Salsa Project @Salsa

نقاط السمعة 464
تاريخ التسجيل 17/09/2018
آخر تواجد 13 ساعة

هذا موقع أتابعه بشكل دوري

و هذه إضافة في الكروم مفيدة جدا (تقوم بجلب لك أخبار آخر التقنيات و تعلمك الكثير)

و عليكم السلام و رحمة الله تعالى و بركاته

-أولا ما هي المدة التي إستغرقتها في تعلمهما إلى الآن ؟

-هل تعيد تطبيق ما تعلمته من دون الإطلاع على الشروحات مرة أخرى؟

-هل تعرف كيف تقوم بتوسيط العناصر؟

-هل تعرف ما هو الفرق بين خيارات ال position مثل الفرق بين absolute, relative, fixed.. إلخ.

-هل تعلمت ال flexbox و ال grid ؟

ثانيا ، صنع صفحة معينة هو نفسه صنع أجزاءها على التوالي ، المعنى من كلامي أنه بدل التركيز على صنع صفحة كاملة فقط ركز على صنع جزء منها و إذا نجحت فيه قم بصنع الجزء الذي يليه (هذه الطريقة التي إتبعتها أيام كنت مبتدأ فيهما) , مثلا قم بصنع 5 نافبارات و كل واحدة مختلفة عن الأخرى و لا تنتقل من النافبار حتى تتقن صنهعها ، ثم بعد النافبار قم بصنع شاوكايس مثلا و لا تنتقل منها حتى تتقنها... إلخ

ثالثا ، الأمر سهل فقط بالممارسة ، أكثر من الممارسة فقط أمسك جزء معين و أعد صنعه مرارا و تكرارا ، تطوير الويب يصبح سهل ليس بكمية المعلومات التي تعرفها بل بإتقانك لما تعرفه ، المعنى أنه لا تتعلم الجديد قبل أن تتقن القديم.

رابعا أنا لا أنصح بشراء دورة من يودمي الآن و السبب أن مشكلتك غير متعلقة بالمعلومات بل فقط بالتطبيق .

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

الأداة رائعة جدا و حسب شرحك بسيطة أيضا و غير معقدة و فعالة , كما أن شرحك لها جيد .

بعض الأسئلة لو تكرمت :

1/ ما هي التقنيات المستخدمة لصنع هذه الأداة (لغات , مكتبات , فرونت آند , باك آند .. إلخ) ؟

2/ كم إستغرقك الوقت لإتمامها ؟

جرب أن تحفظ تعليقاتك كمجهول في مفضلتك

للأسف مميزات النشاطات بالمنزل ليست مثل فعالية النشاطات خارج المنزل , مثلا الخروج للتنزه يجمع شمل العائلة في قصص و تحاورات أما داخل امنزل فالكل عرضة للتشتت بالنشاطاته الخاصة كاللعب بالموبايل أو مشاهدة التلفاز ... إلخ , لذلك أشجع على الخروج و الجلوس في الإستراحات العائلية مثلا فهو ذو فاعلية كبيرة .

أما بالنسبة لسؤالك للأسف لا أعلم .. ﻷنه يمكنك الجلوس مع أحدهم لكن محاولة جمعهم صعبة .. هل لديكم حديقة منزلية أو سطح في بيتكم جرب أن تجمعهم هناك , أعد لهم متكئ جيد و بعض الأطعمة الحلوة/الشهية مثل البسكويتات و البيزا و بعض المشروبات/العصائر .. في البداية جرب أن تجمع بعضهم إن رأيت أن الأمر صعب ثم في المرة القادمة حاول إقناع من لم يشارك في المرة السابقة .. قد يفلح الأمر ... بالتوفيق إن شاء الله .

أفضل شيئ هو الخروج مع بعضكم البعض للتنزه أو الجلوس في مكان ما كالشاطئ أو في الطبيعة عموما مع أخذ بعض المأكولات معكم .

لعدة أسباب منها :

  • أن بعض الأشخاص يردون على التعليق حسب إسم و صورة كاتبه و بالتالي فالنشر كمجهول يضمن الحيادية 100% .

  • أنه في بعض الأحيان يتعين التعليق كمجهول لإخفاء جانب معين لا تريد أن يظهر حتى و لو كان الأمر بالنسبة لك تافه و لا يدعو للتعليق كمجهول , و ﻷنه أيضا كل ما تكتبه سيرتبط بك مستقبلا في ذاكرة الأعضاء .

  • النشر كمجهول بصفة دائمة يضمن لك عدم بروز بروفايلك إطلاقا .

  • هناك أشخاص يربطون بروفايلهم بمجال معين , فالتعليق على مجال آخر قد لا يخدمهم ... المعنى هنا الصورة التي يودون تقديمها عن أنفسهم .

  • نسيت أن أذكر أنه هناك أشخاص أرادو حذف بروفالاتهم فإكتشفو أن سياسة حسوب لا تسمح بذلك إطلاقا , إذا فالتعليق كمجهول دائما يغنيك عن التفكير في حذف بوفايلك مستقبلا .

هذه بعض العوامل حسب رأيي .

أنا تعمل لدي بشكل عادي جدا عند الضغط يظهر ال border ثم يختفي و لا يظهر معه أي focus .. عموما ما تبحث عنه إسمه focus و هو الحيز الذي يبقى بعد الضغط على العنصر .. فقط إبحث عن how to remove the focus css .

يمكنك ذلك بإستعمال هذا الأمر :

button:focus{
outline: none;
}

المثال كامل هنا :

الظروف عامل مهم للإستمرارية , فشخص محاط بما يثير عادته السيئة أكثر عرضة للوقوع في عادته مرة أخرى من شخص يتجنب مثيرات تلك العادة .

و بالنسبة للمفارقة لم أفهم الشق الثاني , (نغير عقلنا ليلائم الظروف) هل تقصد بها أنه لو أن الظروف تؤدي إلى الغضب مثلا فهل نقوم بدعم عقلنا ليغضب أم ماذا ؟ , هذا ما يشير إليه سؤالك .

إن كان بإمكانك إختيار الظروف فنعمة هي , لكن إن لم يكن بإمكانك فيجب عليك صنعها , فالهدف هنا ليس الظروف بل هو صنع بيئة تخلو من محفزات العادة القديمة .

نعم يتغير العقل ، و كل تغير و لو كان طفيف ستظهر تأثيراته على أفعالك في أرض الواقع ، مثلا أنا كنت في صغري أخجل بلا سبب ، حتى أني عندما أحدث أي شخص يحمر وجهي مباشرة و من دون أي سبب حتى أصبح الأمر عقدة بالنسبة لي في ذلك الوقت... لكن الآن الأمر عادي و لا أشعر بأي خجل عند التحدث.

لكن لو نظرنا للأمور عن كثب لوجدنا أن الإنسان هو مجموعة من العادات الكثيرة المتراكمة مع الزمن ، فقول أن العقل يتغير هنا أرى أنه صعب جدا ، و السبب أن تلك العادات أصبحت تلقائية مثلا : الشخص الذي يغضب سيبقى يغضب ، و بطبيعة الحال ذلك الشخص لا تحكمه عادة الغضب فقط بل تحكمه عادات كثيرة تراكمت مع الزمن أحدها هو الغضب ، و بالعودة إلى الحديث عن تغير العقل فأرى أن التغيير الذي تتحدث عنه هو تغيير معظم العادات التي تبنيتها مع مرور الزمن ، و أصعب الأمور هو تغيير العادات مثلا المدخن ليوقف التدخين يلزمه جهد في ضبط النفس لمدة من الزمن حتى يعتاد على عدم التدخين أو حتى تضعف عادة التدخين و تقوى العادة الجديدة و هي عادة عدم التدخين.

لكن الأمر ممكن و لكنه صعب فمجاهدة نفسك و عاداتك و رغباتك من أصعب الأشياء ، لذلك معظم الأشخاص لا يتغيرون .. و إيضا للتغيير دائما ينصح بأخذ طريقة الخطوات الصغيرة ، أي محاولة التقليل من أي عادة و الأستمرار حتى يصبح تسلطها عليك ضعيف مقارنة بما كانت عليه.

هناك مقولة رائعة :

سأل شاب أحد الحكماء :

بداخلي ذئبان أحدهما أبيض و الآخر أسود.

فرد عليه الحكيم :

سينتصر الذي تطعمه أكثر.

و أحد القناعات التي لدي هي أن عاداتك التي فيك هي فيك فقط لأنك تطعمها ، فلو أنك توقفت عن إطعامها لبدأت تضعف و تضعف و في الأخير ستتمكن من تغييرها بسهولة .

و لذلك أنصح بالعزلة ، العزلة عن ما يسبب ظهور تلك العادة و ليس العزلة عن المجتمع .. مثلا لو أن هنالك شخص مهووس بالنساء فالحل هو العزلة عن رؤيتهم بأي طريقة تختارها أنت و أبسطها غض البصر.

و عليكم السلام و رحمة الله تعالى و بركاته

تعلمت html5 وcss3و css3 html

ما الذي تعلمته منهم بالتحديد , هل تعلمت الأساسيات فقط ؟

هل صممت صفحة كاملة ؟ إذا نعم شاركنا إياها لنرى أولا .

إذا كنت لم تصمم صفحة أو عدة صفحات فهذا يعني أنك مبتدأ .. قبل أن أجيبك على تساؤلاتك :

  • لما إخترت مجال الفرونت آند ؟

  • لما تريد إحترافه ؟ هل من أجل العمل (فريلانس مثلا) ؟ أو كهواية ؟ تصمم موقعك الخاص ؟ ... إلخ ؟

  • هل تنوي أن تتعلم تطوير الويب بشقيه FrontEnd / BackEnd ؟ أو تريد أن تتخصص في فرونت آند ؟

اريد توجيه او استراتيجية في كيفية الاحتراف اللغتين و كيفية الاستثمار فيهما و كيف اصبح محترفا فيهما

  • لا تتسرع في إلتهام الدروس .

  • أكثر من التطبيق .

  • قم بصنع تصميم طبق الأصل عن أي موقع تريد لكن بدون النظر إلى التكويد الأصلي للموقع .. هذا من شأنه أن يمتحن قدراتك الحالية و أيضا يضعك في تحديات لم تمر عليك من قبل (و هذا أفضل خيار) , بعد ذلك قم بقراءة التكويد الأصلي .. فهذا أيضا من شأنه أن يريك طرق جديدة كليا عليك في التصميم و التنظيم .

  • قم بالإطلاع على كيفية عمل Compiler المتصفح , مثلا هل تعلم أن المتصفح عندما يبدأ بقراءة أكواد ال css و تطبيقها فهو يبدأ من الأعلى إلى الأسفل (أنا أعلم أنك تعرف هذا) , لكن ما لا تعلمه و ما لا لن يعلمه لك أحد هو أن قراءة تكون من اليمين إلى اليسار و ليس العكس (الكثيرين يظنونه من اليسار إلى اليمين) , ماذا ستستفيد من معرفتك لهذه المعلومة الأخيرة ؟ سأجيبك : معرفتك لها ستغير طريقة تعاملك مع ملفات ال css ﻷنه عندما يقوم بالقراءة من اليمين إلى اليسار فإنه سيستغرق جهد إضافي عكس لو أنه قرأه من اليسار إلى اليمين , ذلك الجهد نتيجته بطأ في تحميل الصفحة بمليثواني هذه المليثواني عند كتابة المزيد من الأكواد و المزيد ستصبح ثواني .

أعطيك مثال عن ما تعنيه من اليسار إلى اليمين :

{list li{margin:0

الكود بالأعلى سيقوم بالبحث عن عنصر إسمه list# ثم يقوم بالبحث بداخله على كل li ثم يقوم بتطبيق عليها ال margin:0 .. في الحقيقة هذا ما يحصل لو أنه كان يقرأ من اليسار إلى اليمين ... لكن بما أنه يقرأ من اليمين إلى اليسار فإنه سيقوم بجهد مضاعف .. تابع معي ... أولا سيبدأ بالقراءة فيجد li يقوم بالزحف في كامل الصفحة ليستخرج من جميع ال li المجودة في الصفحة ثم سيقرأ list# فيختص بتطبيق margin:0 على ال li فقط الموجودة بداخل list# .

خلاصة القول أنه في كل مرة سيقوم بجمع كل عناصر حتى الغير مستهدفة , فبدل أن يذهب مباشرة إلى المكان المناسب فهو يقوم بزيارة كل الأماكن ... ما هو الحل ؟ الحل هو إستخدام التخصيصات قدر الإمكان (التخصيصات هي id و class) لكي لا يضيع وقته في البحث عن عناصر لا فائدة من إحصائها . (هذا مجرد مثال فقط)

  • إقرأ حول Css Triggers .. و هي تدخل أيضا في compiler المتصفح . هذه مفيدة جدا .. في الشركات الأجنبية دائما ينصحون بإستخدام ال opacity و ال transition فقط في الأنميشن و عدم إستخدام أي نوع آخر من الأنميشن عداهما , لأنهما أقل إجهادا لل compiler و بالتالي الصفحة ستكون أسرع .

  • تعلم ال Developer Tools الخاص بأي متصفح تستخدمه .. فوائدها قوية و كثيرة جدا جدا , منها أنك ستعرف ما هي الأكواد التي لا فائدة منها , سطوير سرعة صفحاتك , تعلم ال render و تأثيره على سرعة الصفحة .. إلخ .

  • تعلم طريقة التنسيق ال css المسماة بال BEM , هي فقط طريقة تسمية و تنظيم لا غير .. لكن من خلالها ستعرف شكل تقسيمات الصفحة من دون حتى النظر إلى ال Html , مثلا : ستعرف أن هذه ال div بجوار هذه list# و هذه ال list# بداخلها item. ...إلخ

  • تعلم الفرق بين الأنواع ال Position , ما هو absolute متى نستخدمه و ما الفرق بينه و بين relative ...إلخ .

  • تعلم ال FlexBox و Grid .

  • تعلم ال after:: و ال befor:: .

  • تعلم كتابة الأكواد بالصيغو المختصرة , مثلا : ;animation: example 2s linear infinite بدل كتابتها في 5 أسطر هذا من شأنه أن يقلل عدد أسطر الملف و أيضا حجم الملف و بالتالي زيادة في سرعة الموقع .

  • بعد الإنتهاء من تكويد الصفحة قم بجمع الأكواد المتماثلة لبعض العناصر في سطر واحد , مثلا :

{body, #list, .items, a{margin:0

هذا أيضا سيقلل عدد أسطر الملف إلى حوالي النصف و بالتالي يقلل حجم الملف إلى حوالي النصف و بالتالي زيادة في سرعة الموقع .

  • قم بصنع تصميم طبق الأصل لمواقع أنت حددها لكن حدد فقط المواقع التي تبدو لك صعبة و بالطبع من دون أن تنظر إلى الكود الأصلي .

  • قم بمشاهدة فيديو ﻷحد المصممين و هو يصمم موقع أو صفحة و شاهده من البداية إلى النهاية , لماذا ؟ ﻷنك سترى طريقة تكويده و سترى طرق جديدة كليا أيضا و لم يسبق لك تجربتها من قبل , كما سترى أنه سيقوم بشيئ معين لكن بطريقة مختلفة عن طريقتك , هذا بالطبع فهو سيقوم بشرح كل خطوة يقوم بها و هذا سيثري رصيدك ... إلخ .

  • قم بالتركيز على جزء معين في الصفحة أو التقنية و قم بتطبيقه بأشكال متنوعة , مثلا قم بصنع navbar ثم قم بصنع navbar آخر لكن بشكل مختلف .. مثلا قم بصنع dropdwon menu ثم قم بصنع mega dropdown menu ثم قم بصنع mega dropdown menu آخر بشكل مختلف .

  • تعلم الريسبونسيف تعلم ال moz , -webkit- .. إلخ .

  • تعلم منطق الألوان و التنسيق بينهم في التصميم .

و لائحة تطوووووول .

و في الأخير تفضل :

لا ترسل رسالة جديدة , فقط أعد التعليق في رسالتي

أنا أرى أنه حسب الحاجة و حسب البيئة ، إذا كان هناك شخص يريد صنع موقع بسيط و على السريع ، فلما يتعب نفسه بتعلم اللغة من الألف إلى الياء و هو قادر على صنعه في عشر المدة و أيضا لما عليه تعلم اللغة و هو لا يحتاج إلا أن يضيف سلايدر مثلا كوده في الجيكويري أصغر بمرات من الذي في الجافاسكريبت.

خلاصة القول أن ما ينطبق عليك قد لا ينطبق على غيرك لأنه هنالك تباين كبير في الأهداف و التوجهات الفكرية.

مثلا لو أنك تريد أن تعمل كفريلانس عربي فأول شيء أقترح عليك هو دراسة منصات الخدمات و معرفة نوع العروض و متطلباتها و على أساس ذلك إبدأ بالتعلم ، لأنه لا فائدة تذكر من تعلم شيء حتى لو كان جديد و قوي و متفوق على أقرنائه لكن لا أحد يطلبه .

هنالك فرق بين من يتعلم الويب ليتقنها من أجل أن يعمل كفريلانس لدى الأجانب و بين من يتعلمها فقط ليصنع موقع بسيط ليضع فيه خدماته.. إلخ

راسلتك على الخاص

أضم صوتي لما قاله عن الخط .. أنا أرى أنه سيئ أيضا .

الخط الإنجليزي جيد حروفه واضحة و معتدلة ... أما العربي زخرفته سيئة كما أن حروفه ليست واضحة مثل الإنجليزي و أيضا الخط bold كثيرا .

في قسم (لماذا تختارنا ؟) .. هنالك نوعين من الخطوط !!

  • حسب رأيي أن التسويق هو السبب الرئيسي لنجاح شركتك/منتجك .

  • الكثير من المنتجات الجيدة لم تستطع الخروج لفوهة النجاح بسبب ضعف التسويق .

  • و الكثير من المنتجات التي لو قارناها بأخرى غير معروفة لوجدناها سيئة (سيئة هنا تعني أنها ليست بالجودة التي تمتلكها نظيرتها) و لكنها ناجحة جدا .

  • التسويق هدفه الأول هو ضمان وصول منتجك لأكبر عدد ممكن من الناس , و لكن بما أن هنالك منافسة في المجال , فأصبح التسويق هدفه هو ضمان وصول و إقناع أكبر شريحة ممكنة من الناس لما يجب عليها أن تستعمل منتجك بدل المنتجات الأخرى .

  • خلاصة القول :

لا يهم قوة و عظمة فكرتك/منتجك/شركتك لأن التسويق هو مقياسها الحقيقي .

  • في تجربة عند الأجانب أخبرني بها صديق :

أنهم أحضروا مجموعة من الأشخاص و قامو بإغماض أعينهم , ثم قامو بإعطائهم نوعين من المشروبات الغازية كوكاكولا و بيبسي (بالطبع الأشخاص مغمضين و لا يعرفون ما نوع المشروبات) , و بعد أن تذوقو كلاهما و بعد التصويت على المشروب الأول هو الأحسن أم الثاني , نسبة كبيرة منهم إختارت مشروب بيبسي (و هذا يعني أن طعم بيبسي أحسن من طعم كوكاكولا)

و لو نظرنا للواقع لوجدنا أن كوكاكولا متفوقة جدا على بيبسي في حجم المبيعات و ذلك بسبب التسويق , ما إن تدير وجهك إلا و يقابلك إعلان كوكاكولا , في الهاتف في التلفاز .. إلخ .

عطيني رأيك غي الصفحة

الصفحة كبداية جيدة , بعد الإطلاع على التكويد أرى أنك تعرف الكثير من الأشياء .. تبقى مشكلة تمرن فقط لكي تتعلم كيف تضبط الصفحة بالشكل الذي تريده بالتحديد .. لكن الصفحة رائعة و أرى أنك إذا إستمريت بالمحاولة ستتمكن من مجال الفرونت آند بسرعة خصوصا و أن تكويدك يدل على أنك لديك معرفة لابأس بها في الأكواد .

بالنسبة ل JavaScript في الأول أردة أن اتعلم لغات برمجية لإنشاء Games لأنني أحب هذا المجال ولكن بدأت بتعلم ال HTML و CSS فب الأول أردت أن أخد مجرد معرفة بسيطة بهما وأبدأ في تعلم ما أريد، ولكن عندما بدأت أبحت في هذا المجال وخصوصا Front End أعجبني وأردت أطور نفسي فيه

إذا أردت أن تتعلم تطوير الألعاب لماذا لم تتجه لليونيتي (برنامج/محرك صنع ألعاب) ؟ أم أنك غيرت رأيك و إستقريت في الويب ؟

إن أردت نصيحتي أنا أرشح لك الويب كخيار أفضل ﻷني أرى أنك تملك قاعدة معرفية لا بأس بها في التكويد خصوصا كمبتدأ أرى أنك متفوق على الكثير من المبتدئين .

Flex Box و CSS Grid حالياً اطبق ما أتعلمه في الدورة التي أشاهدها على اليوتيوب

أحسنت , لكن لا تتسرع في أكل الدروس , و أكثر من التطبيق ... خذ بعض المواقع و جرب أن تكود مثلها بالتحديد و من دون النظر إلى تكويدها الأصلي و بعد ذلك قم بإلقاء نظرة على تكويدها الأصلي .. هذا من شأنه أن يسرع عملية التعلم لديك بشكل كبير .

و بالتوفيق .

  • هل بإمكانك أن ترينا عمل من أعمالك الحية , لكي نعاينه و نعاين الأكواد ؟

  • ما هي غايتك من تعلم ال html css js ؟ تريد أن تصبح فريلانس ؟ أو فول ستاك مثلا ؟ أو مجرد هواية ؟ أو لديك مشروع ؟ ... إلخ ؟

  • هل تريد إحتراف الفرونت آند ؟ أو الباك آند ؟

_ قبل أن تنتقل إلى الجافاسكريبت سأفترض أنك تريد إحتراف الفرونتآند :

__ هل تعلمت طرق توسيط العناصر في منتصف الصفحة ؟

__ هل تعلمت ال flexbox أو grid ؟

__ هل تعلمت كيف تجعل الموقع متجاوب مع مختلف الشاشات Responsive , هل تعلمت -moz- , -webkit- ... إلخ ؟

__ هل تعرف ما هو الفرق بين ال positions : static , relative , absolute , fixed , sticky ! و متى تستخدمهم ؟

css selectors priority , هل تعرف ما هو نظام الأولوية للمحددات (selectors) في ال css . , راجع هذا الرابط :

إذا أقترح عليك إلقاء نظرة على التالي قبل البدأ في تعلم الجافاسكريبت :

----- فهم معايير تصميم صفحات الويب web design standars :

-----المساحات البيضاء white spaces / negative spaces :

-----لتكويد مثالي :

-----راجع هذا المقال أيضا :

----- و قم بالبحث أكثر حول موضع واجهة المستخدم UI و تجربة المستخدم UX .

أهم مشكلة بالنسبة لي :

  • المال .

التوفر على المال يساعد في تسريع الخطواة .

أولا قبل أن نتحدث عن الإحياء يجب أن تتحدث عن الموت و آلياته أولا .

الموت إلى الآن لم يستطع العلماء تحديده , كيف يحدث ؟

في القديم ظنوا أنه عندما يتوقف القلب فذلك يعني أن الشخص توفي , فأتى العلم الحديث ليثبت أن توقف قلب الشخص لا يعني أنه ميت و أننا بإمكاننا إنقاذه بأجهزة ضربات الصعق إلى أن يعود القلب إلى الدق مرة أخرى و أنه بإمكاننا إنقاذه حتى بعد ساعات من توقف قلبه , فظهر تفسير آخر و هو أنه عندما تحدث سكتة الدماغية فجاء العلم ليثبت أن حتى و أن دماغ الشخص متوقف إلا أن أعضاءه الأخرى لا تزال تعمل , و غيرها من التفسيرات كتوقفه عن الحركة مدة طويلة ... المعنى أنهم إذا لم يستطيعوا أن يعرفوا ما هو الموت فكيف سيتمكنون من عكس العملية .

أما في ديننا فالموت يأتي عندما تصل ساعتك و لن تستطيع تأخيره أو تقديمه و أن الملائكة المرسلة هي التي تتولى إخراج الروح .. و لا تنفع كل أسباب الدنيا لإعادتك للحياة .

شكرا لك على كل هذه المعلومات .. نشر الروابط هنا في حسوب ليس ممنوع , في الحقيقة موقعك رائع جدا

سأتابعه من الآن فصاعدا إن شاء الله .. شكرا لك .

رائع جدا , و أرى أنه سيحقق باهر , فقط عليك صب إهتمامك على التسويق له لجلب الزوار و الأعضاء و أنا أنصحك بالمنتديات .

  • تم التسجيل .

السلام عليكم رحمة الله تعالى و بركاته ... و شكرا لك لإتاحتك هذه الفرصة لنا :

1- ما هو مجال عملك الحر ؟

2- ما رأيك في العمل الحر في مجال تصميم الويب و تكويده ؟ و هل هنالك منافسة شرسة عليه ؟

3- لم أمارس العمل الحر من قبل في هذا المجال و أريد أن أدخله لكن لازلت لم أفهم السوق بعد و ليس لدي أي معلومة عن طرق جذب العملاء خاصة العميل الأول :

4- نصائحك حول طرق فهم السوق و إقتناص الفرص ؟

5- نصائحك حول طرق جذب العملاء خاصة الأوائل ؟

6- هل هناك أماكن معينة أخرى لجذبهم غير منصات الخدمات ؟

7- هل جربت منصات الخدمات الأجنبية , فايفر مثلا , ما هي إنطباعاتك عنها مقارنة بخمسات ؟

8- و هل صحيح أنك في فايفر لا تحتاج تقريبا إلى التسويق لخدماتك ؟ و هل صحيح أنه يوجد إحصائيات للزوار لخدماتك و لضغاطاتهم و ما إلى ذلك ؟

9- هلا رشحت لنا مواقع ترى أنها مفيدة لنا كما أفادتك ؟

10- حسب خبرتك قدم لنا نصائح ترى أنها ستسهل العمل الحر ؟

11- و أخيرا هل ترى أن العمل الحر يكسب 300 دولار فما فوق أم أنه فقط بضع دولارات قد لا تتجاوز ال 100 دولار في أحسن الأحوال ؟

  • بحسب شرحك و تفسيرك إستنتجت شيئين :

-- لو سارت المركبة بسرعة أكبر من سرعة الضوء فإننا سنتمكن من اللحاق بالأشعة (الفوتونات) القديمة و بالتالي يمكننا رؤية الصور الماضية بذلك التلسكوب الذي سنفرض أنه موجود و المركبة أيضا :

الشيأين هما : هل ما سنراه عبر تلك الشروط (لو فرضا أنها موجودة) عبارة عن صور فقط أي لا شيئ مادي حقيقي فيها , أي لو عدنا بالزمن و شغلنا التلسكوب في منطقة محددة و قمنا بإلتقاط صورة شخص يضحك هل ذلك الشخص موجود حقا أم فقط تلك صورته فقط ؟

الأمر الآخر : هو عندما تبلغ السفينة سرعة الضوء ثم بعد تجاوزها , هنا ندخل في مرحلة العودة عبر الزمن ... كيف ستعود تلك الفوتونات المتساقطة .. مثلا ذلك الطفل الصغير الذي كان يضحك في الماضي كل الفوتونات المتساقطة على جسمه ستتحول إلى حالة أخرى و هي الحرارية أي بعد سقوط الفوتون نفقده مباشرة و لا سبيل لإرجاعه .. مثلا لو أغلقت باب غرفتك و النوافذ ليلا ثم قمت بإشعال المصباح لمدة معينة فبعد إطفائك له سترى أن النور أو إختفى في نفس اللحظة و أن الفوتونات بعبارة أوضح ماتت , إذا لو فرضنا أن الفوتونات تعود فذلك يعني أن للكون ذاكرة حسب رئيي مثل الميديا بليير , ما رأيك ؟

  • ما رأيك أيضا بالعكس أي السفر إلى المستقبل ؟ مع الشرح إن أمكن ؟