يقدم مبرمجي الحاسوب خدمات قيمة عبر القطاعات الاقتصادية، وإنشاء البرمجيات وتطبيقات وبرامج الحاسوب. يعمل هؤلاء في تكنولوجيا المعلومات والأوساط الأكاديمية والخدمة الحكومية والمجالات الطبية وغيرها - مع فرص وظيفية إضافية كعاملين مستقلين

(عمل حر) ومتعاقدين.

تختلف متطلبات وظائف برمجة الحاسوب، ولكن مع التعليم المتقدم وبيانات الاعتماد، يزيد اختصاص البرمجة مع إمكاناتهم المكتسبة وخياراتهم الوظيفية. لتوسيع آفاقهم، يمكن لمبرمجي الحاسوب التواصل من خلال الموارد المهنية والوظيفية. يجب على مبرمجي الحاسوب أيضًا مراعاة كيفية تحديد عوامل المسار الوظيفي.

ماذا يفعل مبرمج الحاسوب؟

مبرمجو الحاسوب يكتبون ويختبرون الشفرة(code) التي تسمح لتطبيقات وبرامج الحاسوب بالعمل. قد يترجمون تصميمات من مطوري البرمجيات والمهندسين إلى شيفرة(code) عملي. يمكنهم أيضًا تحديث أو توسيع التعليمات البرمجية للبرامج الموجودة أو اختبار البرامج بحثًا عن الأخطاء، والعثور على خطوط التعليمات البرمجية الخاطئة وحلها.

وفقًا لمكتب الولايات المتحدة لإحصاءات العمل سينخفض التوظيف لمبرمجي الحاسوب في الولايات المتحدة بنسبة 7 ٪ بين 2018 و2028، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى توفر العمال عن بعد من البلدان ذات الأجور المنخفضة.

ومع ذلك، يجب على المبرمجين الحاصلين على درجة البكالوريوس على الأقل زيادة المعرفة بأحدث أدوات البرمجة للاستمرار في التأهل للمناصب المربحة في الصناعة. تفيد التقارير أن مبرمجي الحاسوب حصلوا على راتب متوسط يبلغ حوالي 82،280 دولارًا في 2018. وهو أعلى بكثير من متوسط الراتب الوطني. أعلى 10 ٪ من أصحاب الدخل، عادة من حصلوا على أكبر قدر من التعليم والخبرة، قد حصلوا على أكثر من 134،630 دولارًا في نفس العام.

مهارات أساسية: -

يطور مبرمجو الحاسوب مهارات صعبة للازدهار في وظائفهم. لغات البرمجة هي مهارات ضرورية لمبرمجي الحاسوب، ويستفيدون من معرفة لغات متعددة. تختلف اللغات في الاستخدام والتطبيق، ومع زيادة الكفاءة، يوسع المبرمجون آفاقهم المهنية.

Linux

هو نظام تشغيل مجاني مفتوح المصدر، تم تطوير لينكس في الأصل لأجهزة الحاسوب الشخصية PC، وهو يعمل الآن على منصات أكثر من أي نظام آخر، يكتسب مبرمجو الحاسوب من ذوي الخبرة في لينكس ميزة تنافسية على المرشحين الآخرين.

Java

هي لغة برمجة حاسوب متعددة الأغراض، تتميز بوظيفة "الكتابة مرة واحدة، التشغيل في أي مكان". هذا يعني أن الرمز المكتوب بلغة جافا يمكن تشغيله على أي جهاز مجهز ببيئة جافا الافتراضية. الاستخدام الواسع النطاق للغة جافا يجعلها مهاره حاسمة للمبرمجين.

JavaScript

هي واحدة من التقنيات الأساسية الثلاثة للإنترنت. تستخدم جميع مواقع الويب تقريبًا جافا سكريبت لجعلها متفاعلة، وتتضمن جميع متصفحات الويب الرئيسية محرك جافا سكريبت. يجب أن يكون لدى مبرمجي الحاسوب الذين يعملون على تطبيقات الويب معرفة وثيقة بجافا سكريبت.

C++

ظهرت C++ لأول مرة في عام 1985، وساعدت في وضع الأساس للغات اللاحقة مثل C# وD وJava. يستخدم العديد من المبرمجين C++ عند تصميم البنية التحتية للبرامج والتطبيقات المحدودة الموارد مثل تطبيقات سطح المكتب أو خوادم التجارة الإلكترونية. يوصي الخبراء بأن يتعلم طلاب برمجة الحاسوب لغة C++ باعتبارها واحدة من لغاتهم الأولى.

ASP.NET

تم إنشاؤها بواسطة Microsoft، يدعم ASP.NET تطوير صفحات الويب الديناميكية، أو الصفحات التي تعرض محتوى مختلفًا في كل مرة يشاهدها المستخدم. يسمح ASP.NET للمبرمجين بإنشاء تطبيقات ويب ديناميكية أخرى وخدمات ويب أيضًا. يتعلم معظم المبرمجين المعاصرين نوع جديدًا في ASP.NET، يُعرف باسم ASP.NET Core.

C#:

لغة C#، النطق C-sharp، هي لغة برمجة للأغراض العامة ومتعددة النماذج. تم إصدار C# في عام 2000، وهي توفر مرونة استثنائية، مما يسمح للمبرمجين بإنشاء صفحات ويب ديناميكية وتطبيقات وأدوات تطوير. تُعتبر C# لغة حديثة وبسيطة وقوية، وتمثل C# واحدة من اللغات الأساسية التي يجب أن يعرفها مبرمجو الحاسوب للتأهل لمعظم الوظائف في مجالهم.

SQL

SQL ، أو Structured Query Language، تدير البيانات ضمن نظام إدارة قاعدة البيانات. تم تطوير SQL في الأصل في عام 1974، ولا تزال قيد الاستخدام اليوم في تطبيقات مثل Microsoft Access. بينما يمكن لمبرمجي الكمبيوتر الاستفادة من فهم واستخدام SQL، فإن اللغة تخدم في الغالب المبرمجين المتخصصين في تصميم وإدارة قواعد البيانات.

HTML

HTML او Hypertext Markup Language، هي واحدة من أكثر اللغات شيوعًا في تصميم الويب. تتلقى متصفحات الإنترنت مستندات HTML من الخادم وتحولها إلى صفحات ويب متعددة الوسائط. نظرًا لعالمية HTML، يجب على مبرمجي الحاسوب السعي جاهدين لتعلم اللغة حتى قبل بدء برنامج البكالوريوس في علوم الحاسوب.

PHP

لغة برمجة من جانب الخادم، تمكن من إنشاء مواقع الويب والشبكات الداخلية وتطبيقات الإنترنت والشبكات الاجتماعية. غالبًا ما يتم تضمينها في شفرة HTML وتنفيذها باستخدام لغة البرمجة C، يعمل عدد قليل من المبرمجين حصريًا مع PHP. ومع ذلك، فإن وجودها في كل مكان يجعلها لغة ثانوية لا تقدر بثمن لمحترفي البرمجة.

Visual Basic

تسمح لغات البرمجة التي تعتمد على الأحداث(event) مثل VB للبرامج بالاستجابة لإجراءات المستخدم أو مخرجات المستشعر أو الرسائل الخارجية. في عام 2008، توقفت Microsoft عن دعم VB، على الرغم من أن بعض مطوري البرامج لا يزالون يستخدمونه. في حين أنه من المحتمل أن يكون مفيدًا في بعض البيئات، يجب على المبرمجين الطموحين إعطاء الأولوية لتعلم لغات أخرى عبر VB.

تشمل اللغات الإضافية التي توسع مهارات برمجة الحاسوب Swift وRust وRuby وغيرها. تتيح Swift، لغة البرمجة لأنظمة macOS وiOS وwatchOS والخدمات ذات الصلة، للمبرمجين إنشاء ومشاركة أطر ثنائية أثناء تصميم رمز آمن وقوي.

تقدم Rust لغة سريعة موفرة للذاكرة كبديل لـ C++. وRuby هي لغة برمجة آمنة وبسيطة مفتوحة المصدر.

المهارات غير البرمجة: -

مهارات التواصل:

يجب أن يكون مبرمجو الحاسوب قادرين على شرح المفاهيم التقنية المعقدة لزملائهم والأفراد الأقل معرفة في هذا المجال.

تعدد المهام:

غالبًا ما يعمل مبرمجو الحاسوب على مهام متعددة في وقت واحد أو على أجزاء من مشروع أكبر. يجب على المبرمجين تنظيم أولوياتهم وحل المشكلات عند ظهورها والقيام بمهام متعددة في وقت واحد.

المهارات التنظيمية:

تشمل المهارات التنظيمية القدرة على التركيز، وتخصيص الطاقة العقلية والبدنية لمهمة، وإدارة الزمان والمكان بكفاءة.

الانتباه إلى التفاصيل:

الانتباه إلى التفاصيل يسهل ويزيد الجودة والكفاءة. يعمل مبرمجو الحاسوب مع التعليمات البرمجية ولغات البرمجة وعمليات البرامج.

مهمات يوميه

إن واجبات مبرمجي الحاسوب تضمن كفاءة وفعالية وظيفة البرمجيات ونظام التشغيل. يقوم مبرمجي الحاسوب بمهام متنوعة على أساس يومي. يعمل الكثير مع لغات البرمجة وكتابة وتحرير التعليمات البرمجية. يقوم مبرمجي الحاسوب أيضًا بإجراء اختبارات النظام والبرامج والبنية وتصحيح الأخطاء وحل المشكلات عند ظهورها. تشمل مسؤوليات برمجة الحاسوب الإضافية تحديث الأنظمة، والإشراف على الموظفين الفنيين، وإعداد التقارير للمديرين والمشرفين.