السلام عليكم

معكم عمر إسماعيل مؤسس موقع ووردبريس بالعربية الذي يحتوي على قرابة 530 مقالة منشورة حتى الآن عن تعلم ووردبريس، وأحبّ أن أشارك رحلتي معكم في استخدام نظام ووردبريس لإدارة مواقع الويب :)

بدايات عملي عبر الإنترنت كنت أعمل كمستقل يقدّم خدمات تسويق إلكتروني للأنشطة الصغيرة والمتوسطة، ثم قابلت بعض الأشخاص الذين يديرون عدة مشاريع عبر الإنترنت، فأردت أن ابدأ أيضًا في عمل مشروع عبر الإنترنت.

وكانت البداية الأحب لي هي التسويق بالعمولة لمنتجات الآخرين، فوجدت أن الخطوة الأولى هي: امتلاك موقع عبر الإنترنت، وتسويق الموقع للحصول على زوار مستهدفين

ماذا أفعل؟

ليس لدي خبرة في إنشاء مواقع الإنترنت، ولا خبرة في البرمجة، ولا أمتلك الميزانية الكافية لتعيين أحد مطوري الويب، ولا التعاقد مع إحدى شركات التسويق الرقمي.

شاهدت عدة دورات عبر الإنترنت، وكان من ضمنها دورة تشرح إمكانية عمل موقع متكامل قابل للتخصيص بالاعتماد على استضافة ودومين فقط + نظام ووردبريس، والحصول على زيارات مجانية من محرك بحث جوجل.

ووجدت أن الأمر سهلًا ولا يحتاج أكثر من بضعة أيام لتعلم هاتين المهارتين (إنشاء موقع ووردبريس وتهيئة الموقع لمحرك البحث) مع وجود مهارة الكتابة التي كانت موجودة مسبقًا والحمد لله، ثم بدأ مشروعي الخاص عبر الإنترنت.

بدأت بتعلم ووردبريس بهدف وحيد وهو إنشاء وإدارة موقعي الخاص، وكان أول موقع أنشأته متواضعًا في البداية كالعادة وكنت أستغرق الكثير من الوقت لعمل بعض التعديلات اليسيرة، ولكني وجدت أن هناك عالمًا آخر داخل هذه البيئة التقنية (أعني بيئة ووردبريس)، والتي وجدت فيها:

  • سهولة إنشاء عدة مواقع على نفس الاستضافة
  • عالم كبير من الإضافات داخل النظام
  • شريحة كبيرة من المستخدمين يهتمون بووردبريس
  • سهولة تعلم النظام للمبتدئين الذين ليس لديهم خبرة سابقة
  • نظام الووردبريس هو الأشهر لمن يعملون لصالحهم الخاص
  • طلب كبير من الأفراد وأصحاب الأعمال يبحثون عن من يصمم لهم مواقعهم
  • اهتمام الكثير من أصحاب المواقع بالحصول على خدمات تخصيص وتعديل لمواقعهم الووردبريس
  • الكثير من غير المتخصصين مهتمين بتعلم نظام ووردبريس
  • عدة مواقع كبيرة تعتمد على نظام ووردبريس لإدارة مواقعهم
  • مهارة مفيدة تصقل سيرتي الذاتية بعدة نواحي
  • تفتح لي الباب لتعلم بعض المهارات التقنية الأخرى
  • الكثير من الأنظمة والأدوات المشهورة تدعم نظام ووردبريس بشكل أساسي أكثر من غيره من أنظمة إدارة المحتوى

في الحقيقة هذا دفعني إلى التوسع في التصور الأوسع لاستخدام النظام، وأنطلقت للخطوة التالية التي كانت إنشاء عدة مواقع لي بأفكار مختلفة.

حصلت على اشتراك في إحدى المنصات التي تعطيك الصلاحية لامتلاك الكثير من القوالب والإضافات مقابل هذا الاشتراك، وحاولت من هنا الإنطلاق إلى إنشاء عدة مواقع أخرى وتخصيصها لحسابي الخاص ولحساب الغير.

لم تكن فكرة التشتت جيدة بالتأكيد، ولكن أحيانًا كنت أقوم ببناء نظام مرن وكذلك بسبب عدم خبرتي الكبيرة في البداية فكنت أقوم ببناء أحد المواقع ثم لم أجده مجديًا فأقوم ببناء موقع آخر بفكرة أخرى.

كذلك كنت أحيانًا أقوم ببناء أحد المواقع لي بهدف مخصص فقط إنشاء 4 أو 5 صفحات أسفل علامة تجارية معينة، أو إنشاء موقعًا مخصصًا لأحد العملاء لهدف واحد مخصص.

مثلًا كنت أعمل مع أحد العملاء الذين قدمت لهم خدمة إعلانات مدفوعة عبر إعلانات جوجل، فقمت بشراء دومين يعبّر عن المنتجات المعروضة ثم قمت بإنشاء عدة صفحات بيع (Sales pages) باستخدام أداة بناء المواقع، ثم أصبح الموقع جاهزًا لعمل حملات ترويجية على إعلانات جوجل.

وبعدها قمت بتقديم خدمات إنشاء وإدارة المواقع لأشخاص آخرين.

ثم انتقلت بعد ذلك إلى تسويق وبيع استضافات الويب للأشخاص الذين يريدون إنشاء مواقع خاصة بهم بشكل عام، لكن كان التركيز الأكثر على إنشاء موقع ووردبريس من خلال نقرة واحدة (1 click install) .

وعملت الحمد لله مع عدة شركات مشهورة في ذلك الوقت لبيع الاستضافات مثل: هوستجيتور، بلوهوست، أي بيدج، هوستنجر, A2hosting, لمدة 3 سنوات تقريبًا، وكان بالنسبة لي موسم البلاك فرايداي من المواسم الهامة :)

وبعدها أنتقلت إلى مساعدة الأشخاص لإنشاء وإدارة مواقعهم الخاصة من خلال توفير بعض الشروحات المختلفة بحسب خبراتي السابقة. وبالطبع حصلت تغيرات كثيرة في تصوراتي خلال هذه الفترة

أتذكر أول فيديو قمت بتصويره بميكروفون ومونتاج سيء ونشرته على يوتيوب، ومع ذلك وجدت بعض التعليقات المحفزة

ومنهم من أخبرني أن الفيديو الخاص بي كان سببًا لفتح باب رزق له :)

في الحقيقة نظام ووردبريس هو أكبر من أن يكون نظامًا لإدارة المحتوى، ولكنه عالمًا كبيرًا في الويب والذي أرى له نموًا كبيرًا وسوقًا واعدًا في العالم العربي بعدما توجّه الكثير من الأشخاص للجوء إليه لبناء مواقعهم.

من خلال تحليلي لعدة مواقع وجدت أن هناك إقبالًا كثيفًا من المستخدمين على الشروحات والأدلة المعرفية عن نظام ووردبريس، وكذلك وجدت حجم بحث متزايدًا على الكلمات المفتاحية المتعلقة بووردبريس.

كان موقع ووردبريس بالعربية من التجارب المثيرة لي في تقديم عدة شروحات تناسب المبتدئين وأصحاب الخبرة المتوسطة ومريدي الشروحات المتقدمة والموجهة للمطورين. ولم أستطع أن أقوم به لوحدي فلولا توفيق الله ثم مساعدة بعض الأشخاص المحترفين والذين يمتلكون تشكيلة من الخبرات المختلفة في البرمجة إدارة المواقع الووردبريس والذي ساعدوا الكثير من الأشخاص لحل مشاكلهم

في الحقيقة القصة لم تنتهي هنا، ولكن أحببنا مشاركة خبراتنا بشكل أوسع من خلال وجود مجتمع ضخم يضم الخبرات والتحديثات المتعلقة بالووردبريس ومساعدة أي شخص في حل مشاكله، وكان منتدى عرب ووردبريس هو النموذج الأمثل لذلك.

المنتدى ذو تاريخ قديم منذ 2006 بدأه المدون رشيد بيدوسي، ثم قمنا مع بعض الزملاء والأصدقاء بإعادة إحياء المنتدى من جديد ليضم النقاشات والتحديثات المتعلقة بالنظام وعلى المستوى الشخصي أستفاد من المناقشات التي تطرح فيه في بعض الأمور أكثر من المدونات.

مثلًا ربما تسأل: ما هي الطريقة الأمثل لبناء موقع ووردبريس من خلال السحب والإفلات؟ أو ما الفرق بين نظام ووكومرس مقابل شوبيفاي؟

ربما أكتب لك مقالة طويلة بها شرح تفصيلي عن مميزات كل أداة أو كل منصة، لكن عندما أطرح موضوعًا في المنتدى عن فلسفة برمجيات مفتوحة المصدر مقابل البرمجيات مغلقة المصدر ستجد عُصارة خبرات الكثير من الأشخاص بشكل مختصر في الجزئية التي تريد أن تتعلم فيها، كما حدث في هذا النقاش عن: لماذا يعتمد بعض أصحاب المتاجر الإلكترونية العربية على شوبيفاي؟

كذلك عند إطلاق الإصدار الجديد من ووردبريس 6.0 كان من الممكن أن يكتب أحد الزملاء تدوينة بها شرح تفصيلي عن مزايا وعيوب التحديث والمميزات الجديدة فيه، ولكن كان الأهم بالنسبة لي هو معرفة تجارب عدة أشخاص آخرين عن استخدام النظام كما حدث في النقاش التالي:

كذلك فكرة الدفع بالتقسيط في متاجر ووكومرس وجدوى تنفيذها في العالم العربي وجدت بعض المعلومات المفيدة من خلال النقاش التالي:

كذلك رأيت نقاشًا عن جدوى استخدام القوالب المجانية مقابل المدفوعة من خلال تجارب بعض الزملاء كما وجدت هذا في النقاش التالي:

في الحقيقة فكرة وجود مجتمعًا متخصصًا مثل ذلك نحصل منه على خبرات وتجارب أشخاص مختلفين سيكون أكثر نفعًا في وجود حوار مثمرًا وأكثر نفعًا في تبادل الخبرات، وكذلك وجود البيئة التقنية الملائمة للتفاعل على المنتدى والتي تختلف عن مجموعات فيس بوك/ لينكد ان/ كورا والتي لا تكون مخصصة بالشكل المطلوب وبها الكثير من المشتات.

لذلك ندعوا جميع أصدقائنا المهتمين بكسب واكتساب المهارات المختلفة في إدارة مواقعهم الووردبريس وإصقال خبراتهم العملية في تطوير المواقع بالمشاركة معنا في المنتدى لإكمال قصة النجاح سويًا وإثراء النقاشات المثمرة المتعلقة بمستجدات النظام وحل المشاكل التي تواجهنا ليستفيد جميعنا من خبرات بعضنا البعض: