بسم الله والصّلاة والسّلام على رسول الله وعلى آله وصبحه وسلّم وبعد :-

السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، كما هو واضح في العُنوان سيكون هذا الموضوع دليل شامل لكلّ مُبتدئ بإذن الله

قبل ثلاثة أيام من الآن سبق أن وضعت موضوع هنا بعنوان آليه الدّخول في هذا العالم . https://io.hsoub.com/webdev/23826

لكن أسفاً أني لم أجد أي مٌساعدة من الإخوة الكرام لكنهم معذورين وأشكرهم على ذلك لأني استطعت أن أعتمد على نفسي وأن لا أقف مكتوف اليدين ، نتيجةً لذلك "عملت بحث شامل في كيفية الدّخول في هذا العالم" حيث أخذت من وقتي الكثير لكنّي سألخّص لكم هنا ما استفدته شخصياً -بما أني مبتدئ ومن هو مثلي ، وضعت مكاني مكان كأي مبتدئ حتى يستفيد المبتدئ من هذا الموضوع - شخصياً أني تعبت كثيراً لأن أصل الإجابة التي أريدها لأن في المحتوى العربي بشأن ما يتعلّق بدليل المبتدئ غير منظّم ويشتّت المبتدئ في الإجابة التي يريديها والنتيجة لا يصل إلى أي نتيجة !. فأسأل الله أن يوفقّني في توصيل المعلومة لكلّ شخص يريد الدّخول لهذا العالم .، فبسم الله نبدأ وبه نستعين : .

مبدئياً عليك أن تعرف أن الويب عبارة عن ديناميك وستاتيك .(تستطيع أن تبحث ما هما في الجوجل) .وأن هناك قسمين : مصمم أو مطوّر ويب وما يسمّى بـ (front end) ، ومبرمج وما يسمى بـ front end ، back end هو الذي يراه المستخدم من ناحية الشكل النهائي لصفحة الويب بعكس back end هو ما يحدث خلف الكواليس ولا يراه المستخدم.في صفحة الويب .موضوعنا هو " تطوير تطبيقات الويب" لذا لن أدخل بالتفاصيل وأعطيك الزُّبَد -الإختصار- .فقط .وسألخّص الموضوع كسؤال وجواب :-.

  • مالذي علي أن أفعل لأن أصبح مطور تطبيقات الويب ؟

جـ / ببساطة عليك أن تتعلّم هذه اللّغات الأساسية (html - css - javascript)

  • حسناً بأي لغة سأبدأ - بالترتيب لو سمحت- ؟

جـ / HTML ثم CSS ثم javascript

  • ما هي المتطلّبات منّي لإتقان هذه اللّغات الأساسية ؟

جـ / طبعاً قبل كلّ شيئ لا بدّ أن يكون لديك عزيمة قوية وإصرار قوي وشغف لتعلم هذه اللغات ، لكن كل ما تحتاجه تطبيقياً هو أن يكون لديك خبرة باللغة الانجليزية .

  • هل يجبُ علي أن أكون ذو معرفة كاملة وخبرة في اللغة الانجليزية ؟

جـ لا يُشترط على حدّ علمي - شخصياً لديّ خبرة متوسّطة في اللّغة واستطعت أن أتقن HTML كاملاً في خلال أسبوع حفظاً وممارسةً - لكن في حال إذا أردت أن تتعمقّ في اللّغة أكثر لابدّ أن يكون لديك خبرة باللغة الانجليزية لأن المحتوي الغربي سيفيدك أكثر من المحتوى العربي .

  • ماذا يتطلّب منّي أيضاً بحانب تعلمّ اللغات الأساسية ؟

جـ / طبعاً بما أننا تكلّم عن front end " مصمم ويب " لا بدّ أن يكون لديك خبرة بالوتوشوب ، وأحد برامج فريم وورك "أبحث عنه في الجوجل" طبعاً برامج فريم وورك مثل بوتستراب "لا يشترط او يشترط منك تعلمه" الأمر اختياري لك . أقرأ هذا الموضوع https://io.hsoub.com/design/4004 وستعرف متى سأتعلّم ولماذا أتعلّمه ؟ .

  • كيف ابدأ باللّغات التي لها إصدارات متعدّدة مثل HTML - HTML5 أو CSS - CSS3 ؟

جـ / وليكٌن في علمك ي صاحبي أن أي لغة ستتعلّمه لا بد أن تبدأ من الإصدار الأوّل لتأخذ فكرة كاملة عن اللّغة وبعدها تنقل لأحدث إصدار ولأن الإصدار الأحدث يحتوي على إضافات او حذف او تغيير لذا يفضّل البدء من الإصدار الأول لتأخذ فكرة كاملة عنها .

  • ما هي الخطوات لإتقان هذه اللغات ؟

جـ / الحفظ والفهم ثم الممارسة وثم الممارسة وثم الممارسة . حاولّ أن تطبّق ما تعلمته غيباً بدون أن ترجع للمصدر . وأيضاً عند بدايتك للتعلّم يفضّل أن تبدأ بالدروس المرئية -فيديو- ثم الكتب او مقالات اللغة .

  • ماذا بعد تعلّم هذه اللّغات الأساسية HTML - CSS - javascript ؟

جـ / طبعاً بما أنك أحببت أن تكمل مسيرتك يكفي أن تتعلّم إحدى هذه اللّغات php,java,ruby,paython وأخيراً #c وهذه اللّغات ما يسمّى بـ (back end) وهي اللغات التي إذا استطعت أن تتقن إحداها تستطيع أن تعمل ويب ديناميكي بعكس ستاتيك حيث يعمل في المنصات الجاهزة مثل ووردبريس. وأيضاً يتطلب منك المعرفة بـ داتابيس-قواعد البيانات- مثل mysql "أبحث عنه في الجوجل" .

  • ما هي أفضل وسيلة لإتقان هذه اللّغات من المصادر العربيّة ؟

جـ / الجواب الذي توصّلت إليه أن الشخص الذي يتعلّم لغة واحدة من أكثر من ثلاثة مصادر -كورس أو دورة- عربية مختلفة لنفس اللغة بإذن الله سيكون لديه معرفة كاملة باللّغة - والكمال لله- .

  • أفضل المصادر العربية لتعلّم اللّغات ؟

1.قناة الزيرو ويب : https://www.youtube.com/user/OsamaElzero/playlists

2.شبكة عبداللّه عيد : http://abdullaheid.net/

3.قناة كليبرز : https://www.youtube.com/user/cliprz/playlists

4.قناة محمّد فهد : https://www.youtube.com/user/lessonsIm/playlists

5.موقع بت كود bit-code.net > ما زال في بدايته لكنه مميّز جداً في تعليم الأساسيات .

6.موقع مطوري العرب http://www.advphp.com/ (ثلاث خطوات فقط لأن تصبح مطور وتطلق عنانك)

7.موقع ويكي http://wikitutos.com

8.موقع كتب ، أكثر من 580 كتاب في تعليم لغات البرمجة http://www.kutub.info/library/category/1 .

9.المعهد العربي http://www.w3arabiconline.com/ .

10.مكتبة الكتب http://download-internet-pdf-ebooks.com/sitemap.

11.قناة يوسف https://www.youtube.com/user/TvUsef/playlists

.أتمنّى أني أفدت وفكّيت أزمة المبتدئين ولو قليل فنشر العلم خيرٌ من كتمه ، فإن أصبت وأحسنت فذلك من فضل الله وإن أخطأت فمن نفسي والشّيطان، وأسأل الله كلّ من ينشر الموضوع أن يوفّقه في حياته ويرزقه من حيث لا يحتسب ويجمعني وإياه بالجنة ،اللّهم آمين يا رب العالمين ، وهذا وصلّى الله وسلّم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.