في نظري على المبرمجين أن يكونوا هم أكثر الأشخاص مستقلين ماديا .عندما أقول مشروع لا أقصد برمجة موقع فيس بوك ربما فقط أداة بسيطة تحل مشكلة لن يستغرق العمل عليها أكثر من شهر بالإضافة إلى التسويق لها وتحويلها إلى SAAS (Software As A Service) وتبدأ بالحصول على دخل سلبي شهري أو سنوي . الفكرة ليست بهاته البسيطة يجب عليك دراسة التسويق .

صراحة ماجعلني أكتب هذا الموضوع هو ماعرفتي للعديد من الأشخاص الدين يعملون في مجال الرسكين وهو التعديل على الأكواد دون أن تكون مبرمج وربما القليل فقط من البرمجة ويربحون حتى ألف دولار في اليوم وأكثر مع أنهم يعتمدون على طرق غير قانونية لجلب التحميلات مثل إستعمال كلمات مفتاحية عليها حقوق الملكية .

إن قمنا بحساب دخلهم يتجاوز 300K$ في السنة وهناك من يدخل أكثر .

هذا المبلغ ربما لا يحصل عليه Senior Devloper في أكبر الشركات في العالم.

الأمر ليس بتلك البساطة أيضا ربما يتم غلق حسابك المطور بسبب حقوق الملكية قبل أن تربح شيء . (الفكرة هنا هو أن تربح ماإستطعت قبل أن يغلق الحساب لأنه سيغلق سيغلق ) ولكن للوصول لذالك المستوى يجب عليك بالعمل بالعديد من الحسابات في نفس الوقت وهذا مخالف يستعملون أشياء مثل Rdp لتجاوزها .

في الأخير هاته الأشياء لا أعتبرها مشروع حقيقي لأنك يوميا في المشاكل الحساب أغلق أدموب قام بتقييذ الإعلانات و .....

لكن الفكرة التي أريد أن أصل لها أنهم بدون برمجة فقط مايفعلون فما بالك أن أيها المبرمج الدي يمكنك من عمل كود خاص بك ولن تجد مشاكل مع أي أحد فقط عليك بدراسة التسويق .

في الأخير شاركني رأيك في الموضوع