هل فعلاً رواتب موظفي الشبكات أعلى بكثير من رواتب المبرمجين ؟


التعليقات

فكرة أن رواتب تخصص أفضل من تخصص آخر هي محض هراء ... صدقني الرواتب تعتمد على حجم المؤسسة التي تشغّل الموظف، حجم العمل المكلّف به، عدد ساعات العمل، وصعوبة العمل، فمرتب مبرمج يقوم بعمل تفاصيل ليست كبيرة يجب أن يكون أقل من راتب موظف شبكة يعمل 12 ساعة في اليوم، ومرتب موظف شبكات يخدم 3 أو 4 خوادم فقط يجب أن يكون أقل من مرتب مبرمج بدوام كامل على برامج متوسطة إلى كبيرة

موظف الشبكة هو مجرد مستخدم لبرامج جاهزة منها نظام التشغيل، فهو لا يأتي بجديد، أما المبرمج فهو يقوم بإحداث برامج جديدة. في الحقيقة لا يمكن المقارنة بين التخصصين.

وفي أحيان كثيرة يكون عمل موظف الشبكة معتمد على تلك البرامج التي يقوم بها المبرمج، مثلاً مبرمج قام بعمل عدد من اﻷنظمة وتم تثبيتها في عدد من المخدمات، فيصبح على موظف الشبكة أن يقوم بمراقبتها وتوفير الاتصال لها، فبدون المبرمج في هذه الحال لا يكون لمهندس الشبكات عمل كثير ليعمله.

وبالمناسبة، يمكن للمبرمج تعلم الشبكات، وعمل كثير من المهام الشبكية بدلاً من مهندس الشبكات، فهي ليست بتلك الصعوبة، أما العكس فلا يمكن، لا يستطيع موظف الشبكات كتابة برامج.

موظف الشبكة هو مجرد مستخدم لبرامج جاهزة منها نظام التشغيل، فهو لا يأتي بجديد، أما المبرمج فهو يقوم بإحداث برامج جديدة. في الحقيقة لا يمكن المقارنة بين التخصصين.

نعم صديقي، ولكنني لم أكن أقصد موظف الشبكة والمبرمج فقط، ما قصدته هو خرافة أن هناك وظيفة تدر الدخل أكثر من أخرى بدون إختلاف، ففي كل العالم هناك إعتبار لدخل أي وظيفة، فمثلا حارس ليلي يشتغل من 12 إلى 8 صباحا، بوردية يوم عمل ويوم راحة، أي 24 ساعة في الأسبوع، وهذه الوظيفة لحراسة مدرسة ابتدائية، ستكون أقل دخل طبعا من وظيفة حارس ليلي للبنك المركزي الذي يجب حظوره من 8 مساءا إلى الثامنة صباحا أي 36 ساعة أسبوعيا، وأيضا يجب أن يكون مسلحا والخطر عليه أكبر والمكان الذي يحرسه مهم وحساس جدا.

هذا ما قصدته، الدخل من العمل يتغير حتى لو كان متشابها، ويحكم فيه المكان المشغل، كمية التعب والخطر، وعدد ساعات العمل، كما ذكرت لك.

نعم هذا صحيح، وما اقصده هو اختلاف أهمية العمل.

أحياناً يكون المرتب حسب أهمية العمل و أحياناً لا يكون.

في احدى المرات قام مبرمج بعمل برنامج لعلاج مشكلة ما، وتم عمله بطريقة احترافية وحل مشكلة كبيرة لشركة.

قام احد المستخدمين بنشر هذا البرنامج بين زملائه، فتم تكريم هذا الموظف الذي نشر البرنامج ولم يتم تكريم المبرمج نفسه.

فكرة تعميمية غير صحيحة

من منظوري البرمجة تمنح مجالا للإبداع و سقفا غير محدودا للمردود المالي أن كنت متمكنا من عملك سيبحث الجميع عنك

المطورون المبدعون قليلون

بخلاف هندسة الشبكات العديد متمكنون منها، يكفي تعمل شهادات حتى تحفظ ما يلزم القيام به و بالتالي سقف المردود المالي محدود

نعم , في الحقيقة هم خط الدفاع الأول !

من اين لك هذا الكلام ؟

صديقي مصطفى , أي مؤسسة (كبيرة ومتشعبة) تبدأ حياتها الالكترونية بمنظومة الشبكة. ومن خلال خبرتي فإن اكثر المشاكل تأثيرا على الانتاجية في كثير من المؤسسات هي مشاكل الشبكات والتوقف والانقطاعات ويمكن ان اعطي امثله في هذا المجال عايشتها بنفسي. ولا ادافع عن احقيتهم في الحصول على راتب اكثر , ولكن هذا المتعارف عليه بين المؤسسات انها تدفع اجورا اكثر لمديري الشبكات !

هل كلامك افتراضات ام خبرة ؟

و اذا كان جوابك خبرة، فما يؤهلك لوضع هذا الكلام ؟

كلامي من سيناريوهات عشتها شاهدتها بأم عيني(وانا لا اعمل في حقل الشبكات بالتحديد بل اعمل في صناعات الحكومة الالكترونية وتطوير النظم والخدمات الالكترونية) . لدينا جامعة في السلطنة بمنظومة كبيرة ومتشعبة وموارد هائلة ومستخدمين بعشرات الالاف واجهزة مستضافة داخليا واجهزة متصلة خارجيا و و و و و ولامست حجم التأثير المصاحب عندما تصبح الشبكة في مشكلة او تعاني من ظغط متزايد فتتعطل الحياة الجامعية بنسبة كبيرة ويؤثر على الانتاجية ففي الجامعة انظمة متصلة ببعضها البعض والعديد من المراكز البحثية المستقلة فلك ان تتخيل حجم التأثير ولك ان تتخيل اذا كان هنالك ضعف في سياسة الشبكة مما قد يؤدي الى اختراق انظمة داخلية والعبث بها.

اما مؤهلاتي يا صديقي فاسألني عنها عندما اقدم لوظيفة في شركتك (مع كامل الاحترام لشخصك). اما هنا فأنا لدي كامل الحرية في طرح رؤيتي. وانا اطرحها لك من خلال مشاهداتي وموقن تماما ان الشبكة هي خط الدفاع الاول وهي التكوين الالكتروني الاول لأي مؤسسة.

لا ليس صحيح. يعتمد خبرة مهندس الشبكات. الرواتب متقاربة وتحدد حسب الخبرة في المجال.

لو تحدثنا عن مهندس شبكات بشهادة CCIE وخبرة 7 سنوات، فهذا راتبه في وطننا العربي، عالي جدا يصل الى 10,000 دولار فما فوق - شهرياً. لكن كذلك الحال مع مبرمج ذا الخبرة 10 سنوات والقادر على العمل في المشاريع البرمجية الضخمة، ستجد راتبه مرتفع جداً - (ولا نتحدث هنا عن مبرمج لديه خبرة سنة واحدة مكررة 10 مرات بل المبرمج ذو المعرفة الواسعة والعميقة في مختلف المجالات المرتبطة بالبرمجة من قواعد بيانات ولغات البرمجة وهندسة البرمجيات..الخ).

الخلاصة: تعمق ووسع معرفتك في اي مجال من مجالات الحاسوب وبأذن الله ستجد الراتب الذي تطمح اليه.

خط الدفاع اﻷول ليس بالضرورة أن يكون أكثر راتباً، بل بالعكس يمكن أن يكون أقل خبرة.

في شركات الاتصالات مثلاً يتم تقسيم الموظفين الذين يعملون على حل المشاكل مثلاً إلى ثلاث خطوط:

  • الخط اﻷول أو ما يُسمى بالـ front office هم من يستلمون البلاغات وغالباً يكونون موظفي خدمة عملاء، خبرتهم قليلة في المجال الفني يحاولون مد العملاء بالمعلومات، وعلاج المشاكل الصغيرة ويقومون بتسجيل بلاغات ليتم رفعها للخط الثاني

الخط الثاني هم موظفون تمت ترقيتهم من الخط اﻷول، لديهم خبرة أكبر ولديهم صلاحيات للدخول لبرامج أكثر في شركة الاتصالات لمعرفة تفاصيل وحل مشاكل العملاء.

الخط الثالث هم موظفون لديهم خبرة أعلى من الخط الثاني، وعملهم يتركز حول اﻹشراف على العمل وتحليل التقارير التي تأتي جراء حل المشاكل والبلاغات.

الرواتب اﻷعلى للمطورين بمختلف أشكالهم، software developer, software engineer, software architect

في هذا الخبر يتكلمون عن مبرمج مرتبه 3 مليون دولار في السنة، أي ربع ملون دولار في الشهر، ولا اعتقد أن مثل هذا المرتب يمكن أن يصله موظف شبكات.

http://www.businessinsider....

صديقي ان كان تخصص برمجة أو شبكات أو ذكاء صناعي كلهم تحت شهادة الهندسة المعلوماتية (برمجيات) اللهم التخصص فقط بكم مادة وهالكم مادة ما تحدد عبقريتك أو انك مخترع الكون

وكل الاختصاصات هم مبرمجين لكن من ناحية (الشبكات أو التطبيقات والويب أو الروبوت)

والبرمجة ما هي حكر على تخصص إنما هي رياضيات وأي شخص معه شهاده علمية قادر أن يبدع في مجال برمجة الحاسوب

أما المتخصص في مجال الحاسوب من أي اختصاص قادر أن يحل مشاكل الحاسوب برمجيات أو عتاد صلب بشكل أسرع وأفضل لأنه تعلم قدر كافي من الحلول السريعه والمسماة بـ (الخوارزميات)

الشبكات مجال واسع ليس فقط ربط جهازين ببعض كما يعتقد البعض بسبب جهله للاختصاص

البرمجه مجال واسع ليس فقط عمل تصميم رائع وطباعة عبارة Hello World! وسط الشاشه أيضا كما يعتقد البعض بسبب جهله للاختصاص

في النهاية العلم ليس حكر على تخصص معين أي شخص محب لاختصاص معين وان لم يأخذ شهاده أكاديميه ف سوف يبدع فيه

ولا داعي للتباهي والتكببر وكلما زاد علم الانسان زاد في التواضع

مع أطيب التمنيات

-1

بالطبع لأنها تمس الحماية والحماية هي الاساس في كل شيء

اعتقد بسبب اهميته

يعني ليس كل شركات تحتاج الى مبرمجين لكنها بكل تأكيد تحتاج الى احد يسيير انظمة و ليس بضرورة فقط شبكات


برمجة

المواضيع والنقاشات المتعلقة بالبرمجة بشكل عام او لغات البرمجة التي لايوجد لها مجتمعات فرعية.

24.6 ألف متابع