متطور ويب

Web Developer

يعمل مطورو الويب بشكل مستقل كمستقلين أو مع فرق الشركة لإنشاء مواقع الويب. اعتمادًا على الوظيفة، قد يركز هؤلاء المحترفون على تطوير الواجهة الأمامية "front-end"، والذي يتضمن تصميم المواقع وإنتاج المحتوى، أو تطوير المنطق "back-end"، والذي يتضمن كتابة التعليمات البرمجية لجعل ميزات موقع الويب تعمل. قد يصبح مطورو الويب أيضًا مشرفي مواقع لموقع، حيث يوفرون الصيانة والتحديثات واستكشاف الأخطاء وإصلاحها عند الحاجة.

ماذا يفعل متطورو الويب؟

يشترك تطوير الويب وتصميم الويب في العديد من القواسم المشتركة، لكنهما يختلفان في بعض المجالات الرئيسية. يتعامل مصمم الويب مع الواجهة الأمامية لموقع ويب، فيما يتعلق بالمظهر وتجربة المستخدم. من ناحية أخرى، يتعامل متطور الويب مع بناء كود الواجهة الأمامية "front-end"و / أو "back-end" التقنية التي تقوم بتنفيذ المنطق في الموقع او الوظائف التي يجب تنفيذها. قد يعمل مطورو الويب حصريًا على كود الواجهة الأمامية أو "back-end" أو كليهما، كما تتطلب العديد من الوظائف الحديثة التداخل في تصميم الويب. قد يعمل هؤلاء المحترفون بشكل مستقل على أساس مستقل أو مع أقسام التسويق أو تكنولوجيا المعلومات.

غالبًا ما تتطلب الوظائف المبتدئة فقط كمية صغيرة من التعليم والتدريب الرسميين. مع استمرار التوسع في الإنترنت، يزداد الطلب على مطوري الويب الموهوبين، مما يجعل هذه المهنة خيارًا جذابًا. يتوقع مكتب الولايات المتحدة لإحصاءات العمل (BLS) أن وظائف تطوير الويب ستنمو بنسبة 13 ٪ بين 2018 و2028 - أسرع بكثير من متوسط النمو الوطني لجميع المهن.

مهارات أساسية

تختلف المهارات الاساسية، أو المعارف والقدرات المحددة اللازمة لوظيفة ما حسب الصناعة والموقف. تعد البرمجة أحد المهارات الصعبة الأساسية لمطور الويب، ويجب أن يفهم هؤلاء المحترفون على الأقل بعض لغات البرمجة الموضحة أدناه.

  1. HTML5: HTML5 هي لغة ترميز تستخدم لتوفير بنية المحتوى على الويب، وهي أحدث إصدار من معيار HTML. يستخدم مطورو الويب HTML5 لتشكيل القواعد الأساسية لصفحات الويب، بما في ذلك تنسيق المحتوى كفقرات أو عناوين أو قوائم أو روابط أو أنواع عناصر أخرى.
  2. PHP: PHP ، لغة برمجة نصية من جانب الخادم ، تعمل داخل أنظمة إدارة محتوى الويب، مع كود HTML، أنظمة قوالب الويب ، أو أطر الويب. يعد مطورو الويب أساسيين لتطوير المنطق، وعادة ما يستخدمون PHP للبرمجة النصية للخادم لتحديد استجابة الموقع لإجراءات المستخدم.
  3. Cascading Style Sheets (CSS): يستخدم مطورو الويب CSS للتحكم في تخطيط ومظهر العناصر عبر صفحات متعددة من الموقع. يمكن أن تؤثر لغة CSS على عرض وجوه الخطوط والألوان والتباعد بين العناصر وأحجام العناصر على الصفحة.
  4. JavaScript: يتم استخدام جافا سكريبت في معظم مواقع الويب الحديثة، وهي لغة البرمجة الأساسية لصفحات الويب التفاعلية. يستخدم مطورو الويب جافا سكريبت لإعطاء "حياة" للصفحات، حيث تتحكم في سلوكيات مثل التحميل الديناميكي. تحدد هذه اللغة أيضًا استجابة العنصر لنقرات المستخدم، مما يخلق إمكانيات تفاعلية لا حصر لها.
  5. ASP.NET: إطار عمل تطبيق ويب مفتوح المصدر من جانب الخادم تم تطويره بواسطة Microsoft، يوفر ASP.NET أدوات وموارد لمساعدة مطوري الويب على إنشاء مواقع ويب وتطبيقات وخدمات ديناميكية. على الرغم من وجود العديد من أطر عمل تطبيقات الويب، غالبًا ما يعتمد مطورو الويب على ASP.NET كخيار قياسي في المجال.
  6. Angular.js: إطار عمل تطبيقات مفتوح المصدر ومعياري، يشبه إلى حد كبير ASP.NET. غالبًا ما يستخدم مطورو الويب Angular.js لضبط الواجهة الأمامية لموقع الويب يستخدم لغة JavaScript.

اعتمادًا على مجالك أو تخصصك، قد تجد لغات برمجة إضافية مفيدة لمسيرتك في تطوير الويب. في حين أن معظم مطوري واجهات الويب يستخدمون جافا سكريبت، فإن تطوير Back-end يمكن أن يشمل لغات مثل Python أو Java أو Ruby بالإضافة إلى JavaScript وPHP. غالبًا ما يستخدم مطورو الويب تطبيقات البرامج الشائعة مثل Photoshop وWordPress أيضًا.

مهارات مهم أخرى:

بالإضافة إلى تطوير المهارات في لغات البرمجة وغيرها من المهارات الاساسية، يجب على مطوري الويب بناء المهارات اخرى لتأمين وإكمال عملهم بفعالية. غالبًا ما يعمل مطورو الويب عن بُعد وبشكل مستقل، لذا يجب عليهم إجراء مراقبة الجودة وإدارة مشاريعهم الخاصة. تتضمن المهارات العامة لمطوري الويب تعدد المهام، والتحفيز الذاتي، والتنظيم، والاهتمام بالتفاصيل. 1. تعدد المهام: تعدد المهام ينطوي على مراقبة أو حضور العديد من المهام في وقت واحد. لديها عيوب، ولكن يمكن أن يؤدي تعدد المهام في بعض الأحيان إلى زيادة كفاءة مطوري الويب الذين يعملون في مشاريع متعددة في المواعيد النهائية الضيقة. 2. التحفيز الذاتي: نظرًا لطبيعة تطوير الويب التي تستغرق وقتًا طويلاً والمستندة إلى المشاريع، لا يستطيع مطورو الويب تحمل تضيع الزمن إذا كانوا يريدون الوفاء بالمواعيد النهائية للمشروع أو العثور على مشاريع جديدة. 3. المهارات التنظيمية: تقطع المهارات التنظيمية شوطًا طويلاً لمطوري الويب الذين يتعين عليهم تتبع العديد من المهام والمشاريع والمواعيد النهائية والميزانيات وتخطيط سير العمل. 1. الاهتمام بالتفاصيل: نظرًا لتعقيد عناصر التصميم المرئي ولغات البرمجة، يجب على مطوري الويب إيلاء اهتمام شاق للتفاصيل لإنتاج عمل احترافي.

المهام اليومية:

تعتمد المهام اليومية لمطوري الويب على مجالهم وموقعهم ومشروعهم. غالبًا ما يجد المطورون أنفسهم يتواصلون مع العملاء، ويخططون لتخطيطات الويب، ويؤلفون التعليمات البرمجية لتمكين وظائف الموقع، وإنشاء محتوى شفهي أو مرئي أو إضافته إلى بنية التعليمات البرمجية. يختبر مطورو الويب أيضًا وظائف موقع الويب ويتولون مسؤولية إنشاء مواقع الويب وصيانتها وتحديثها واستكشاف الأخطاء وإصلاحها.