Binary

النظام الثنائي: وهو اللغة الأم للحاسوب؛ فالحاسوب من الداخل مكون من دوائر كهربائية، وهذه الدوائر لا تعرف الـ Assembly أو الـ visual basic أو أي شيء من هذه اللغات. هي تتعامل فقط مع التيار الكهربائي (وجود تيار كهربائي أو عدم وجوده) وقد جرى الاتفاق والعادة أن يرمز لحالة وجود التيار بالرمز (1) وعدم وجوده بالرمز (0).

إذن فالنظام الثنائي يتكون من رقمين هما: (0 ، 1) وبالتالي فإن أساس النظام (Base) يساوي 2.

مثلاً التعليمة التالية:

                                   PUSH EAX

يتم التعامل معها بداخل الدوائر الكهربائية للحاسوب على أنها: 1010000

يتم العد بالنظام الثنائي هكذا:

0 ثم 1 ثم 10ثم 11 ثم 100 وهكذا..

BSoD

Blue Screen of Death

يطلق عليها الشاشة الزرقاء وهي تظهر للمستخدم عند حدوث خطأ في الهاردوير Hardware أو خطأ أثناء التعامل في الـ Kernel mode بسبب انهيار النظام.

Brute Force

مفهوم الـ Brute Force أشبه ببرنامج تخمين كلمات سر الملفات المحمية أو برامج تخمين كلمات سر الإيميل.

Buffer overflow هام جداً.

هو مصطلح مستخدم في علوم الحاسبوالبرمجة للإشارة إلى خطأ برمجي قد يسبب تجاوز قدرة الذاكرة على التعامل مع البيانات المرسلة لها، وفي بعض الحالات تعتبر مثل هذه الأخطاء البرمجية ثغرات أمنية تعطي المخترق مساحة لزرع برمجيات خبيثة. اذا توافق الاصدار مع صاحب الموقع فإن الإشارات تكون أكثر بللاً لان من يمكنه الخضوع لهذا النوع من الفحص يمكنه التهجم أيضاً على اي نوع من الثغرات العامة. (تعريف ويكيبيديا )

CLR

عند تشغيل ملف مبرمج بالدوت نت تتولى منصة التشغيل العامة Common Language Runtime و التي يرمز لها اختصارا CLR والمضمنة ضمن إطار عمل دوت نت net framework. تحويل تعليمات اللغة الوسيطة إلى لغة الألة Machine Code.