التحديث الأخير لمنصة مستقل جيد في بعض جوانبه وسيء في جوانب أخرى.

أولا من الجيد خفض العمولة إلى 15% بعد أن كانت 20% لأول 500 دولار مع نفس العميل. و 20% بالمناسبة هي أعلى من كل منصات العمل الحر. وخفضها يعتبر أمر إيجابي بالنسبة للمستقلين.

أما بالنسبة للعضوية، هناك من يعترض على فكرة الجمع بين الإشتراكات والعمولات ولكن ذلك ليس بدعة وحكرًا على منصة مستقل بل تقريبا معظم المنصات العالمية تتعامل بنفس الطريقة.

مستقل منصة تملكها شركة ربحية وتخفيض العمولة سيؤثر على ربحيتها لذلك لابد من طريقة لتعويض الفارق وقد وجدوا ذلك في نظام الإشتراكات.

الخطة المجانية بكل تأكيد غير كافية لمن يعتمدون على المشاريع صغيرة الحجم ولكن لمن يستهدف المشاريع الكبيرة فهي كافية جدا وقد لا يحتاج أساسا للإشتراك بأي خطة مدفوعة. أنا شخصيا لا أذكر أنني وضعت أكثر من عرضين في اليوم حتى قبل التحديث. ولكن ربما 15 عرض في الشهر قليلة جدا.

أكثر ما يستائني في منصة مستقل ليس التحديث بل ما أصبحت عليه الأسعار. الأسعار صارت بخسة جدا.

هذا الأسبوع تواصل معي أكثر من صاحب مشروع وأرسل لي مشروع خاص. لم أتفق مع أي منهم. جميعهم اعتبروا ان السعر غالي! والأمر على العكس تمام السعر كان عادي ومنطقي جدا مقارنة بحجم العمل. فهل يمكن أن تكون المنصة هي السبب؟! بمعني أن صورة المنصة في أذهان المستخدمين صارت هكذا! أسعار رخيصة جدا، أنجز أعمالك بسعر زهيد! فأصبحت الأسعار الحقيقية والمنطقية تعتبر غالية في نظرهم ليست غالية في أصلها إنما هي غالية إذا كانت على منصة مستقل! وإن كان الأمر كذلك فهي الكارثة بالنسبة للمنصة وعلى القائمين عليها أن يستدركوا الأمر ويحاولوا إصلاح تلك الصورة. وربما ذلك ما يحاولون فعله بهذا التحديث واللّه أعلم.

في كل الأحوال مستقل منصة لا يمكن الإعتماد عليها بشكل أساسي قبل التحديث أو بعده. ربما هي جيدة لتحقيق دخل إضافي ولكن الإعتماد عليها بشكل كامل صعب جدا. لذلك ستلاحظ أن أغلب المستقلين النشطين على المنصة هم جدد نسبيا. أغلب ذوي الخبرات لم يعد لهم تواجد على المنصة اليوم. فمع الخبرة يصبح الأمر أصعب وتصبح الأسعار قليلة جدا بالنسبة لهم خصوصا مع توفر بدائل أفضل تقدر مهاراتهم وخبراتهم.