السلام عليكم

لي تجارب في الكتابة في هذه المواقع:

  1. مدونات الجزيرة

  2. مدونات هافينغتون بوست

  3. ساسة بوست

وهذه هي الخلاصة، أحببت أن اشاركها لكل من يفكر في كتابة المقالات والتدوينات في أحد تلك المنصات:

التسجيل والنشر

(1) مدونات الجزيرة: يمكنك التسجيل فيها ببساطة، تنشئ حساب جديد وتكتب بياناتك ثم تنتظر يوم أو عدة أيام حتى يتم الموافقة عليك كمدون، هذه الخطوة هي الأسهل، الصعب يأتي عند إرسال التدوينات، حيث أن مدونات الجزيرة كما يبدو لا تقبل إلى المحتوى المميز والجيد، لقد أرسلت عدة تدوينات اعتقدت أنها أفضل ما يمكن كتابته، لكن البعض فقط تم نشره.

(2) مدونات هافينغتون بوست: يتم مراسلتهم عبر الإيميل المخصص لقسم المدونات (تجده في صفحة الاتصال بهم) أنا عني عرضت بعض كتاباتي السابقة وتم قبولي، لا أعرف هل يقبلون أي شخص حتى لو لم يكن لديه كتابات سابقة، لكن بشكل عام النشر فيه أسهل من مدونات الجزيرة، يحرصون على أن تكون تدويناتك خالية من الأخطاء الإملائية ولا يتشددون كثيراً حول التميز والإبداع في الطرح.

(3) ساسة بوست: في السابق تعبت وأنا أتواصل معهم كي اتمكن من الكتابة والنشر فيه، لكن مؤخراً تم فتح المجال للجميع عبر التسجيل بحساب تويتر مباشرة وعبر لوحة كتابة مفتوحة لأي شخص بعد تسجيلة، يتم نشر المقالات في قسم (مقالات الرأي)، وهم غير متشددين في موضوع التميز والإبداع في الطرح، وسرعة التجاوب عالية وتتم مراجعة وقبول المقالات بشكل أسرع من البقية.

الكتابة والتحرير

(1) مدونات الجزيرة: لا يوجد أدوات تحرير، فقط مكان للعنوان ومربع كبير لجسم التدوينة، لا يمكن إضافة روابط نصية ولا صور، ولا يمكن تنسيق الموضوع فلا يوجد أدوات تنسيق، مشكلة عدم إتاحة إضافة الروابط هذه مشكلة فعلية، فأحياناً كثيرة تريد التنويه إلى صفحة أو مقالة أو تدوينة أخرى.

(2) مدونات هافينغتون بوست: لوحة الكتابة والتنسيق عادية، النمط القديم، تسمح لك بإضافة الروابط وتنسيق النص بشكل أساسي، يمكن إضافة الصور إلى جسم المقالة.

(3) ساسة بوست: لوحة الكتابة هنا هي الأفضل والأحدث، يتم التنسيق عبر النص مباشرة والتأثير يظهر بشكل فعلي، يمكن إضافة الروابط، يمكن إضافة فيديوهات اليوتيوب بحيث تعمل الفيديوهات مباشرة في جسم المقالة، لكن لا يمكن إضافة صورة من جهازك، فقط صور من النت كتعبير عن الموضوع الذي تتحدث عنه. كما يمكن اضافة منشورات الفيسبوك وتيوتر إلى جسم المقالة.

فرص الانتشار

(1) مدونات الجزيرة: الميزة الأكبر أن هنالك فرصة كبيرة لانتشار تدوينتك ووصلها إلى عدد كبير من القراء، فجمهور الموقع كبير، وعندما تحصل تدوينتك على عدد جيد من المشاركات في الساعات الأولى فستعلق التدوينة في الجانب ويسوق لها في شبكاتهم الاجتماعية ومن تثم تنتشر بشكل أكبر.

الأمر الآخر أن الموقع تصميمه جيد ومريح ولا توجد فيه اعلانات

(2) مدونات هافينغتون بوست: التدوينات تنشر في صفحة جانبية وليست في واجهة الموقع، يتم اختيار بعض التدوينات المميزة لوضعها في الواجهة، لا أدري على أي أساس يتم الاختيار.

فيه اعلانات منتشرة في الموقع والصفحات

(3) ساسة بوست: الانتشار جيد، لكن ليس مثل مدونات الجزيرة، المقالات تنشر في الواجهة في مستطيع جانبي.

لا يوجد إعلانات تنتشر خلال الصفحات وبين التدوينات -في الوقت الحاضر-

صفحات كتاباتي:

http://blogs.aljazeera.net/alhamdi

http://www.huffpostarabi.com/omaralhamdi

https://www.sasapost.com/author/omaralhamdi

من لديه استفسار ، فأهلا وسهلا