ياسر غنيم @ياسر

مهتم بالمتحكمات الدقيقة ومطور أندرويد. أسعى لتطوير المحتوى العربي ونشر العلم بقدر الإستطاعة. قناتي: http://www.youtube.com/channel/UCBD5nSn-kvRiVP-VMWAXCxQ

نقاط السمعة 172
تاريخ التسجيل 14/08/2013
آخر تواجد -

‫أندرويد ومتحكم دقيق ككاميرا عن بعد + تتبع الوجه (من أعمال الماضي)‬‎ - YouTube

المحتوى العربي بحاجة إلى منصة علمية لطرح الأسئلة والأجوبة

أقدم دروس برمجية وإلكترونية وهدفي منها ترغيب الناس في هذه المجالات لذلك أحاول تقديم أكبر مساعدة ممكنة. وحقيقةً أعاني من مشكلة حقيقية ولم أجد لها حل وهي: التواصل مع المتابعين. تأتيني أسئلة من المتعلمين. البعض منها لطلب المساعدة في حل الواجب (أرفض المساعدة في الحل ولكن أساعد في شرح المفاهيم اللازمة للحل) والبعض منها لتقديم النصح في إختيار قطعة إلكترونية وغيرها.

ملخص تجربتي Firebase للتزامن الفوري بين الاندرويد وقاعدة البيانات

تنويه: الهدف من هذا الموضوع هو مشاركة تجربتي معكم حتى تستفيدوا من معرفة Firebase وأيضاً لأسمع منكم عن البدائل حتى أطور من أداء برامجي.

تبادل فكري بين الوسط البرمجي وغير البرمجي

في بعض الأحيان يمر المبرمج أو المصمم بفترة من الوقت لا يجد فيها أي أفكار. والمبرمج بطبيعة الحال يتنقل بين التعلم والتطبيق. فعندما يصل المبرمج إلى درجة من الإحتراف أو يظن هو ذلك يحتاج إلى تطبيق عملي حتى تثبت المعلومات البرمجية لديه ويكتسب خبرة. ليس بالضرورة أن يكون المشروع لهدف مادي بل معظم الأحيان قد يكون لهدف خدمة المجتمع. لنتحدث عن برمجة الأندرويد بالتحديد. برمجة الأندرويد ممتعة جداً وكثير من برامج الأندرويد قدمت الكثير في مجالات مختلفة. لكن مبرمج الأندرويد قد يصاب بالإحباط لأن السوق مليء بالأفكار. وصحيح أن الأفكار لا تنتهي ولكن لماذا لا يكون هناك تبادل فكري بين المطورين وغير المطورين. قد تجد فكرة مفيدة جداً للمجتمع لدى شخص لا يملك خبرة برمجية ولكنه يحتفظ بهذه الفكرة لنفسه خوفاً من أن "يسرقها" أحد ويكسب مادياً من ورائها. وفي النهاية لا تنفذ فكرته على أرض الواقع وتدفن الفكرة. المشكلة تكمن في ضياع وقت المبرمج وعدم إستفادة المجتمع من التطوير الفكري الممكن تنفيذه عند تشارك الأفكار. بحثت عن مجتمعات برمجية أو مواقع تنفذ هذا التبادل الفكري ولم أجد إلا محاولات من سنوات ولم تحصل على تفاعل. أتمنى أن أجد موقع يشارك فيه غير المبرمجين في عرض أفكارهم وينفذها المبرمجين دون أن يكون الهدف مادي.

هل الأفضل تطوير المحتوى العربي عن طريق التدوين أم عن طريق الفيديوهات؟

في بداية عام 2013 أنشئت قناة في اليوتيوب وبدأت بنشر فيديوهات تعليمية والهدف الرئيسي منها هو بناء الأساس العلمي اللازم لتعلم المتحكمات الدقيقة ومن ثم الخوض في المتحكمات الدقيقة. ولذلك بدأت من الصفر وتضمن ذلك تعليم ++C وبعض أساسيات الكهرباء. الجدير بالذكر أن عمل فيديو لمدة 10 دقائق قد يستغرق ما يقارب 3 إلى 4 ساعات وقد يستغرق أكثر من ذلك. المشكلة أني أبحث عن الكمال والإتقان في فيديوهاتي والكمال لله، وقد لا تكون هذه مشكلة بحد ذاتها إلا أن الوقت المستغرق في عمل فيديو واحد من الممكن أن يستغل لكتابة عدة مواضيع. ومن هنا قررت إنشاء مدونة ولكني أصبحت متعلق بالقناة وكل ما حاولت كتابة درس في المدونة وجدت نفسي لا شعورياً متجه للقناة. الأمر الأخر وجدت أن الفيديو الواحد يحصل على مشاهدات أكثر بكثير من مقال في مدونة وهذا يخدم الهدف الذي أصبو إليه وهو نشر العلم لأكثر شريحة ممكنة. لذلك بناءً على ما تقدم ذكره من معطيات وأسباب، ما رأيك، هل أستمر بتقديم المحتوى على هيئة فيديوهات أم على شكل مقالات في مدونة؟