مرحبا بجميع المشاركين في مجتمع حسوب،

أعلم بأني لم أشارك في المجتمع منذ مدة طويلة، ولكن لم أتوقع بأن هذه المدة قد تجاوزت الأربع سنوات، فما أسرع مرور الأيام دون أن نشعر!

عدت اليوم إلى المجتمع بعد أن أستوقفني أحد المشاريع في موقع مستقل وأحببت أن تشاركوني النقاش.

مع أني منقطع عن العمل على مشاريع الكتابة في مواقع العمل الحر منذ مدة؛ إلا أني أطلع على بعض المشاريع المطروحة بين الحين والآخر وقد أقدم عروضا للمشاريع التي أرى أنها مشوقة، وخلال إطلاعي على المشاريع الجديدة في مستقل أو بعض مواقع العمل الحر الأخرى يلفت انتباهي أحيانا الأسلوب الفج الذي يستخدمه بعض أصحاب المشاريع والذين أرى أنهم لا يمتلكون المهارة لكتابة تفاصيل مشاريعهم بالشكل اللائق، وكنت بالعادة أكتفي بإبتسامة خافتة وانقر على زر إغلاق الصفحة لأبتعد عن ما أراه برأيي نشازا ولكن اليوم وجدت مشروعا لشخص له منصب هام في الجهة التي ينتمي إليها فهو مسؤول عن المحتوىفي تلك الجهة، فتساءلت بيني وبين نفسي أن كيف يمكن لشخص يفترض أنه على إطلاع وخبرة بمجال كتابة المحتوى وبمجال العمل الحر أن يكتب بهذا الأسلوب المنفّر!

مهلا! ما هذا الكلام القاسي، فما الذي كتبه لكي تنفعل بهذه الصورة، قد تسأل نفسك الآن أليس كذلك؟ لنستعرض إذا كلماته:

يلتزم الكاتب بإجراء كافة التعديلات التي تُطلب منه دون نقاش، مع قبول أي تعديلات تُطلّب منه بعد التسليم

قد يقول البعض ما المشكلة في هذه العبارة فهذا من حقوق صاحب المشروع! انتظر ودعنا نحلل الأمر قليلا:

دون نقاش: هل نحن نتحدث عن علاقة تعاقدية بين طرفين أو أننا نعيش في العصر الإقطاعي؟! لنفترض أن التعديلات تخالف أصل الاتفاق، أو أن السبب في طلبها عدم وضوح الرؤية من صاحب المشروع، أو لأي أسباب أخرى يحق للمستقل مناقشتها، فهل يجب عليه هنا أن لا يناقش؟! وحتى إن أراد صاحب المشروع أن يقوم بإيصال هذه الفكرة التي أرفضها ألم يكن بإمكانه فعل ذلك دون هذا الأسلوب الفج؟!

قبول أي تعديلات بعد التسليم: مهلا يا صديقي! ألا تلاحظ بأن هذه العبارة تخالف أساسيات العمل في مواقع العمل الحر بشكل عام! لنلقي نظرة على أحدى الإجابات في الأسئلة الشائعة لمستقل نفسه:

يمكنك الاستمرار بالتواصل مع المستقل خلال فترة 30 يوماً من استلامك المشروع منه، علما أن استلام المشروع يعني أنك حصلت على كل ما تريد ويمكن للمستقل استلام المبلغ لقاء المشروع.

إذا كيف لك أن تجبر المستقل على التعديل إذا كنت قد وافقت على المشروع وأستلمته؟! بإمكانك التواصل معه بشكل ودي إن أردت وله الحرية في قبول طلبك أو رفضه، لكن هذا الشرط مخالف لمبادئ العمل الحر خاصة وأننا نتكلم عن مشروع يمكنك تقييمه والتأكد من سلامته بشكل كامل قبل استلامه، نعم؛ قد تكون هناك حالات خاصة لبعض المشاريع التي قد تطرأ فيها أمورا معينة خلال فترة بسيطة من استلام المشروع كالمشاريع البرمجية مثلا؛ ولكن حتى في هذا النوع من المشاريع ينبغي على صاحب المشروع ألا يستلم مشروعه إلا إذا تأكد من كافة الجوانب الخاصة بالعمل بشكل كامل!

ما رأيك عزيزي المستقل بهذا الأسلوب، وهل لك أن تشاركنا بعض التجارب والقصص التي واجهتها؟

فائق التحية للجميع