أصبح الحديث عن تقنية ChatGPT وتأثيرها المستقبلي على جميع جوانب الحياة أبرز المواضيع المطروحة حالياً على الساحة. ويمثل المجال التربوي أبرز الجوانب التي ستتأثر قطعاً بهذه التقنية. وفي السطور التالية سوف نسلط الضوء على أهم التأثيرات المحتملة لتقنية  ChatGPT على تدريس وتعلم اللغة الإنجليزية وكيفية تعظيم الاستفادة منها والتغلب على أهم مشاكلها المحتملة.

أولاً: ماهية تقنية ChatGPT    

يعتبر ChatGPT بمثابة روبوت محادثة قائم على خاصية الذكاء الاصطناعي يمكنه أن ينتج إجابات ومعلومات ومحادثات شبيهة بالبشر. وتعتبر كلمة ChatGPT اختصاراً للمصطلح  "Chat Generative Pre-trained Transformer" ويعني "محول المحادثة التوليدي المدرب سابقاُ".

ويعتمد ChatGPT في وظائفه على أنظمة ذكية تم تطويرها باستخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي (Intelligence Artificial) ومعالجة اللغة الطبيعية (Natural Language Procession) لاستيعاب 570 جيجابايت من البيانات النصية ومئات المليارات من الكلمات من الإنترنت متضمنة الكتب والمقالات والمواقع الإلكترونية وحتى وسائل التواصل الاجتماعي، فضلاً عن العديد من المعلومات المتعلقة بالمدارس والجامعات والطلاب.

لذلك، يستطيع تطبيق ChatGPT إنتاج إجابات شبيهة بالبشر ودقيقة بشكل متكرر لمجموعة واسعة من الأسئلة فضلاً عن توليد مجموعة ضخمة من الإنتاج البشري كالكتب والمقالات والرسومات. لذا، أصبح تطبيق ChatGPT هو التطبيق الأسرع نموًا على الإطلاق ، حيث وصل إلى 100 مليون مستخدم في شهرين فقط. ومن الجدير بالذكر أن هذا التطبيق لم يتم توفيره في مصر بعد.

ثانياً: مميزات ChatGPT في تدريس وتعلم اللغة الإنجليزية

يدعم ChatGPT تعلم اللغة عن طريق محاكاة التفاعلات البشرية التي تحدث في الفصل الدراسي التقليدي، وهو ماينطوي على مجموعة من المميزات، أهمها:-

1.    تحديد معنى الكلمة في السياق: يتميز ChatGPT عن باقي تطبيقات الترجمة في قدرته المميزة على إعطاء ترجمة سياقية للمصطلحات والكلمات والتعبيرات فضلاً عن شرح هذه المصطلحات والكلمات وتزويد الطلاب بأمثلة متعددة وجمل مختلفة، وإظهار المعاني المختلفة للكلمة.

2.    تطوير مهارات الكتابة لدى المتعلمين: فتطبيق  ChatGPTلديه القدرة على إنتاج مقالات كاملة عن موضوع تعبير معين، وتتاح هذه الميزة للغة الإنجليزية واللغات الأجنبية بشكل عام. ويوفر تطبيق ChatGPT إمكانية التعديل والتصحيح اللغوي لمقالات جاهزة ولكنه يتميز عن باقي تطبيقات إعادة الصياغة في أنه يتحكم في مستوى تعقيد الجمل والتراكيب وترشيح كلمات وتعبيرات مناسبة للغة المستهدفة (اللغة التي يتم بها كتابة المقالات)، فضلاً عن تحديد نوع المقالات ماإذا كانت وصفية أو تفسيرية أو إقناعية.

3.    طرق مختلفة للتقيم: حيث يتيح تطبيق ChatGPT أنواع مختلفة من الأسئلة عن جميع المواضيع التي يمكن ان يستغلها الطلاب والمعلمون في العملية التعليمية. ويتميز التطبيق عن باقي التطبيقات الأخرى في أنه يتيح الأسئلة بمحتلف مستويات صعوبتها مع عرض الإجابات الدقيقة لها. كما يوفر التطبيق أشهر الأخطاء الشائعة التي يمكن تجنبها عند الإجابة على أسئلة إختبارات دولية مثل IELTS  و TOEFL.  

ثالثاً: مخاوف وتحديات ChatGPT في تدريس وتعلم اللغة الإنجليزية

على الرغم من مميزات استخدام تطبيق ChatGPT في تدريس وتعلم اللغة الإنجليزية، يوجد بعض المخاوف والتحديات، أهمها:-

1.    الاستخدام الغير أخلاقي: ويتمثل ذلك في المجال التعليمي في الغش أثناء الاختبارات، فتطبيق ChatGPT يعطي إجابات مفصلة ودقيقة عن كافة الأسئلة وهو مايوثر على عملية التقييم ويهدد العدالة التعليمية وتكافؤ الفرص.

2.    إهمال ممارسة مهارات اللغة: حينما يتم تكليف الطالب بكتابة مقال معين، سوف يلجأ مباشرة إلى تطبيق ChatGPT للحصول على المقال جاهزاً ومطابقاً للمواصفات المرغوبة بدلاً من الإعتماد على النفس. وهنا سيفقد التدريب على مهارة الكتابة أهميته وتتضاءل دوافع التدريب على الكتابة عند الطلاب.

3.    عدم دقة بعض التراكيب النحوية: فتطبيق ChatGPT يعتمد على تكرار الإجابات مما يعطي أحياناُ إجابات محددة لنفس السؤال. وتضح هذه المشكلة في دروس الجرامر تحديداً عند إغفال أدوات النكرة والمعرفة مع بعض الأسماء. فمثلا كلمة school يمكن أن تأتي مع أداة المعرفة أو بدونها، ولكن تطبيق ChatGPT يكرر مثلاً كلمة the school في جملة أخرى من الأصح أن نستخدم فيها school بدون أداة معرفة. ويزيد الطين بلة أن الطلاب يثقون في الإجابات ثقة عمياء دون محاولة التحقق من صحتها أو مناقشتها مع معلميهم أو أقرانهم.

خاتمة

إن تطبيق ChatGPT يمكنه أن يدعم تدريس وتعلم اللغة الإنجليزية بسبب فوائده الشاملة للطلاب والمعلمين فضلاً عن سهولة استخدامه وتنوع محتوياته، إلا أنه كعادة باقي الأدوات التكنولوجية القائمة على الذكاء الاصطناعي يمكن إساءة استخدامه بطريقة أو بأخرى. وهذا مايتطلب من القائمين على العملية التعليمية التحكم في وصول الطلاب إليه والإشراف المباشر على تطبيقه في التعليم بشكل عام وفي تدريس وتعلم اللغة الإنجليزية بشكل خاص.

المراجع

Fitria, T. N. (2023, March). Artificial intelligence (AI) technology in OpenAI ChatGPT application: A review of ChatGPT in writing English essay. In ELT Forum: Journal of English Language Teaching (Vol. 12, No. 1, pp. 44-58).

Kohnke, L., Moorhouse, B. L., & Zou, D. (2023). ChatGPT for Language Teaching and Learning. RELC Journal, 00336882231162868.