هل سألتم أنفسكم من قبل ما الذي يربط بين متجركم الإلكتروني وبين العميل! إنها شركة الشحن بالتأكيد.

العميل لا يعرف بأن متجركم وشركة الشحن مؤسسات مختلفة، فهو يشتري منكم سلعة ويرغب بوصولها بسرعة وغير متضررة، وإن لم تنفذ شركة الشحن هذه الرغبة، سيعتقد بأن متجركم سيء ولن يشتري منكم مرة أخرى.

معايير اختيار شركة الشحن المناسبة

سأقدم بعض الأفكار التي تساعدكم على اختيار شركة الشحن المناسب لمتجركم وتضمنون معها تواصلًا احترافيًا مع العميل:

نوعية المنتجات: تضع كل شركة أسعار مختلفة لأحجام المنتجات المنقولة، فإن كانت منتجاتكم كبيرة وثقيلة الحجم، سترغبون في البحث عن أقل الشركات سعرًا من حيث الحجم، لأن ثمن الشحن مهم جدًا عند اختيار العميل للتعامل معكم.

التأمين: إن كانت منتجاتكم من النوع الذي يسهل اتلافه، فمن الأفضل البحث عن شركة توفر تأمينًا على المنتجات.

موعد التسليم: يجب أن تسألوا الشركات عن الوقت التي تستغرقه بين استلام المنتج من متجركم، وحتى وصوله إلى العميل، وإذا كانت هناك خيارات للتسليم السريع.

إمكانية ووقت الاسترجاع: في حال رفض العميل استلام المنتج أو تم استرجاعه، فهل توفر الشركة إمكانية الاسترجاع، وكم من الوقت سيفصل بين رفض العميل واسترجاعكم الفعلي للمنتج.

أسلوب التعامل: بالنسبة إلى العميل، المندوب هو المتجر، فهو لا يعرف الفرق، هنا عليكم الاهتمام بأسلوب تعامل المندوب مع العميل، هل يتصل به قبل الوصول لترتيب ميعاد الاستلام! هل هناك إمكانية لانتظار العميل في حال تأخره! كل ذلك يمكن معرفته من خلال السؤال عن الشركة وماضيها وتقييماتها.

نظام تتبع الشحنات: تخيلوا أن تقوم الشركة بتوصيل 100 منتج من متجركم في وقت واحد، سيكون من الأفضل معرفة خط سير المنتجات، فيجب أن تمتلك الشركة نظامًا سهلًا لتشاركه مع متجركم.

التغطية الجغرافية: هل تقوم الشركة بالتوصيل لكافة محافظة بلدكم، أم تتعامل الشركة مع شركة شحن أخرى داخلية في المحافظات البعيدة، مما يسبب المزيد من التعقيد.

طرق تغليف المنتج: على المتجر الاهتمام بتغليف المنتج بأفضل طريقة للحفاظ عليه، ولكن عندما تجدون شركة شحن توفر لكم خدمات تغليف ممتازة، ستوفر عليكم المجهود والوقت والتكلفة.

يفضل البعض الاعتماد على أكثر من شركة، للوصول إلى خطة توصيل شاملة لمختلف أنواع المنتجات المتوفرة على المتجر، وتستفيد بمميزات الشركات المختلفة.

هل توجد معايير أخرى عند اختيار شركة أو شركات الشحن المناسبة للمتجر! ناقشونا في التعليقات.