سواءً كنت مستقلًا أو صاحب مشاريع، ما هي مواصفات المشروع المثالي من وجهة نظرك؟


التعليق السابق

الاثرياء مثل ايلون ماسك يبذلون جهدا فكريا و ليس جسديا لان مشاريعهم ضمنت لهم ثروة و هي قادرة على توفير من يبذل الجهد الجسدي مكانهم + الجهد الفكري الذي يبذلونه حاليا و ليس يوميا ايلون ماسك جالس في بيته و قيمة اسهمه في ارتفاع🙂 اين الجهد في ذلك؟ اللهم ان اراد زيادة الخير خيرين يبدأ مشروع جديد او فكرة جديدة لكن مشاريعه السابقة ضمنت له الاستقرار المادي خلص . ثروته كافية لاخر عمره و لكن هناك من يحبون مضاعفة الثروة و هذا امر اخر و عادي لمن لا يريدون الروتين وصلو الى الثروة و يريدون اضافة عليها لكن ان ابدا مشروعا حاليا و خطتي تقول ان ابقى ابذل جهدا على نفس المشروع و اسهر ليالي فبالنسبة لي هذا المشروع يدعى وظيفة عادية مثل وظائف الدولة عادي انا اريد مشروع يعمل لاجلي لا مشروع اعمل لاجله يعني انا في بيتي و ارباحي تتضاعف بشكل عادي و انارس رقابة عن طريق حاسوبي ببساطة😊.

الفكرة في الثراء بالنسبة لرجال الأعمال ليست ضمان ثروة الوقوف عندها، فمثلا إيلون ماسك في فترة من الفترات دعا لزيادة عدد ساعات العمل من 40 ساعة للعمل إلى 100 ساعة أو أكثر وصرح أن أي شخص لا يتمكن من إحداث تغيير إلا من خلال ذلك، يعني على معدله يعمل الشخص يصل ل15 ساعة يوميا دون إجازات حتى أنه وقت الصعوبات بشركته يعمل لما يصل ل100 ساعة وأحيانا ينام على الأرض، لذا الفكرة عند الأثرياء ليس بحجم المال وأنها ستكفيهم لنهاية عمرهم أم لا، بل بالنمو. المتعة عندهم بالتوسع.

أما مشروع واحد وتعملي عليه وتستمري دون بذل جهد فهذا يضمن لك الاستمرار بالحياة بمستوى محدد وليس الثراء، فلو اطلعتي على مثلث الثراء ل وارن بافيت ستعلمين أن الشخص يجب أن يعمل على ثلاثة محاور ليصل للثراء، مشاريع، تطوير المهارات، الاستثمار.

أتفق معك لكن أعتقد أنك لم تفهم وجهة نظري. فكرة أن المشروع الذي يبقى مستمرا حتى بدون أن أبذل جهدا عليه لا تعني أنني في بدايته لن أبذل جهدا ،مخططي أن أبذل الجهد حتى أضمن الاستقرار. و كامراة فلا بد لي من مشروع يسمح لي بوقت فراغ دون أن أضيع هذا المشروع فيمكنني أخذ أوقات راحة متى ما أردت و يمكن القدرة على رقابة المشروع و يمكن توظيفالأموال في استثمارات لاحقا ، لكل شخص طريقته في توظيف رؤوس أموال و تحقيقها يوجد مثلا من يعمل ليلا نهارا لاختراع آلة و يوجد من يقدم أمواله لتمويل صانع الآلة مقابل نسبة أرباح سنوية،ويوجد من يملكون شركات كبيرة مثلا أشخاص ورثوا تلك الشركات و لا يملكون مهارة إدارة فيقومون بتوظيف مسيرين لهذه الشركات و يكون عملهم الوحيد الرقابة على نجاح العمل الذي قام به المسير الذي وظفه و يوجد من يملك محلا تجاريا و له مجموعة عمال كل ما يفعله إعطاء الأوامر و دفع الرواتب و الرقابة عبر الكاميرات في بعض الأحيان أو حتى يوظف مسيرا ثقة في هذا المنصب لو قرأت مثلا كتاب الأب الغني و الأب الفقير ستفهم قليلا وجهة نظري. بالنسبة لي المشروع المثالي هو مشروع كهذا النوع من المشاريع، لكن فكرة سهر الليالي على مشروع ما لمدة طويلة من الزمن و تظل تطمح إلى مضاعفة الثروة تأتي بعد ذلك (برأيي) بسبب الملل فالانسان طموح بطبعه و يطمح للأكثر و أنا غير طموحة جدا حاليا أطمح إلى الاستقرار المالي فقط.وجهات نظر طبعا و تحترم وجهة نظرك و أوافقها طبعا.


العمل الحر

مجتمع يشارك المستقلون من خلاله أسرار الحرية المالية، وتجاربهم المتنوعة عبر منصات العمل الحر، مثل: خمسات، ومستقل.

104 ألف متابع