سامر طعمه @teck man

مهندس نظم معلومات اختصاص برمجيات أعمل في مجال صناعة البرامج باستخدام اوراكل وجافا.

نقاط السمعة 161
تاريخ التسجيل 22/04/2014
آخر تواجد 3 سنوات

لم يكن الإسلام يوما من الأيام له علاقة بالإرهاب وجميع المسلمين يحكمهم القرآن والذي فيه الآية "من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا"

بالارقام 3 بالألف أو 0.3% نسبة الإرهاب المنسوب للمسلمين من جرائم أميركا

h

نسبة-الإرهاب-المنسوب-للمسلمين-من-جرائم-أميركا

وحتى هذه النسبة الصغيرة هي بسبب الفهم الخاطئ أو تفسير خارج السياق للآيات، وعندما يخطئ شخص لسبب ما ويكون دينه الاسلام فهذا يعني أن الشخص هو المخطئ وليس الإسلام .

عندما يسأل أحد عن أمر ما من التاريخ، فهو لا يسأل عن رأي، بل يجب أن تكون الإجابة مرفقة بدلائل تاريخية مثل ذكر مصدر تاريخي لها، وفي حال عدم وجود مصدر فهذا يعني أنها مختلقة أو أنها كذبة.

لا يمكنني أنا الإجابة عن هذا السؤال لأنه ليس لدي مصادر، لكن تحليلي الشخصي أنه لم يقلها لعدة أسباب.

أولا السفن التي أبحر بها لم تكن له وهذا يظهر عزمه على قطع البحر والسفر باتجاه الاندلس ولم يكن مجبر على ذلك ولم يكن خائفا من مقاتلة الإسبان.

ثانيا: مقولة البحر من وراءكم والعدو من أمامكم تدل على خوف وهذا غير صحيح لأنه منافي للمنطق لأنه ذهب بنفسه لهناك، بل لم يضع ذريعة عدم امتلاكه للسفن بل قام باستعارتها للوصول للطرف الأخر والمقاتلة دليل على الإقدام والمواجهة وليس الخوف.

ثالثا: جميع حروب نشر الإسلام عبر التاريخ لم تكن لغايات شخصية بل كان هدفها توصيل رسالة الإسلام، ولم يكن وقتها التجنيد اجباري فلماذا سيفكر الجنود بالعودة أو الهروب بعد وصولهم الطرف الأخر وهم اختاروا بنفسهم التجنيد لنشر الإسلام؟

اخيرا الله اعلم.

توسع في مشروعك واضف إليه

  • المدن الرئيسية في كل دولة.

  • احداثيات الطول والعرض لكل مدينة

تدعم أغلب المواقع التي تتطلب التسجيل فيها التسجيل بطرق متعددة، مثلا عن طريق اضافة معلوماتك يدويا كالاسم وكلمة السر والايميل .... أو عن طريق التسجيل باستخدام حساب لك على موقع تواصل اجتماعي مثل فيسبوك، حيث يقوم الموقع الذي تريد التسجيل فيها بأخذ معلوماتك من الفيسبوك مباشرة بدلا من ادخالها أنت من جديد في كل موقع تريد التسجيل به.

وقبل عدة أشهر كانت هذه المواقع تتيح التسجيل فيها باستخدام حساب جوجل، إلا أن جوجل أوقف العمل به (APIs توقفت ) وأجبرت تلك المواقع لأعتماد جوجل بلس ليكون بدائل التسجيل اليدوي هو جوجل بلس بجانب فيسبوك او تويتر، المستخدم العادي لم يفرق بين حساب جوجل وحساب جوجل بلس، بل إن أكثرهم لا يعلممون أصلا أن لهم حساب جوجل بلس،لأنه بالنسبة لهم هو مجرد زر للتسجيل والدخول في المواقع التي تتطلب التسجيل فيها.

اعتقد الاساس شهادات جافا من اوراكل، أما Spring تبقى فريمورك كأي فريمورك أخر لكن جميعها تعتمد على جافا لذلك شهادات اوراكل أهم من وجهة نظري.

programmer>developer>master

هل تريد من تطبيقك أن يعمل كإضافة؟ أم تريد ان تستدعي إضافة من خلال تطبيقك؟

أكثر ما يهمك في الرياضيات في علوم الحاسوب هو الجبر البولياني وعلم المنطق، أما فروع الرياضيات الأخرى كالمثلثات والتحليل الرياضي فقليلا ما يتطلب معرفته عند انشاء تطبيق برمجي ما، إلا إذا كنت تريد بناء تطبيق يحتاج للرياضيات بشكل أساسي مثل إنشاء تطبيق آلة حاسبة تقوم برسم منحني لمعادلة رياضية ما.

ما الهدف من السؤال؟

لكن بالنسبة لي أفضل العمل في شركة وأنا ألعب.

شركة الحياة بها يعني رفاهية، اعمدة اطفاء للهبوط إلى الطابق السفلي كبديل عن الدرج، أو الهبوط زحلقة بزحليقة .

شركة تضم مكان يشبه قصة "اليس في بلاد العجائب"

وبيئة ابداعية فاعلة للعمل.

اريد العمل في شركة لا رغبة لي في أخذ يوم اجازة لأني لا أعلم ما الأجمل من مكان أخر غير الموجود في الشركة، فهي تحوي الترفيه والمطعم وصالات الرياضة ومكان لمشاهدة الأفلام . وترحب بك مع أفراد عائلتك.

حتى لقص الشعر يوجد حلاق ضمن الشركة.!!!

باختصار جوجل

فقط ابحثوا عن صور من داخل جوجل ستعرفون لماذا اخترت جوجل.

لكن مع تحفظي بل انزعاجي تجاه تعاملها مع بعض الجنسيات إضافة إلى انزعاجي من تنصيبها نفسها شرطي مرور على الشبكة وبالتالي تحكمها بوصول التقنية للمستخدم حسب بلده.

ضع الكورس أو المواد التي تهمك تعلمها على هاتفك الجوال، وتصفحها عندما لايكون هناك زبائن في المطعم في وقت الفراغ.

بالنسبة دراسة البكالوريوس ليس كما تظن، اسأل عن منحة مجانية في البلد التي أنت فيها لدراسة البكالوريوس، هناك العديد من الدول تقدم منح للسوريين على أراضيها بما فيها تكاليف المعيشة ومكان للسكن.

لوجه الله تعالى اقراء ما سأكتب.

لااعلم لماذا تُكَرِّه نفسك في الطب

إذا لم تحب ما تعمل فأحب ما تعمل أو اعمل ما تحب

لكن من قال لك أن ستحب دراسة الهندسة المعلوماتية !

أنا خريج معلوماتية، هناك مواد كرهنا عيشتنا لأجلها، وحتى لم تقدم لنا فائدة تذكر في مجال عملنا وليست جميع المواد برمجة.

تعلم البرمجة اتقنها لكن نصيحة لوجه الله ابقى في الطب تستطيع دراسة الطب وعند الملل تذهب لحاسبك للبرمجة لكن دراسة معلوماتية عند الملل لن تستطيع الذهاب للطب.

تشبيهك خاطئ. أنا أتكلم من وجهة نظر برمجية وليس على الحياة الواقعية.

محترفو البرمجمة ينظرون إليها على أنها الواقع، ,أعطيك مثال: نحن نعلم كيف تم الوصول إلى طريقة البرمجة الغرضية التوجه، الأمر بدأ بتحويل الواقع إلى أسطر وطريقة في البرمجة ، والجميع يفكر في الأشياء مثل موبايل كومبيوتر تلفزيون حذاء جميعها أغراض لها صفات وتؤدي أعمال، وهو ما أدى إلى وصولنا اليوم إلى البرمجة غرضية التوجه التي يتم تمثيلها بكلاسات لها صفات fields أو variables وتؤدي أعمال methods.

حتى في البرمجة المهيكلة تقوم بكتابة دوال وعندما تتكلم عنها تصفها بالعمل الذي تقوم به كدالة حساب عمر شخص ما، وبالتالي بطريقة أو أخرى تصف الكود بأمر ما من الواقع.

أنت تطلب جواب السؤال التالي:

أيهما أكبر (الكرة الأرضية مفلطحة) أم (الرصاصة تلف الكوع)

:-)

لاتقل لي أنه تشبيه خاطئ أيضاً، لأننا لوقمنا باستبدال كل عبارة حول مدى صحتها لأصبحت الجملة السابقة:

أيهما أكبر (عبارة صحيحة ) أم (عبارة خاطئة) وبالتالي نتج

أيهما أكبر صح أم خطأ

منطقيا لايوجد منطق في هذه المقارنة.

يمكن الاجابةعلى هذا السؤال على أنه مجرد فضول ونبحث عن جواب له ، لكن هل يمكن عمليا استخدام مثل هكذا مقارنة ضمن سياق كود لتطبيق شغال ؟ حتى الصيانة والتعديل على الكود تصبح أكثر صعوبة.

إذا لم يكن هناك تفسير لم يكن المفسر ليعطني قيمة عند المقارنة

جملة ليست دقيقة.

يستطيع الكومبايلر القيام بتحويلات داخلية غير صريحة بين بعض أنواع الأنماط حتى لا يضع العصي في الدواليب لتسهيل عمل المبرمج، مثلا لو أنك كتبت عبارة طباعة Hello + 1 هنا يحول الكومبايلر الرقم 1 لنص بشكل داخلي ضمني ويعرض العبارة Hello 1 بشكل نص.

اعتقد في حالتك حاول الكومبايلر عمل نفس الشيء وإجراء مقارنة أيهما أكبر صح أم خطأ وقام بتحويلها ضمنيا لأرقام وأعطاك النتيجة لكن هذا لايعني أن منطق الكود code logic صحيح وهو من مسؤولية المبرمج وليس الكومبايلر.

الاستخدام العملي لأي كود برمجي هو الأساس، يعني ماذا سأستفيد على أرض الواقع هو المهم، لاحظ من تعليقات الأخوة السابقة نفس المقارنة أعطت نتائج مختلفة عند اختلاف اللغة البرمجية المستخدمة، لكن لو قارنت أيهما أكبر 0 أم 1 كأرقام صحيحة في جميع لغات البرمجة لأعطت كلها نفس الجواب.

الحكمة هو تعلم أسلوب البرمجة والتفكير البرمجي، وإلا سنشاهد سؤال معكوس ما الحكمة من أن True أكبر من False في لغة أخرى .

ما الحكمة من سؤال كهذا؟

يعني عمليا نحن لا نقارن أيهما أكبر عندما تكون القيم منطقية، بل نقارن عندما تكون القيم رقمية.

أعتقد ان الأمر مشابه لسؤال أيهما أكبر اللون الاصفر أم اللون الأخضر.

شكرا لك على ردك، 

العمل متشابه في النقاط السابقة لكن الفرق في النقطة الأخيرة 

قرأت حول basex ويبدو أنه يوفر طريقة ليعمل كسيرفر للرد على طلبات HTTP

لكن إعداده يحتاج لعدة خطوات بينما exist-db يقوم بالمهمة كاملة ولايحتاج شيء سوى عمل Install ويعمل كخادم لطلبات HTTP، وأعتقد sedna كذلك ما يعني توفير الوقت والجهد وربما هذه الأسباب لن تجعلني أستخدم basex للتركيز أكثر على ناحية العميل.

اسعدني جدا ردك.

اعتقدت أني اجبتك ضمن ردي السابق. طلبت توضيح وقمت بالتوضيح حسب معلوماتي البسيطة حول الموضوع.

هذا الموضوع جديد بالنسبة لي، لكني مضطر لمعرفته ودراسته، ويبدو أنك تملك تجربة قد تفيدني بها، وسأقوم بتجزئة السؤال لأسئلة أصغر.

  1. بالنسبة لتصميم الموقع: أنت قمت بتصميمه باستخدام HTML CSS Javascript ? أليس كذلك؟ كيف يتم تضمين هذه الملفات ضمن مشروع من هذا النوع؟ هناك مسارات مخصصة توضع فيها، ويتم استدعاءها بشكل آلي لتوليد الصفحة أثناء التشغيل أليس كذلك run-time ؟

  2. هل هناك أجزاء في صفحات موقعك يتم توليدها من خلال xquery باستخدام FLWOR أو RESTXQ في حالتك باستخدام XBASE وفي الرابط مثال لما أقصده

  1. حسب ما قرأت إلى الأن تقوم exist-db بفصل إجزاء كود الصفحة التي قبل body عن الكود الذي سيتم كتابته، والمبرمج يبدأ الكتابة فورا كأنه ضمن body بتاغ div

والرابط التالي مثال لما أقصد في فقرة The HTML Templating Framework وما بعدها

لاحظ أيضا في نفس الصفحة السابقة مثال Hello world

والسؤال هنا ماذا لو أردت أن يكون توليد الصفحة مغاير للـ Template ، هل هناك طريقة لربط المشروع بأكثر من Template ?

  1. كيف يتم عمل insert update delete باستخدام تقنيات XML أم أنك تستخدم لغات أخرى مثل php أو asp لذلك؟

  2. كيف يتم عمل Authentication مثلا لتسجيل الدخول وحفظ المتغيرات على مستوى السيشن على سبيل المثال.

حل المشاكل في النقاط المذكورة يمكنني من بناء موقع يتعامل بشكل كامل مع XML وبالتالي يمكن القول بأن الموقع هو native XML website لأنه لا يحتاج لأي شيء أخر أو لغة أخرى أو مكتبة مثل asp jsp php وغيرها من اللغات وهذا هو الهدف النهائي استخدام تقنيات XML (خطين تحت استخدام تقنيات XML) لبناء موقع ديناميكي يعتمد اعتماد كلي على XML والنتيجة native XML website

وهو ما يدعمه بطبيعة الحال عدد من المحركات مثل exist-db أو basex أو sedna

الموضوع جديد بالنسبة لي، وأحب أن أسألك حول basex هل هناك tutorial لها؟ وإن كان باستطاعتك إرسال بعض النماذج لعملك أو بعض الأكواد البسيطة قد استفيد منها جزاك الله خيرا.

ملاحظة: (الترقيم المستخدم من 1 إلى 5 متسلسل والنقطتين الأخيرتين هما 4 و 5 وليس ترقيم جديد 1 و2 لكن النص يتبدل بشكل تلقائي عند التعديل ... نرجو من hsoub العمل لإصلاح الخلل )

تصفحت الموقع

المزايا التي يقدمها رائعة لكن الأدوات يوفرها كإضافات بحاجة لرقم تسلسلي، هل يمكن تنزيلها في حال كانت النسخة تجريبية؟

نعم بالضبط هذا ما أقصده

يبدو البرنامج رائع...

كأنه يدعم بوستراب و فاونديشن

هذا الموضوع مختلف، ولا أتكلم هنا عن شكل أو بنية تمثيل البيانات والتي يمكن تبادلها بين طرفين مختلفين وبالتالي لست بصدد مقارنة XML بـ JSON

هنا اتكلم عن قواعد بيانات مثل اوراكل و sql server

لكن يتم استخدام ملفات XML لتخزين البيانات،

وتتم عمليات Insert update delete باستخدام تقنيات XML وبلغة شبيهة بالـ SQL خاصة بتقنيات XML

وأيضا استخدام XML لعرض البيانات بصيغ مختلفة مثل تحويل الخرج إلى PDF باستخدام تقنيات XML فقط.

هذا الموضوع يعد من المواضيع المتقدمة، والتي تهم طلاب الماستر في علوم الويب.

قد تكون هناك طريقة تفيدك باستخدام استعادة النظام في ويندوز 7، افتح قائمة ابدأ واكتب system restore واختر choose a different restore point لعرض جميع تواريخ الاستعادة، ثم اختر أخر تاريخ تظن أن الملف كان يعمل بشكل جيد، مع ملاحظة أنه في حال أنك اخترت تاريخ استعادة جرى بعده تثبيت برنامج ما على الحاسب فإنك ستفقده وعليك إعادة تثبيته لكن الملف إن شاء الله سيعود.

لم أكن أعلم ذلك 

فاجئتني بهذه المعلومة.

أي اصدار يدعم ذلك؟

لم انتبه للرابط

شكرا لك

أنت أيضا لم تعطني جواب.

أنا أسأل عن برنامج للتصميم لايستهدف المبرمجين، 

تماما كما في ردي السابق

يحقق سرعة في التصميم بعدها ستكون مسؤوليتي الكود.

-1

لكن لم تعطني مثال عن احد تلك البرامج، وأتوقع أن يختلف الخرج بين كود نظيف وكود السباغتي باختلاف البرنامج المستخدم.

سأعطيك أنا مثال والذي ابحث عن شيء مشابه له.

مثلا لتصميم صفحة بوتستراب بشكل مرئي يمكن استخدام الموقع 

هذا ما أبحث عنه، لكن مع بعض التحكم بشكل أكبر، وهنا لاحظ أن من يقوم بالتصميم لايعلم شيء عن البوتستراب .

لم استخدمها في حياتي

لكن هذه بعض الأمثلة.

اتركها دون ترجمة.

نعم ظهر لي عبارات غريبة، وتركتها

يبدو أن العبارات مأخوذة من بعض المواقع الحقيقية بشكل عشوائي والله اعلم

وظهر لي بعض العبارات الغير صحيحة لغويا أو لفظيا فتركتها.

بعض العبارات لاحياء فيها أيضا تركتها بلا ترجمة.