هذه واحدة من الأفكار التي لن أسأم من طرحها، تيم بيرنرز لي اخترع الويب من خلال اختراع لغات HTTP وHTML ثم برمج متصفحاً يحوي محرراً، المتصفح أداة استهلاك لمحتويات الويب والمتصفح أداة إنتاج المحتويات.

كانت الفكرة أن الشخص الذي يتصفح الموقع يمكنه أن يعدل محتويات الموقع من خلال المتصفح مباشرة ولا يحتاج للتعامل مع HTML، ثم يضغط على زر الحفظ فتتغير الصفحة في الموقع، وبالتالي لا حاجة لتعديل الصفحة محلياً ثم رفعها إلى المزود، وجود محرر في المتصفح يلغي نقاط مقاومة عدة ويبسط عملية النشر وهذا يعني تشجيع الناس أكثر على إنتاج المحتويات.

بالطبع سيقفز بعضكم إلى استنتاج أن هذه الخاصية تعني الفوضى وإمكانية أن يخرب الموقع أي شخص ... وهذا استنتاج خطأ! المستخدم يستطيع أن يعدل صفحات الموقع فقط إن كانت لديه صلاحية لفعل ذلك.

حالياً ومن بين كل المتصفحات أمايا فقط يوفر هذه الخاصية، هناك محرر في المتصفح لأن هذا هو متصفح منظمة W3 التي تضع معايير الويب، المتصفحات الأخرى ليس لديها هذه الخاصية كجزء أساسي من المتصفح، قد تكون موجودة كإضافة، وفايرفوكس سيضيف محرراً للمتصفح في النسخة اللاحقة منه ويسمونه WebIDE لكن فكرته مختلفة لأنه يركز على تطوير تطبيقات بدلاً من التعامل مع المحتويات، لكن من المبكر الحكم عليه الآن.

لماذا أريد محرراً في المتصفح؟ أنظر إلى أي تطبيق ويب، وورد بريس مثلاً، ويكيبيديا، أي نظام إدارة محتويات، كثير من هذه البرامج تحوي محررات خاصة بها وكل محرر يعمل بشكل مختلف، لو كانت المتصفحات تحوي محررات بمعايير متفق عليها ففي الغالب لن يحتاج أحد لتطوير محررات خاصة، سيكون من الطبيعي أن يفكر المبرمجون في تطوير برامج إدارة محتوى تستفيد من خاصية وجود محرر في المتصفح، فبدلاً من تحرير الصفحات في صفحة منفصلة يستطيع المستخدم تحرير الصفحة ورؤية تأثير ذلك مباشرة كأنه يتعامل مع معالج كلمات.

إنشاء صفحة جديدة لن يتطلب سوى أن يضع رابطاً لها ويضغط على الرابط فيعرف المتصفح أنها صفحة غير موجودة فيعرض المحرر ليبدأ المستخدم بإنشاء الصفحة، بمعنى آخر لدينا ويكي مبسط وسهل، وإن كان المتصفح يتعامل مع ملفات محلية في حاسوب المستخدم سيصبح أداة لإدارة المحتويات كبرنامج ZimWiki، الذي استخدمته لفترة، وهذا شيء يعجبني حقاً، لأنني أستخدم المتصفح كبرنامج أساسي طوال الوقت.

على أي حال، هذا موضوع للتعريف بهذه الخاصية، سبق أن تحدثت عنها في مدونتي وأعلم أن مجرد طرحها هنا لن يغير شيئاً، لكنها مجرد فضفضة :-)

Amaya: http://www.w3.org/Amaya/

WebIDE: https://hacks.mozilla.org/2014/06/webide-lands-in-nightly

ZimWiki: http://zim-wiki.org/