لقد كان عامًا رائعًا مبهرًا حتى الآن بالنسبة لعشاق الفضاء، مع كسوف شمسي جزئي، وكسوف القمر الدامي ، وتزامن كوكب الزهرة مع كوكب المشتري. وهناك الآن -اليوم وفي تلك اللحظة- تطور مثير آخر نتطلع إليه، وهو: أول صور على الإطلاق لأفق الحدث لثقب أسود.


نحن نشهد اليوم، الأربعاء الموافق العاشر من شهر أبريل لعام 2019، يوم سيسجل في تاريخ العلم والفيزياء الفلكية؛ فالثقوب السوداء التي طالما حيّرت العلماء، وأثبتت وجودها معادلات النسبية، لكن تبقى لغزًا مبهمًا بعد الآن.

حيث سيشاهد العالم أول صورة لأفق الحدث للثقب الأسود في حدث عالمي هو الأول من نوعه، فيما يعد إنجازًا خارقا غير مسبوقًا في مجال الفيزياء الفلكية، قد يفتح آفاقًا جديدة في فهمنا للفضاء.


فما هو الثقب الأسود؟

الثقب الأسود Black hole، هو ذلك المكان الغامض المجهول، والذي طالما تحدث عنه العلماء، بوصفه أحد أعنف الأماكن في الكون، ونقطة اللا عودة، التي لا يفلت منها أي جسم أو ضوء.

حيث يتم تعريف الثقب الأسود على أنه كائن فلكى يستهلك كل المادة والإشعاع الذى يأتى ضمن نطاق تأثيره بشكل لا رجعة فيه.

فبعده يتم ابتلاع أي شيء من النجوم والكواكب إلى الغازات والغبار وكل أشكال الإشعاع الكهرومغناطيسي بما في ذلك الضوء.

ويتشكل الثقب الأسود عند انهيار نجوم هائلة في نهاية دورة حياتها، ويعتقد أنه يطوي المكان والزمان ما يسمح بتكوين نجوم جديدة وتوسيع المجرات.

وهو بذلك يُعد نجم خفي تعرض للانهيار يتمتع بجاذبية مدمرة لكل ما يقترب منه حتى الضوء!

  • ويمكنك مشاهدة حلقة الدحيح لتفهم وتعرف أكثر عن الثقب الأسود:

كيف يمكنك مشاهدة الكشف الكبير؟؟

الآن ، بعد ما يقرب من قرن من الزمن على اقترح العلماء وجود ثقوب سوداء ، أصبح لدى العالم الآن أدوات لرؤيتها تعمل.

ولقد تم الكشف عن أننا على بعد ساعات فقط من مشاهدة أول صورة حقيقية على الإطلاق لأفق الحدث لثقب أسود، فقد قام علماء الفلك أخيرًا بالتقاط صور لأحلك الكيانات في الكون، خلال جولة تلسكوب Event Horizon.

لاحظ، أننا لن نري الثقب الأسود بحد ذاته، لأنه كما ذكرنا سابقًا، أن الثقب سيقوم بإبتلاع كل شيء يقترب منه، بما في ذلك الإشعاع الكهرومغناطيسي، وبالتالي لا يستطيع أي تليسكوب رصده، لكننا سنرصد منطقة حول الثقب الأسود تسمى «أفق الحدث».

وسيتم عقد عدد من المؤتمرات الصحفية حول العالم. يمكنك مشاهدة مؤتمر صحفي واحد على موقع National Science Foundation، أو عبر البث الحي على اليوتيوب.

  • رابط موقع National Science Foundation:
  • ويمكنك متابعة البث الحي من خلال هذا الرابط:

فإذا كُنت من محبي الفلك والمهتمين بالعلوم بوجه عام، انضم لملايين البشر حول العالم، ممن سيتابعون الحدث الضخم...