عبد اللطيف ايمش @Abd_Allatif_Ey

مدير القسم التعليمي في حسوب، ومطور ويب وكاتب مهتم بالمصادر المفتوحة والبرمجيات الحرة، أدرس الماجستير في الهندسة المدنية.

نقاط السمعة 1.54 ألف
تاريخ التسجيل 28/01/2016

بالنسبة الراتب "المتوقع" ، ليس من المنطقي ان تجد شخصاً يعيش في دبي مثلاً يطلب راتباً ليس كبيراً جداً ، أليس كذلك؟

هنا تأتي المنافسة المنطقية على الوظيفة، من يعيش في دبي سيطلب راتبًا عاليًا مقارنةً بشخص بنفس مهاراته لكنه يعيش في الأردن مثلًا ويطلب راتبًا أقل من دبي. اختلاف مستوى المعيشة بين البلدان نأخذه بالحسبان دومًا.

بالطبع لدينا توثيق متاح للجميع للاطلاع على مراحل التوظيف بالتفصيل، وهو مذكور في نص الإعلان:

أخبرتك عن أهم نقطة، وليس النقطة الوحيدة، فقط يكون وضع المتقدم غير مناسب للعمل عن بعد، أو كان الراتب الذي يتوقع كبيرًا جدًا.

بدون إشعار المتقدم بهذا؟

لا يمكن إرسال رسالة لجميع المتقدمين غير المقبولين (والذين عددهم بالمئات) لتوضح سبب عدم مناسبتهم للعمل، النظام المعمول فيه في بعيد هو إرسال تنبيه للمتقدمين غير المقبولين بعد انتهاء مدة الوظيفة. أما الذين نجري معهم مقابلة ويكونوا غير مناسبين فنعتذر منهم ونرجو لهم التوفيق في الوظائف الأخرى. والذين اجتازوا المقابلة سيتابعون مع فريق العمل وفق دليل حسوب للموظفين المشار إليه في إعلان الوظيفة:

نرشح المتقدمين بناءً على عدِّة أمور، ومن أهمها موافقة مهاراتهم مع تطلعات الأكاديمية المستقبلية. فقد يكون المتقدم خبيرًا في أحد مجالات البرمجة دونًا عن الآخر، فعندها نعتذر عن هذا المتقدم.

هذه وظيفة جديدة، أما تلك الوظيفة فقد اخترنا المرشحين منها منذ 3 أشهر.

نسعى دومًا إلى توسعة فريق العمل وإضافة الكفاءات والخبرات إليه لتقديم أفضل دورات عربية يمكن للمتعلم العربي الحصول عليها.

مبارك عليك، نرجو لك كل التوفيق في مسيرتك الدراسية والعملية!

أهلًا بك مجددًا،

سجل دخولك من حسابك الذي اشتركت بإحدى الدورات فيه، ثم انتقل إلى الصفحة الآتية:

ستجد أن السعر 395$ مشطوبًا، وبجواره السعر المخفض الخاص بك.

أهلًا بك،

أرجو منك أن تسجل دخولك بحسابك الذي اشتريت الدورة فيه وستجد أن هنالك تخفيضًا خاصًا بالطلاب الحاليين لأكاديمية حسوب على هذا العرض.

أهلًا أنور،

لماذا سيتعلمها دفعةً واحدة؟ أمام الطالب وقت طويل خلال العطلة الصيفية لمتابعة الدورات بالتدريج، لا تنسَ أننا نتيح الوصول إلى دوراتنا مدى الحياة مع كامل التحديثات. هذه فرصة رائعة لمن يريد أن يستثمر في التعلم على المدى المتوسط.

هب أن محمد يريد تعلم البرمجة، وسيبدأ طريقه بتعلم أساسيات تطوير صفحات الويب، فيشاهد دورة تطوير واجهات المستخدم، ثم يرغب بتطوير واجهة خلفية لمواقعه فيستعمل PHP أو Ruby ويتعلمها من دورتها، ومن ثم أحب تطوير تطبيق جوال لموقعه اعتمادًا على معرفته بتطوير صفحات الويب فسيشاهد دورة تطوير تطبيقات الجوال.

أصبح محمد مبرمجًا ذو خبرة جيدة، لكنه يشعر بأن عالم التطوير كبير، ويرغب بالدخول في تطوير التطبيقات باستخدام لغة جافاسكربت الشهيرة، فيتعلم الأمور المتقدمة فيها، وكيفية استعمال React.js و ReactNative و Node.js وغيرها من التقنيات الحديثة المطلوبة في السوق حاليًا، وبالتالي ينتقل من المستوى المتوسط إلى المستوى المتقدم.

قصة محمد الافتراضية هي سبب طرحنا لهذا العرض، نريد تيسيير تعلم تقنيات بمجالات مختلفة للطلاب ليستطيعوا العمل على أكثر من مجال بأريحية.

لكن ليس الجميع مثل محمد، يريدون تعلم مجالات مختلفة، وإنما يحبون التخصص في مجال وحيد والبراعة فيه، حينها لن يكون هذا العرض مناسبًا لهم، والأفضل لهم شراء الدورة المطلوبة مباشرة.

أهلًا بك،

طلابنا الحاليون هم الذين اشتروا إحدى دورات الأكاديمية قبل هذا العرض.

أهلًا بك،

بل هو 160$، سنعدل اللون لكي يكون بارزًا في جميع صفحات الهبوط. شكرًا لك على التنبيه.

المتابعة تكون عبر الإجابة عن استفسارات الطالب بالرد على تعليقاته على الفيديو الذي نشرح فيه نقطة ما، ونجيبه عن استفساره وإن لزم نعطيه مصادر في الأكاديمية أو الموسوعة ليستزيد من المعلومات، وحين إكماله للدورة فيتواصل معنا تجهيزًا للامتحان، وهنا نعطيه مشروعًا تجريبيًا لتطبيق ما جاء في الدورة عمليًا، ونرشده إلى كيفية إنجازه ونجيب عن استفساراته وأسئلته ونساعده في حل المشاكل التي يواجهها، وعند تقديم المشروع نتحدث معه ونخبره بمواضع القوة والضعف في التطبيق، وكيف يستطيع تحسينه، وبعد إتمامه للدورة وحصوله على الشهادة، فننسق معه لكي يحصل على مشروعٍ حقيقي يعمل عليه ونتابع معه ونعطيه إرشادات لإتمامه بأفضل صورة ممكنة. كل هذه المتابعة تكون من فريق من المدربين أصحاب الخبرة العملية والكفاءة العلمية.

باختصار: نتابع مع الطلاب من بداية تعلمه حتى تسليم مشروع حقيقي يعمل عليه، ونبقي طلابنا على تواصل عن التحديثات التي نجريها على الدورة، ونرد على استفساراتهم خلال مشوار عملهم. فمن أولى اهتماماتنا تقديم محتوى وتدريب للطلاب ليبرعوا في سوق العمل.

أهلًا بك،

نعم، ونعمل على إضافة مسارات جديدة إليها وإلى دورات أخرى قريبًا خصوصًا التقنيات المطلوبة من طلابنا والمفيدة لهم في سوق العمل.

شكرًا لك على التنبيه بوجود تكرار، سأعدل الفيديو حالًا.

[تحديث: عُدِّل المقطع]

(أكتب هذه المشاركة وأنا أشرب فنجان قهوة مرة كبير)

(تحديث: أنهيت فنجان القهوة الذي أشربه، وأنا ذاهب لعمل فنجان آخر)

من أكثر العادات السيئة في شرب القهوة هي شربها فور الاستيقاظ، فالمعدة خاوية وقد تسبب لك القهوة قرحةً معدية؛ إضافةً إلى أنك لن تستفيد خير الاستفادة من الكافئين الموجود فيها إذا شربتها فور الاستيقاظ.

الأفضل هو أن تفطر وتشرب كمية مناسبة من الماء، ثم بعد ساعة اشرب فنجان قهوتك الصباحي (وحاول أن يكون خفيفًا). بهذا لن تسبب إزعاجًا لمعدتك وستستفيد من القهوة في النشاط.

حاول ألا تشرب أكثر من فنجان قهوة في الساعة (يا ليتني أستمع لنصيحتي)، وانتبه إلى أثرها على معدل دقات القلب وضغط الدم.

الأعراض التي تعاني منها ليست اكتئابًا وإنما قلقًا بسبب أعراض انسحاب القهوة (نعم، القهوة تسبب الإدمان).

بعد فترة من شرب القهوة سيقل تأثيرها عليك، وستحتاج إلى كميات أكبر من الكافئين لتحصل على نفس مستوى النشاط (ألم أقل لك إدمان؟) أنصحك بالتخفيف منها قدر الإمكان بالتدريج قبل تركها، وبعد أن تتركها كليًا فستصاب بأعراض الانسحاب، وستدوم لحوالي أسبوع (ستشعر أنك زومبي حرفيًا)، ثم سيعود نشاطك إلى مستواه الطبيعي بعد هذا الأسبوع المرير.

حاول الابتعاد عن قهوة الإسبريسو والقهوة المرة والنسكافيه، والاكتفاء بالقهوة التركية (قهوة الغلي) فهي خفيفة (يا ليتني أستمع لنصيحتي).

إذا كنتَ من مستعملي مسكنات الألم فانتبه إلى محتوى الكافئين فيها، فأشهر مسكن ألم عندنا هو «بنادول إكسترا» وهو يحتوي على 80 ملغ كافئين، إذا أردتَ الإقلاع عن القهوة فلا تقرب هذه الأدوية.

سبق وأن أقلعت تمامًا عن شرب القهوة في رمضان الماضي، وسأفعل المثل إن شاء الله هذا العام، وبقيت شهرين كاملين خاليًا من الكافئين تمامًا، ثم ما لبثتُ أن عدتُ إلى إدمانها، وأشرب يوميًا ما يصل إلى 7 فنجاين قهوة كبيرة (لا أحسب القهوة التركية لأنها خفيفة :D ).

نصيحتي لك أن تتركها إذا كانت تسبب لك مشاكل صحية، وأن تتركها إذا وصلت إلى مرحلة الإدمان لأنها ستجهد قلبك دون أن تشعر بالنشاط. ثم يمكنك العودة إليها بكمية خفيفة في الأوقات التي تحتاج إلى تركيز فيها.

لن أقترح عليك الشاي الأسود أو الأخضر بسبب سوء طعمه مقارنة بالقهوة :D

أرجو لك شهرًا خاليًا من الكافئين.

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، على الرحب والسعة.

الدورة لا تركز على أساسيات تصميم صفحات الويب، بل على تقنيات JavaScript وكيفية البرمجة فيها.

إذا لم تكن تعرف HTML و CSS وغيرها من أساسيات تطوير الصفحات فيمكنك متابعة المسار الأول من دورة تطوير واجهات المستخدم للتعرف عليها، هذا المسار هو المسار الأول من دورة تطوير الواجهات، وهو -كغيره من المسارات الأولى- متاحة لجميع طلاب الدورات مهما كانت الدورة التي اشترك فيها:

خلاصة الكلام: إذا أردت الاتجاه نحو برمجة الواجهات الأمامية والخلفية باستخدام JavaScript فهذه الدورة تفيدك.

أرجو لك كل التوفيق.

كيف تقترح أن يكون تقسيم التوثيق؟ هل تستطيع أن توجد بنية أبسط من البنية الحالية لكي نعتمدها؟

19

يوجد في أكاديمية حسوب دليل تعلم البرمجة للمبتدئين وهو مخصص تمامًا لمن يريد أن يبدأ طريقه في البرمجة:

أرجو من أصحاب التجارب السابقة في البرمجة أن يشاركوا تجاربهم كتعليق على هذه المقالة، فمثل هذه التجارب ستساعد المبرمجين الجدد على تحديد المسار الذي يريدون الدخول فيه.

بلى، شكرًا لك على التنبيه. عدلتها.

يمكنك العثور على إجابتك في قسم الخاصية async التابعة للعنصر script في توثيق HTML في موسوعة حسوب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أهلًا محمد.

الشهادة معتمدة من أكاديمية حسوب بصفتها الجهة المانحة للشهادة. وشهاداتنا لا تعطى إلا بعد اجتياز امتحان، أي أنها ليست شهادة حضور كالتي تقدمها بعض المعاهد التعليمية.

لكل شهادة رقم فريد خاص بها يجعل من الممكن التحقق من صحتها عبر موقع الأكاديمية.

يجدر بالذكر أنَّ شهادات أكاديمية حسوب ليست بديلًا عن الشهادات الجامعية، وإنما تأتي مكملةً لها.

أهلًا بك،

لدي اهتمام كبير بالعلم وأرى أن العلم أساسيٌ في تقدمنا بين الأمم. وظيفتي في حسوب مكنتني من المساهمة في نشر العلم التقني (شكرًا حسوب :-) ).

أما الماجستير فيفتح أبواب المساهمة في العلم أكاديميًا. (لا تسألني لماذا أدرس الهندسة المدنية :D ).

أنا أنصحك ألّا تترك الدراسة، وتحاول أن تصل إلى أعلى المراتب العلمية بالرغم من ظروف بلدك التعليمية، واحرص دومًا على تعلم الأمور الجديدة ونشرها بين الناس.

هذه اللغات ضمن قائمة اللغات التي سنعمل على توثيقها، الفكرة كلها في أولويات العمل. سيأتي دورها إن شاء الله.

هو في القائمة من الآن :-) . نعمل على تحديثات على الموسوعة تسهل من المشاركة فيها وسننسق مع المجتمع المحيط بجانغو للعمل على توثيقها.

أهلًا بك،

نعمل حاليًا على إضافة مسارات جديدة إلى الدورة، ومنها تطوير تطبيق جوال باستخدام React.

يراها فتعجبه لجودة المحتوى والدعم المتواصل الذي نقدمه لطلابنا، فيشترك فيها، فيتعلم ويزيد خبراته، ويزيد من فرص العمل المقدمة إليه.