في بعض الأحيان، يمكن أن يشكل اختيار نظام تشغيل مناسب لحاسوبي مشكلة كبيرة، خصوصا لدى العاملين في المجالات التقنية، فنجد الكثير من الأشخاص يتساءل أي نظام تشغيل يمكن أن يكون مناسب لي، هل هو ويندوز مثل الجميع؟ أم ماك أم لينكس، وأي إصدار أو توزيعه من هذه الأنظمة يمكن استخدامها؟ حسنا لنتناول كل واحد منها بشيء من التفصيل.

لنبدأ بنظام الماك الذي تنتجه أبل، من وجهة نظري أعتقد أن هذا النظام فقير جدا مقارنة بالأنظمة الأخرى، وهذا ليس تحاملا على شركة أبل كما يعتقد البعض، ولكن بغض النظر عن ارتفاع ثمنه فهو نظام فارغ تقريبا، وغير متطور وليس فيه الكثير من حرية التحرك مثل ويندوز مثلا، كما أنه يمكن أن يكون صعب الاستخدام.

بالنسبة لي كمهندس شبكات فنظام ماك هو الخيار الأسوأ على الإطلاق في مجال عملي، فهو لا يعطيني الكثير من الخيارات، كما أنه عقيم وغير مناسب لإدارة نظام مثلا، لذلك نجد مهندسي الشبكات يدرسون ويندوز سيرفر لكن لا يوجد شيء يسمى ماك سيرفر!

النظام الأخر هو نظام لينكس، وهو مشهور ومنتشر جدا بالأخص بين مهندسي الشبكات والأمن السيبراني والمبرمجين ومعظم العاملين في مجال التقنية، ويرجع هذا لكونه مفتوح المصدر، فهو يتطور بشكل مستمر، كما أنه مجاني تماما وخفيف جدا على الأجهزة، والأهم أنه يضم مجموعة هائلة من الأدوات والبرمجيات التي يحتاجها المتخصصون تغنيهم عن تحميل أي برمجيات أخرى.

ولكن على الجانب الاخر، فهو نظام فائق التعقيد مقارنة بالأنظمة الأخرى، ويتطلب الكثير من الخبرة والمهارة في التعامل، ولابد أن تدرس دورات خاصة حتى يمكنك التعامل معه، مما يجعله مناسب لاستخدامات محدودة فقط، ولا يمكن أبدا استخدامه كنظام شخصي، ولا أعلم لماذا لم يتم تطوير الواجهات الرسومية في هذا النظام حتى الآن.

النظام الأشهر والأكثر سهولة بالطبع هو الويندوز، ولا ينبغي أن نرى أنه ضعيف لمجرد أنه سهل الاستخدام، على العكس، يستخدم الويندوز في إدارة أنظمة الشبكات حول العالم بشكل كامل، كما أنه يضم مئات الخدمات والإمكانيات والوظائف المدمجة فيه، بالإضافة لسهولة استخدامه نظرا لأنه يستخدم أنظمة واجهات رسومية حديثة، لذلك فهو مناسب جدا للاستخدام الشخصي، لكنه بالطبع أقل أمانا، ليس لكونه ضعيف ولكن لأنه أكثر انتشارا بالتالي هو الأكثر استهدافا.

على المستوى الشخصي أستخدم نظام الويندوز كنظام رئيسي ونظام اللينكس كنظام وهمي على نفس الجهاز، لكنني لا أفكر أبدا أنني قد استخدم الماك يوما ما.

وأنتم يا أصدقائي، هل تفضلون نظام تشغيل على الأخر؟ ولماذا؟