ملاحظة : أقصد بالطرق التقليدية والتي هي عادة تكون تعليم تقليدي كحفظك للمفردات بدون تطبيق والإفراط في تعلم القواعد لتركيب الجمل والذي يجعلك فعلياً مشتّتا في تلقّيه بشكل ممتاز .

بما أنك دخلت هذا المقال ، فحتماً إما أنك من الذين وقعوا في فخ تعلّم اللغة الإنجليزية بالطرق التقليدية ، أو أنك تشوّقت من العُنوان لمعرفة الطريقة التي سأتطرّق إليها بإذن الله في السطور الآتية ، أو أنك من الذين يقرؤون أي مقال لغرض التثقيف وهذا أمرٌ جميل أهنّئك فيه ، فبسم الله نبدأ وبه نستعين :-

نُلاحظ بأن الذين وقعوا في فخ التعليم التقليدي وقعوا أيضاً في فخ الملل والكسل لأنّ مع مرور الوقت يجد نفسه ليس قادراً على إكمال ما بدأ به ويبدأ يكسل ويتحطّم نفسه وما إلى ذلك من ضعف الإرادة والعزيمة وهذا بلا شك فيه تحطيم لمعنويات المتعلّم أو سبب من أسبابه ، وفي هذا الأخير-أي الطرق التقليدية- قد تكون حصيلته ومعرفته اللغوية في مفرداتها وقواعدها قليلة نسبياً كما أن تعلمها من خلال تلك الطرق تأخذ منه وقت طويل ولو كان مفيداً مقارنة بالطرق الحديثة التي ثبتت بأن من خلالها سيتعلّم بشكل أسرع وأفضل سواء من ناحية المفردات أو تركيب الجُمل أو الكتابة أو الإكسنت –اللّكنة - ، لكن الحقيقة المرّة مع أن الأمر عفى عليها الزّمن ومع وجود كم هائل من الطرق الحديثة في التعليم إلا أنها مع الأسف لا زالت تدوينات تعليم اللغة بالطرق التقليدية لاتعد ولا تحصى .

أطلق عنان طفولتك!

الأمر الجميل في هذا التطبيق أنه سيعلمك كل المهارات الأساسية المهمة ونعم حتى القراءة والكتابة !

والمزيد من الميزات مما يجعله فريد من نوعه ، لكن الأمر الغير جيد والمؤسف كيف لهذا التطبيق أن لا تُنشر أو تُشهر؟ ، ربما لأنه يُفيد فقط لمن لديه أساسيات اللغة الإنجليزية ؟ أو لأنه يفيد لمن لديه القدرة على القراءة أو الكتابة ؟ قطعاً لا .. سأوضح لك الأمر كيف ذلك؟ ، أولاً تساءل كيف تعلمت لغتك الأم ؟

في طفولتك هل كانت لديك أساسيات اللغة أو القدرة على القراءة أو الكتابة لتعلّم اللغة ؟ كلاّ وألف كلاّ ؛ لأن جلّ ما كان لديك في الحقيقة هو الإستماع ، الإستماع ، الإستماع ، إذاً أعتمد في تعلّم اللغة على هذا المبدأ ، وهذه هي الطريقة الأسرع في تعلّم اللغات كن كالطفل أستمع كثيراً وكرّر ما تسمعه وأكسب المفردات ومن ثم حلّلها وكوّنها جُمل ، أطلق عنان طفولتك السّابقة يا صاحبي ! .

ما هو ؟

فلنرجع للسؤال : هل مللت من تعلّم اللغة الإنجليزية بالطرق التقليدية ؟

إذاً إليك هذا (English Central) ، منصة موقع الكتروني لتعليم اللغة الانجليزية شبه مجاني و متوفّر أيضاً تطبيق للأيفون والأندرويد لكن يؤسفني أن أقول بأن إستخدامه محصور على تطبيق الايفون أو الأندرويد فقط وسأذكر لكم الأسباب فيما بعد .

لكن دعوني أطّلعكم على التفاصيل أولاً وكيف هذه المنصة فريدة من نوعها وفي الحقيقة فكرة مبتكرة وغير مسبوقة وأهنئ من هذا المنبر على مؤسسيها ، المنصة ببساطة تعرض فيديوهات قصيرة لا تتعدى الدقيقتان ، متنوعة وبكل المجالات والأهم من ذلك مرتّبة بمستويات من مبتدئ إلى متقدّم .

جوهرة البرنامج.

https://suar.me/e02G

من خلال هذه المنصة ستطوّر نفسك في اللّغة الإنجليزية في عدة أمور وسأذكرها لك بالتفصيل :

  • التحدّث أو الاستماع ؛ فبمشاهدتك للفيديوهات ستتعلّم الاكسنت -اللكنة- وطريقة نطقك للكلمات والأهم من ذلك يوجد في كلّ فيديو تمرين أو إختبار نطق جُمَل مختارة من الفيديو الذي شاهدته ، وحذار مقدّما! يستطيع البرنامج في إختبار النطق أن يلتقطك ولو خطأ في مخرج حرف واحد ! رهيب أليس كذلك ؟ ، والمميّز بأن البرنامج يعلمك أيضاً أين الخطأ بمجرد ضغطك للكلمة وكذلك يعلمك أصوات مخارح الحروف كل على حدة.

  • القراءة ؛ نعم كل ما تسمع به في الفيديو ستجدها مكتوبة في الأسفل وهذه الخاصية مهمة جدا بحيث بإمكانك من خلاله الضغط على الكلمة لمعرفة مرادها مع مثال للكلمة أيضاً ! :)

  • الكتابة ؛ وهذا التمرين الثاني يتعلّق بملئ الفراغات ، في كل فيديو ستجد عدة كلمات تحتها خط ، وهذه الكلمات يا صاحبي يتوجب عليك حفظها ليتسنّى لك ملئ الفراغات وفهم مرادها بشكل جيد .

  • التقييم ؛ أتريد أن يكون لك شيئ يحفزك للإستمرار ؟ هذا هو الأمر بالضبط بعد كل إنجاز فيديو يعطيك كوينز –عملة رقمية- من خلال جمعها إلى ألف كوينز يفتح لك خاصّية Go Live 1 on 1 وهي مكالمة خاصة مع أحد المعلمين .

عن التطبيق .

https://suar.me/7xrX

بإختصار هذه هي المراحل : شاهد ، تعلم ، تحدث ، اتصل مباشر .

المنصة توجد فيها مجالات متعدّدة منها الأكاديمية ، العمل ، الإعلام ، إجتماعي ، السفر ، المتعلمين الصغار حيث كل مجال تتفرّع بفيديوهات تتعلق بنفس المجال وأيضاً بمستويات من مبتدئ إلى متقدم ويحتوي على كل مستوى تقريبا من 200 إلى 400 فيديو.

ولكلٍّ سلبيات وإيجابيات فسلبياتها غلاء الاشتراك وشهري! وكذلك التعليم عبر الموقع يتيح لك مشاهدة فيديوهان فقط ومن ثم يطالب منك الاشتراك فلذلك قلت أنه محصور على تطبيق الايفون أو الأندرويد حيث يتيح لك في التطبيق خياران للإستمرار إما نشر الفيديو أو الاشتراك فنشرك للفيديو تستطيع إنجاز الكثير والكثير مجانا كالمشترك وهذه خاصية ممتازة للهواتف الذكية لكن على كلٍّ إيجابياتها تغلب سلبياتها .

ولمن يستطيع الدفع والاشتراك فهناك خطة تسمى بلاتينيوم من خلال اشتراكك لها رواد الموقع سيعطونك جدول مذكور فيه أربع خطوات عليك إتباعها لمدة ثلاثة شهور ويضمنوا لك تقدم مستواك إلى مستوى متقدّم ! أو يرجعوا لك مالك .

اطّلع جيّدا على السطور الآتية فإن طبّقتها جيّداً قد تصل لمرادك بإذن الله

نصائح وتوجيهات فلعلّها قد تفيدك :-

  1. لا تعرّض نفسك للكسل لكون البرنامج إنجليزي بشكل كامل وهذا ما يميّزه ، امنح لنفسك تجربة صدقني لن تندم فقط اتبع الخطوات .

  2. حاول تفهم كل الكلمات الموجودة في الفيديو ولا تغلقه إلا وأنت فاهمه بشكل كامل فهذا يزيد من مستواك بشكل محلوظ .

  3. عند عدم فهمك للكلمة لا ترجع للقاموس بشكل مباشر ، أضغط في الكلمة وستجد مرادها بالإنجليزي ومثال كذلك وإن لم تستطع فهم المراد فحينئذٍ أرجع للقاموس العربي .

  4. أنصح بإستخدام قاموس Word Reference بشدة أو ما شابهه . القاموس متوفر في الأندرويد والايفون .

  5. كرّس لنفسك بعض الوقت لتعليم اللغة الإنجليزية يومياً

  6. يفضّل العزل تماماً عن الأشياء الغير ضرورية والتي قد يشغلك أو يشتّتك عند تعلم اللغة الإنجليزية ، 5 دقايق وأنت بكامل قواك العقلية في التعلّم أفضل من 10 دقايق وأنت لست بكامل تركيزك ! .

  7. وكبرنامج ثاني للتعلّم للإستفادة بأقصى قدر من المعلومات وتحصيل المفردات أنصح بإستخدام Duolingo .

لتحميل البرنامج :

  • الأيفون

https://itunes.apple.com/us/app/english-central-learn-english/id927987414?mt=8

  • الأندرويد

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.englishcentral.android.app

لتحميل القاموس :

  • الآيفون

https://itunes.apple.com/us/app/wordreference-dictionary/id515127233?mt=8

  • الأندرويد

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.wordreference

وختامه مسك .

وفي نهاية المقال نأمل أن استفدت من المقال بطريقة أو بأخرى ، وهذا وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ، والسلام خير ختام .