قال ‏كارلوس زافون : "لا شيء قادر على التأثير في القارئ أكثر من الكتاب الأوّل الذي يمس قلبه حقاً. إذ أن صدى الكلمات التي نظن بأنّنا نسيناها يرافقنا طوال الحياة، ويشيد في ذاكرتنا منزلاً سنعود إليه عاجلاً أم آجلاً " .

إن إكتساب عادة القراءة شيء جميل جدا وأن يكون الإنسان قارئ فقد أخد شوط كبير نحن الرقي بنفسه، فالقراءة غداء لروح ومشفى للعقول وبوصلة توجيه نحو الأفضل .

وباعتبار أن اكتساب عادة القراءة ليس بالسهل وليس بالصعب كذلك ولكن هناك أشياء بسيطة ممكن تكون سبب في دخول عالم القراءة نذكر منها الإنطباع الأول لشخص عن القراءة وعن الكتب وهذا يأتي من أول كتاب يقرأه، ومن هنا يجب أن نعطي هذا الاختيار أهمية كبيرة ونختار كتاب بعناية ليكون بوابة دخولنا لعالم القراءة هذا العالم الذي لن نخرج منه أبدا .

وعن نفسي أول كتاب قرأته كان بعنوان : في سبيل التاج للكاتب العظيم مصطفى لطفي المنفلوطي ... كتاب رائع يحمل قيم رائعة مازالت راسخة في ذاكرتي رغم مرور سنوات عديدة منذ قرأته، حيث تعلمت منه أن التضحية في سبيل مبدأ نؤمن به أو قضية إنسانية أو من أجل مصلحة دولة هو هذف عظيم نكرس قلوبنا من أجله .

بناءا على قول الكاتب و تجربتك مع عالم القراءة وكيفية دخولك لهذا العالم الواسع، حدثونا عن أوّل كتاب قرأتموه، وهل لايزال راسخ في ذاكرتكم ؟.