اثنان من أكثر نماذج الأعمال شيوعًا مؤخرا في مجال التجارة الإلكترونية الدروبشبينج و الدروبسيرفس، ولكن لتحقيق أقصى استفادة من أي منهما، من المهم معرفة الاختلافات بين الاثنين حتى نتمكن من تحديد الأنسب لنا.

الدروبشبينج هي عملية بيع البضائع عبر الإنترنت دون الحاجة إلى القلق بشأن كسبها، تخزينها وشحنها. سنقوم بإحالة المبيعات إلى شركة تابعة تفي بالطلب وتقدم لنا عمولة كحافز. أما خدمة الدروبسيرفس تتبع نهجًا مشابهًا، ولكن بدلاً من المنتجات المادية، سيقوم الشخص ببيع الخدمات. مثل تحسين محركات البحث وتصميم الشعارات. تعني خدمة الدروبسيرفس أنه نتحصل على طلب الخدمة، ومن ثم نقوم بالاستعانة بمصادر خارجية لتنفيذ الخدمة أو نوليها إلى محترف أخر.

أولئك الذين يفكرون في خياراتهم سيرغبون بشكل مفهوم في التركيز على نموذج عمل يحقق أكبر قدر من الفوائد. ومع ذلك، عند النظر إلى نموذجي العمل، يجب مراعاة العديد من العوامل للتأكد، وهو أفضل نهج.

على سبيل المثال، سيجد أولئك الذين لديهم معرفة عميقة بالتكنولوجيا النجاح مع بيع الأدوات الكهربائية بالدروبشبينج، في حين أن أولئك الذين لديهم شغف بتحسين محرك البحث والتسويق سيجدون أن خدمة الدروبسيرفس هي أكثر لرغباتهم.

مهما كانت نماذج الأعمال التي يتم اختيارها، يجب إجراء المستوى الصحيح من البحث في كلتا الحالتين. من المفهوم أن المسوقين عبر الإنترنت يريدون البدء عاجلاً وليس آجلاً، ولكن تسريع العملية قد يكون مكلفًا.

في حين أن هناك الكثير من الفرص المتاحة لأولئك الذين يتطلعون إلى الربح من خدمة دروبشيبينج و الدروبسيرفس، فمن المهم تقديم خدمة مألوفة لك. على الرغم من تنفيذ الخدمات والمنتجات عبر طرف ثالث، إلا أنه لا تزال هناك أوقات يبحث فيها العملاء عن رد سريع على أسئلتهم.

هذا يعزز أهمية عدم التسرع في أي من دروبشيبينج أو الدروبسيرفس. أخذ بعض الوقت لمراجعة الاتجاهات، والبحث عن العروض المتخصصة، وتحديد المكان الذي سوف تتناسب فيه، مما يتيح لك المزيد من الفرص في المستقبل.

لكن حسب اهتمامك ماذا تختار، هل نتوجه نحو الدروبشيبينج أو الدروبسيرفس ؟