الوسوم (أو الكلمات الدلالية) تحل بعض مشاكل التصنيفات، فالتصنيفات أحياناً تسبب الحيرة، مثلاً لو كان لديك مقال عن طريقة التعامل مع الذاكرة ومعظم المقال عن لغة سي، فقد تحتار بين أن تضع المقال تحت الصنف سي أم التعامل مع الذاكرة، مع الوسوم يمكنك أن تضع وسم "سي" و "ذاكرة".

أيضاً عند البحث في التصنيفات، فقد يفتح زائر قسم سي ويجد مقالات عديدة، لكن يهمه فقط في المقالات التي تتعلق بلغة سي والملفات، يمكنه عن طريق الوسوم البحث عن المقالات التي تضم "سي" + "ملف" ليفرز المقالات المتعلقة بهذا الموضوع.

الوسوم مفيدة لكن يلزم ترشيد استخدامها، فلا تضع وسم إلا وأنت تحتاجه، هذا يعني أنه لابد من تقويض صلاحية المستخدمين عند إضافة الوسم، فلا يعتمد وسم إلا وتمت مراجعته (إضافة الوسم آلياً سيئ)، لأن لا يكون مثلاً مكرر، أو مرادف لوسم آخر، أيضاً لابد من صيغة عامة للوسم (كلمة مفردة، خالية من ال التعريف وغيرها).

عند الفشل في إداراتها فستتلاشى الفائدة منها وبعض المستخدمين قد لايفكرون باستخدامها مستقبلاً طالما أن البحث في وسم واحد يظهر نصف مقالات الموقع.

هل يوجد فرق بين الوسوم وبين الكلمات الدلالية

أو أنهما مصطلحان لشيء واحد

الذي أذكره أن الكلمة الدلالية المصطلح الأقدم، كلمة وسم لم أسمعها إلا حديثاً، غالباً مايعنيان نفس الشيء، قد توجد فروق دقيقة لا أعلمها.

بكل بساطة الوسوم في الموقع لها نفس الدور للهاشتاغ في التغريدة ، و هي بمثابة الكلمة المفتاحية للموضوع ، و كما تعلم الناس يكتبون الكلمات المفتاحية في مربع البحث في محرك البحث ، فمثلا إذا كانت التدوينة عن تحديث فايسبوك لتطبيق الماسنجر فإن الوسوم هي : فايسبوك، ماسنجر ، تطبيق ، اندرويد.

وهي مهمة جدا و فعالة في نفس الوقت.

تفيدك في زيادة الأرشفة في محركات البحث

كيف تعلم محركات البحث أن هذه الوسوم تخص هذه المقالة مثلا؟

كل موضوع له رابط مخصص بعد رابط الموقع فمثلا http://example.com/name.html وكل موضوع له وسومه وتصنيفاته وجوجل تعرف هذا بسهولة

التدوين وصناعة المحتوى

هنا نسعى للخروج بأفكار ونقاشات تفيد الكاتب المخضرم والجديد لبناء محتوى أفضل.

15 ألف متابع