بالكلام السابق هل ترى ما قد ذكرته يخلق معنى فعلاً ؟ لأن في صلاة الجماعة وعندما نكون صامتبن ..كأنه فعلا نحن نستمع الى كلام الله مباشرة ولكن على لسان الإمام .. او حتى عندما نصلي بمفردنا .. وبعد ان نكمل الفاتحة ..يمكننا ان ننظر للأمر بمفهوم جديد ونتعامل مع الايات وكأنها تأتينا مباشرة حتى ولو كانت على لساننا ..اعتقد بهذا الفعل سيكون للصلاة معنى آخر وطعم آخر ..

ارحب بجميع وجهات النظر في هذا الموضوع ...