بمناسبة اطلاق منصة التعداد السكاني الذاتي لعام ٢٠٢٢ قررت تعبئة النموذج الآلي كمستخدم نهائي فلاحظت ان صياغة اسئلة التعداد الذاتي للسكان ٢٠٢٢ تدور في اطار محدد من ثلاث محاور: احدها رئيسي و محورين ثانويين مرتبطان بالمحور الرئيسي بأسلوب مباشر صريح 

المحور الثانوي الأول: الحالة الدراسية مستمرة ام منقطعة عامة أو مهنية  

المحور الثانوي الثاني: الحالة الصحية من اعاقات دائمة أو شبه دائمة بين ثلاث حالات منخفضة و شديدة وخطرة ثم الامراض المزمنة بدون تحديد مستوى خطورة لكونها مدى الحياة 

كلا المحورين عند تعبئة الاسئلة الخاصة بهما يرتبطا تفاعليا بالمحور الرئيسي وهو "حالة العمل او عدم العمل "

المحور الرئيسي هو حالة العمل أو عدم العمل تبدأ الاسئلة بسؤال غاية في الغرابة 

هل عملت ساعة واحدة خلال الاسبوع الماضي ؟ 

بناء على نعم او لا تنسدل قائمة اسئلة واختيارات غاية في الدقة وهذا يدل على ذكاء مصممي الاستبيان المتدرج تفاعليا من الاسئلة البسيطة الى الاسئلة الاكثر دقة كأنه ذكاء آلي رغم ان التقنية المصمم بها الاستييان بسيطة وليست تحليل آلي فوري. 

تمت ملاحظة عند اختبار الآلية بمحاولة متعمدة الخطأ لتسجيل شخص لا يدرس حاليا أن الآلية متصلة بسجلات وزارة التربية والتعليم مباشرة" نظام نور و نظام فارس للكادر التعليمي" بشكل فوري وتظهر باللون الاحمر رسالة تنفي القيمة المدخلة للاستبيان.

تمت ملاحظة أن الآلية لم يتم ضبطها لاستثناء من هم دون سن العمل تلقائيا من الاسئلة المتعلقة بحالة العمل والجاهزية للبحث عن عمل .

الخلاصة 

آلية التعداد السكاني ٢٠٢٢ جهد متميز و يتدرج من الاسهل للاكثر دقة في هي خيارات الاسئلة حسب الاجابة المختارة ،

 ثغرات الآلية عدم اتاحة ادخال الاجابات والاقتصار على اجابات محددة سابقا ، عدم تمييز الاطفال بتعطيل اسئلة حالة العمل و مصدر الدخل .

بانتظار ملاحظاتكم واستفساراتكم علما بأن ما ذكرته أعلاه مجرد ملاحظات مستخدم نهائي فقط .

ماجد محمد القويعاني