كمعلمه للتربيه الاسلاميه لاحظت وجود فئه من الطالبات المسيحيات يرغبن بحضور حصص التربية الإسلامية مع زميلاتهن المسلمات.. علماً بأن النظام المدرسي لا يفرض عليهن الحضور... ومن ضمن الملاحظات ذلك الانتباه الممزوج بالاحترام والانصات الكبير لشرح الدروس .. وتقييمي للموضوع أن ذلك الفضول الخفي للإطلاع على ثقافة الغير كان هو المحرك الرئيسي وراء هذا الأمر .. لكن يبقى السؤال القوي عندي لماذا لا نرى هذا الأمر في المدارس التبشيريه التي جمعت بين الطلبه من كلا الدينين الإسلام والمسيحية.. لماذا لا نرى
حدثني أكثر عن الإسلام
6.06 ألف متابع
ببساطة .. مجتمع يتحدث عن الحضارة و الأخلاق والأفكار الاسلامية في تنمية وتطوير المجتمع
ستكون مشاركتك هنا بمثابة صدقة جارية، بكتابة ومشاركة الاحاديث و الدروس التي تود
نشرها لنشر الود و المعرفة.
"أليسَ الله بكافٍ عبده"؟
"أليسَ الله بكافٍ عبده"؟ ما ردَّدتُها وسط خَوفٍ إِلَّا واطمأنَّ قَلبي لها، و لانَت رَجَفاتُ روحي بها، وما قرأتُ [يا عبادي] إِلَّا لَبَّيتُ النّداء حُبًا، وحاولتُ قُربًا لأكون من ضمنهم، لأكون من [والذين جاهدوا فينا] فنَفضتُ عني غشاوة الفراغ، واحتضنتُ [لا أبرَح] واستمسكتُ بـ [ولا يلتفت منكم أحدٌ] منتقلًا إلى [وامضوا حيثُ تؤمَرون] فكانت [لولا أن ربطنا على قلبها] مشكاة ظُلمة الحياة، فرابَطتُ بها ورَبَطتُها، مُردِّدًا وَعدَ الله [ولَيُمَكِّنَنَّ لهم دينَهُمُ] مبصرًا المسار بـ [الضّحى] حاملًا معي [ألَم نَشرَح] غارسًا
صلي...
كل النصايح اللي هتسمعها في موضوع الصلاة، وكل الإجابات اللي أنت مستنيها عن أسئلتك هتنحصر -ببساطة شدية- في إنك تصلّي. هتقرأ كتاب من كذا 100 صفحة، هتتفرج على محاضرة، هتحضر دورة، هتسأل شيخ، هتحكي مع صديق، كل ده هيتلخّص في إنك لازم، حالًا مش كمان شوية، تقوم تصلّي. أول خطوة للمواظبة على الصلاة إنك تصلّي، أول شيء هيعوّدك إنك متفوتش صلاة إنك تصلّي، توهّم براحتك إن الأمر محتاج ترتيبات وخطوات وتنظيرات مطوّلة ونصايح في ألف مُجلّد، أو خليك واقعي واعرف
كيف تحولت إيران من دولة سنية الى شيعية
في يوم من الأيام، إيران ما كانت دولة شيعية مثل ما نعرفها اليوم، بل كانت دولة سنية، وما كان أحد يتخيل أن خلاف زوجي داخل قصر ملكي رح يغير عقيدة ملايين البشر ويقلب تاريخ منطقة بالكامل. قبل أكثر من 550 سنة، كان يحكم العراق وإيران وأذربيجان سلطان قوي اسمه السلطان غياث الدين محمد بن أرغون المعروف بشاه بنده. ملك واسع النفوذ، جيوش، قصور، وكانت الملوك ترتجف باسمه. وكان مثل أغلب الناس في ذلك الزمان سني المذهب. لكن القدر أحيانًا يبدأ
الصيام… كما لم تنظر إليه من قبل
جاء في الحديث النبوي: «رُبَّ صائمٍ ليس له من صيامه إلا الجوع» رواه ابن ماجه (1690) وأحمد .. وصححه الألباني .. وفي رواية أخرى: «ورب قائم ليس له من قيامه إلا السهر». هذا الحديث وحده كفيل بأن يفتح بابًا للتساؤل: هل كل صيام هو صيام حقًا؟ أم أننا نكتفي بتغيير مواعيد الأكل فقط؟ مفارقة رمضان من الغريب — وربما المؤلم — أن يكون شهر الصيام هو أكثر شهور السنة استهلاكًا للطعام والمشروبات .. بل وتشهد فيه المسلسلات ومواد الترفيه نسب
قلب النبي 💚
يبدو أنّنا .. لَم نُدرك حجم الحُبّ الذي سَكَنَ فؤاد النَّبِيِّ لنا، حجم الحرص و الاهتمام و العمل الدؤوب، حجم نبضات قلبه المتسارعة و خطواته الواثقة و قراراته الصائبة، و لحظاته المليئة بِنَا لم نُدرك حجم الهّم فيه و الهمّة بِه و المُهمة التي قادها العظيم ليبني أفكارًا لا تموت و عقيدةً لا تلين، و أجسادًا لا تُرهقها حياة فارغة! كُلّ دقيقة عاشها كُنَّا نحن وكنتَ أنتَ نتيجةً لها و لآثارها، ما عاشَ يومًا لنفسه، ما فَكّر لسنةٍ واحدة، ما
امرأة أمريكية تكشف مفاجأة: 30 كنيسة ترفض مساعدتها… والمسجد ينقذ الموقف!
مؤخرًا، انتشر على تيك توك مقطع لامرأة أمريكية تُدعى Nikalie Monroe قامت بتجربة اجتماعية أثارت ضجة كبيرة في الإعلام الأمريكي. القصة بدأت عندما قررت الاتصال بعشرات الكنائس — واحدة تلو الأخرى — وتقديم نفس الطلب البسيط: هي أم لطفل رضيع ليس لديها حليب (Formula)، والطفل لم يأكل منذ الليلة الماضية… وتحتاج علبة واحدة فقط. ماذا حدث؟ تواصلت مع 33 كنيسة، أغلبها رفض المساعدة مباشرة. بعضها أحالها لإجراءات مطوّلة قد تستغرق أيامًا أو أسابيع لمراجعة طلب “المعونة”. فقط 9 كنائس وافقت
العيد… فرحة لا يكتمل جمالها إلا بمشاركتها 🤍
العيد في الأصل يوم فرح وبهجة، لكن الواقع أحيانًا يجعل الصورة مختلفة عند بعض الناس 🤍 هناك من يستقبل العيد بالملابس الجديدة والزيارات والتهاني، وهناك من يمر عليه بصمت ثقيل واحتياج لا يراه الآخرون. هذا التباين لا يهدف لإضعاف معنى العيد، بل يذكرنا بأن الفرح ليس متساويًا عند الجميع، وأن في داخل المجتمع من يحتاج لمدّ يد أو كلمة أو دعم بسيط ليشعر أنه ليس وحيدًا. وربما أبسط الأشياء يمكن أن تصنع فرقًا كبيرًا: صدقة صغيرة، زيارة، أو حتى سؤال
يوم عرفة… اليوم الذي تمتلئ فيه القلوب بالدعاء 🤍
يوم عرفة ليس مجرد يوم في التقويم… بل فرصة عظيمة يشعر فيها الإنسان أن أبواب الرحمة أقرب من أي وقت آخر 🤍 في هذا اليوم تمتلئ القلوب بالدعاء، وتلين النفوس، ويبحث كل شخص عن لحظة صادقة بينه وبين الله بعيدًا عن ضجيج الحياة. ما أجمل أن يعرف الإنسان أن هناك يومًا واحدًا قد يغيّر الكثير داخله بدعوة صادقة، أو استغفار من القلب، أو نية حقيقية لبداية جديدة. حتى من لم يُكتب له الحج، يبقى ليوم عرفة مكانة خاصة لا تشبه
صيام العشر من ذي الحجة… فرصة روحانية لا تتكرر 🤍
صيام العشر من ذي الحجة من الأعمال العظيمة التي يُقبل عليها الكثير من المسلمين مع بداية هذه الأيام المباركة 🤍 هي أيام تجمع بين العبادة والعمل الصالح، ويشعر فيها الإنسان بقيمة الصبر والقرب من الله، وكأنها فرصة سنوية لإعادة ترتيب القلب والنوايا. حتى الصيام فيها ليس مجرد امتناع عن الطعام، بل تجربة روحانية تزيد الإحساس بالهدوء والطمأنينة وتذكر الإنسان بأهمية النعم البسيطة في حياته. برأيكم: ما أكثر شيء يساعدكم على الاستمرار في العبادة خلال هذه الأيام؟ 🌙
هل الاطلاع على الغيب يمكن أن يغيّر مصير الإنسان؟
هل الاطلاع على الغيب يمكن أن يغيّر مصير الإنسان؟ أم أن ما قدّره الله لا مفرّ منه حتى لو عُلم مسبقًا؟ من الأمثلة البارزة في التاريخ الإسلامي: النبي ﷺ قال لزوجاته محذّرًا: "ليت شعري أيتكن صاحبة الجمل الأدبب، تنبح عليها كلاب الحوأب، يقتل عن يمينها وعن شمالها قتلى كثير، وتنجو بعد ما كادت." (مسند أحمد 6/97، المستدرك 3/120، المعجم الكبير للطبراني 23/373، صححه الحاكم والهيثمي). ولما خرجت السيدة عائشة رضي الله عنها متجهة إلى البصرة في أحداث موقعة الجمل، وبلغت
هل تشيّعت مصر؟ أم أننا نخلط بين التراث والخلاف؟
هل تشيّعت مصر؟ أم أننا نخلط بين التراث والخلاف؟ في صلاة العيد .. وأمام الرئيس السيسي .. دعا إمام المسجد قائلاً: "اللهم بحق فاطمة وأبيها وزوجها وبنيها والسر الكامن فيها " .. فما كان من البعض إلا أن ثارت ثائرتهم .. واعتبروا هذا الدعاء "تشيّعًا " أو خروجًا عن منهج أهل السنة! وقبلها بفترة .. سمعنا من يحذر الناس من قول: "اللهم صلّ على محمد وآل محمد" بحجة أنها "طريقة الشيعة"! السؤال هنا: ما هذا الهرج فعلًا؟ هل وصل بنا
مع أم ضد
الدمج بين الطلبه المسلمين والمسيحيين في حصص التربيه الاسلاميه في المدارس .. إيجابي أم سلبي بالنسبه للمعلم؟
كيف تعرف أنك تسير في الطريق الصحيح في حياتك؟
الطريق الصحيح لا يُقاس فقط بالنجاح الظاهري، بل بعلامات أعمق، منها: أن يقودك طريقك إلى القرب من الله لا البعد عنه أن تشعر بـ طمأنينة داخلية حتى في أوقات التعب ﴿أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ﴾ أن يكون سعيك في الحلال ولو كان أصعب أو أبطأ أن يكون لك أثر طيب فيمن حولك خير الناس أنفعهم للناس وأن تجعلك الابتلاءات أقرب إلى الله صبرًا لا اعتراضًا ٱخر شي إلزم الاستغفار قال الله تعالى: ﴿فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا • يُرْسِلِ
العيد… لحظات بسيطة تصنع فرحًا كبيرًا 🤍
العيد ليس مجرد يوم واحد… بل مجموعة لحظات صغيرة تصنع شعور الفرح الحقيقي 🤍 هناك من يرى العيد في صلاة الجماعة والتكبيرات، وآخر يراه في زيارة الأهل ولمّة العائلة، وغيرهم يجدون فرحتهم في تبادل التهاني أو حتى في لحظات بسيطة من الراحة بعد فترة طويلة من الانشغال. ورغم اختلاف الطرق، يبقى العيد مساحة جميلة يشعر فيها الإنسان أن الحياة أهدأ وأقرب للقلب. برأيكم: ما أكثر شيء يجعل العيد مميزًا بالنسبة لكم؟ 🌙
"وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَىٰ".
"وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَىٰ".. هل ظلمتْنا التقاليد وأرهقتْنا الحداثة؟ عبر التاريخ، تائهةٌ هي العلاقة بين الرجل والمرأة بين نقيضين: تقاليد بالية صبغتْ الاستعلاء الذكوري بصبغة دينية، واختصرت الأنثى في التبعية. وحداثة مادية أرهقت المرأة بمطالبتها أن تكون "نسخة كربونية" من الرجل في سوق العمل الشرس، وجردت الرجل من دوره الفطري في الحماية والمسؤولية. الحقيقة المفتاحية في الفكر الإسلامي: الآية الكريمة ليس هدفها تفضيل جنس على آخر، بل هي إعلان لـ "فلسفة التباين التكاملي". المرأة ليست رجلاً ناقصاً، والرجل ليس معياراً للكمال.
قصص الأنبياء.. الجانب الذي لم أطّلع عليه بعد.
لطالما اهتممت بالدين الإسلامي وكل مايتعلق به، أسئلة دينية شائعة أو حتى أسئلة تراودني أحيانا في مواضيع عميقة جدا، أو السؤال عن كل ماهو حلال أو حرام... لكن الشيء الذي لم أطلع عليه ولم أستطع أن أعطيه قسطا من وقتي وجهدي هو قصص الأنبياء وكل مايتعلق بحياتهم وسيرتهم، لن أكذب عليكم دائما ماتراودني فكرة أن أبحث عن قصة أحدهم أو أن أشاهد فيديو لكن سرعان ماينتابني الملل حول هذا الموضوع وكأن عقلي يقول لي أن هذه الطرق التقليدية في معرفة
آمِن روعاتنا..
آمِن روعاتنا.. نحن الذين نُقرّ بضعفنا بين يديك، لنعيش بعده قوة الاعتصام، واخترنا لنكون مُمكّنين في الدرب الذي تحبّه، ووطّن أفئدتنا على الصبر، وعظّم في قلبنا الغايات الشريفة، حتى لا تهزّنا نفخة دنيوية فاسدة! صبّرنا! حتى يصير الصبر عقيدة، نؤمن فيه أنه لا يقع في ملكك إلا ما أردت، ولا يكون أيٌّ منه عبثًا أبدًا، لتتزن نفوسنا بالرجوع إليك، ونحافظ على بصيرتنا، فلا تعميها الحوادث، ونرى حقيقة الأشياء، فلا تٌشوَّش الرؤيةُ النافذة بالقلقِ المعطّل.. القضية كُلها تسليم بغيب! أنت رب
ما هي السلفية؟
كثير من الناس عندما يرى شخصا يرتدي قميصا ليس فيه إسبال و له لحية طويلة و يداوم على المسجد و زوجته مطبقة للنقاب و يتهمه الجميع بالداعشية رفم بغضه لهم.حتى السلفيون لا يعرفون الأصول لهذه العقيدة لذا ما هي السلفية؟ و من هم السلفيون؟ زمتى سموا بهذا الاسم؟ كلمة السلفية تنحدر من كلمة السلف وهم مجموعة من الناس الذين أثنى عليهم رسول الله صلى الله عليه و سلم في حديثه:" خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم..."رواه البخاري
﴿حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ﴾… أمانة القلب في غياب الرقيب
في ثنايا آية واحدة، يضع القرآن ميزانًا دقيقًا للأخلاق، لا يُقاس بحضور الناس ولا بثقل القوانين، بل بصدق العلاقة مع الله. فقوله تعالى: ﴿حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ﴾ يكشف جوهر الاستقامة حين تغيب العيون، ويغيب الزوج، ويغيب الرقيب البشري، ولا يبقى إلا الله. الـ«غيب» هنا ليس مجرد غياب الزوج بالجسد، بل هو كل موضع خلوة تُختبر فيه الأمانة: غيب السر، وغيب النية، وغيب المشاعر، وغيب التصرفات التي لا يراها أحد. فالحفظ في الغيب هو حفظ للعهد حين لا يُطالَب الإنسان
لماذا نُحاكم أقدار الله! تأمل في قوله تعالى: ﴿لَا يُسۡـَٔلُ عَمَّا يَفۡعَلُ وَهُمۡ يُسۡـَٔلُونَ﴾
تأمل في قوله تعالى: ﴿لَا يُسۡـَٔلُ عَمَّا يَفۡعَلُ وَهُمۡ يُسۡـَٔلُونَ﴾ [الأنبياء: ٢٣] تأتي هذه الآية القصيرة في مبناها، العظيمة في معناها، لتضع الإنسان في موضعه الحقيقي أمام عظمة الله وسلطانه المطلق. فهي لا تتحدث فقط عن صفة من صفات الله، بل تعيد ترتيب علاقة العبد بربه، وعلاقة العقل البشري بالقضاء والقدر. ﴿لَا يُسۡـَٔلُ عَمَّا يَفۡعَلُ﴾ لأن الله سبحانه هو المالك، الحكيم، العليم، الذي لا يخرج فعله عن العدل أبدًا، ولا ينفصل قضاؤه عن الحكمة، وإن خفيت علينا وجوهها. فالله لا
على دين آبائنا؟
منذ فترة وانا افكر كيف يمكنني ان اكون مسلمة بحق كبرت ووعيت في بيئة مسلمة لله الحمد ولكن اريد حقاً أن اشعر بأن هذا اختياري انا وليس ماتعودت عليه من صغري اريد ان اشعر بعظمة الله اكثر وبطريقتي ليس كما رأيت ما يفعل من حولي وقلدته كيف ابني علاقتي مع الله سبحانه وتعالى بحب أكثر وإيمان أكثر؟ اعلم بأن الله يرى ما بداخلنا ولكن اشعر انني اريد ان اصرخ بها.. انه اختياري يارب ولست على دين آبائي فقط
حقائق قد تغير أحدكم!
من أبسط الأشياء التي قد يغفل عنها أي واحد فينا حتى وإن كان يعرفها قبلا.. صراحة كنت من النوع الذي يؤمن بالانجازات الكبيرة التي تخلف أثرا واضحا أو كنت أتخيل هذا؛ لأن وكما تعلمون أعظم الإنجازات تأتي من تراكم الإنجازات مهما بدت بساطتها وهذا الأمر ينطبق بشكل مبدئي على الدين الإسلامي، وهو دين يسر لاعسر على كل حال.. *الله يعلم كل شيء عنك حتى قبل أن تولد! أعلم أنها ليست بالشيء الجديد عنكم، لكن تأملوا مدى قوتها لو جسدناها في
أكثر مشهد مؤثر في موسم الحج 🤍
من أكثر المشاهد التي تلامس القلب في موسم الحج رؤية ملايين المسلمين يجتمعون بلباس واحد وهدف واحد، لا فرق بين غني وفقير أو عربي وأعجمي، الجميع يقفون بخشوع يدعون الله ويرجون رحمته 🤍 الحج يذكرنا بأن الدنيا مهما كانت كبيرة فإن أعظم راحة يجدها الإنسان تكون بالقرب من الله. في كل عام ينتظر المسلمون هذه الأيام المباركة بشوق كبير، سواء لمن كتب الله لهم الحج أو لمن يتابع المشاهد من بعيد ويدعو أن يكون من زوار بيت الله يومًا ما
الصور الشخصية .. وصورة الحالة
يمكن أن يطلق على هذا العصر عصر الصورة؛ لأن الصور صارت تنتج مليارات المرات كل يوم، وتحكي أكثر من لغة اللسان، وتؤثر أحيانًا في القلوب أكثر من تأثير الرصاص. أحببت أن نتأمل في بعض الإملاءات والإيحاءات الإسلامية في موضوع الصور حتى نُكوّن وعيًا ملتزمًا تجاه هذا السيل التأُثيري الجارف: أولاً: يوجد خلط بين التصوير المحرّم والتصوير المتعارف عليه بين الناس، فالتصوير في الأصل نوع من الخَلق أو التشكيل، بينما التصوير المتعارف عليه هو عكس أو حبس للظل، فأحدثت هذه التسمية