طرحت سابقاً موضوع تشابه الألعاب و أن الألعاب صارت متشابهة إلى حد كبير، فلا نجد الفرق الكبير بين الألعاب الحديثة تحديداً، و حتى أن كثير من الألعاب الحديثة صارت تستخدم نفس المحرك و أقصد Unreal Engine 4، و طبعاً هذا له أسبابه. لكن هنا أطرح فكرة التشابه الكبير بين لعبتين.

كلنا نعرف سلسلة Assassin's Creed من Ubisoft ، و أجزاء اللعبة كثيرة جداً و لهذا بحثت عن أجزاء السلسلة لأتعرف عليها، و للسلسلة أجزاء رئيسية و أجزاء فرعية. أحد الأجزاء هو Assassin's Creed Chronicles . هذه اللعبة تحديداً من السلسلة رسومها ثنائية الأبعاد و نصف 2.5D بخلاف أغلب الأجزاء ثلاثية الأبعاد. بحثت عن مقاطع لعب gameplay لهذه اللعبة و وجدت أن اللعبة تتشابه كثيراً مع لعبة Mark of the Ninja من فريق Klei المستقل. تتبع لعبة Mark of the Ninja أسلوب لعب يعتمد على التسلل و التخفي و مثلها Assassin's Creed Chronicles . التشابه كبير جداً حتى في أبسط عناصر اللعب، في Mark of the Ninja ، يتجنب اللاعب أضواء المصابيح التي لها مدى محدد حتى لا يكتشف ، أما في Assassin's Creed Chronicles يتجنب اللاعب نظر الأعداء الذي له مدى معين حتى لا يكتشف. في Mark of the Ninja يستخدم اللاعب عدة طرق للفت انتباه الأعداء و نجد هذه الطرق في Assassin's Creed Chronicles متشابهة.

هل يجب على مطوري الألعاب أن يتجنبوا التشابه مع لعبة أخرى أثناء تطوير لعبتهم؟ أم أن التشابه موجود لا محالة بسبب كثرة الألعاب التي تصدر حالياً؟