أحمد الليبي @ahmedliby11

أنا لا أخشى الكبوات الكبيرة ، فكثيرًا ما كانت المأساة المفجعة بداية لإنجاز عظيم.

نقاط السمعة 578
تاريخ التسجيل 23/08/2017

إهداء ...... موسوعة حسوب.

من أعمالي.

كتبتُها إهداءًا للمقيمين على الإنجاز الرائع ( موسوعة حسوب ).

من كتاباتي.

أحد مخطوطاتي مؤخرًا.

صممتها في ورق خارجي ثم نفذت الفكرة.

هل نظريّة التّطور صحيحة ؟

هناك العديد من الأشياء التي تنص عليها نظرية التطوّر و لكن أهمها ( الفكرة الرئيسية ) التي تقول أن الكائنات الحيّة كلّها ذات أصل مشترك واحد و هو خليّة واحدة ثم تكاثرت إلى أن نشأت هذه الأنواع المختلفة من النباتات و الحيوانات و كذلك شملت هذه النّظرية الإنسان ف نصّ داروين في نظريّته هذه أن القرد و الإنسان ذات أصل واحد مشترك و هو ما جعل أهل الدّين يخالفون هذه النّظريّة و يعارضونها بشدّة ، و أوّلهم أهل الاسلام ، فمعروف عند أهل الاسلام و كذلك النصارى أنّ الإنسان خُلِق لوحده و ليس لديه أي أصل مشترك مع باقي الكائنات الحيّة ، فاالله خلق آدم من الأديم و هو التّراب و ليس كما يزعم داروين أنّ الإنسان أصله تلك الخليّة التي نشأت عنها جميع الكائنات الحيّة سواء كانت الموجودة حاليّا أم المنقرضة.

هواوي وغوغل والحرب التّجاريّة.

نبذة قبل الخوض في النقاش :

أعلن الرّئيس الأمريكي ترامب بسماحه لوزارة التجارة والشركات الأمريكيّة الكبرى في التقنية ، وضع أي شركة لأجهزة الاتصالات والتقنية تحت الحظر ، وكانت هواوي الضحيّة.

من خربشاتي 3 ..... مارأيكم ؟؟

استغرقتُ لكتابتها حوالي 3 دقائق ، كتبتها بقلم الحبر العاديّ ، المسمّى ب " البيرو " ، أعلم أنّها تبدو وكأنّها مكتوبة بالريشة ولكنّني كتبتها بقلم الحبر ثمّ بدأتُ بإجراء التّعديلات عليها بسرعة إلى حين أن أصبحت كما في...

الإعجاز العلمي بين الغلو والإفراط.

الموضوع قد يناسب مجتمع ثقافة أكثر من مجتمع العلوم ، لأن الموضوع مختلط بالعلم والدّين.

تضاربت الأراء ولا زالت حول الإعجاز العلمي في القرآن الكريم ، هل هو حقيقة أم مجرد كذبة لفّقها البعض ؟!

اقتراح : إظهار كلا التقييمين ، الإيجابي والسلبي.

تقييم المحتوى بطريقة أفضل وأكثر وضوح.

تقييم أي محتوى مهم على القارئ وخاصّةً إن كان القارئ لا يملك الكثير من المعرفة حول ذلك الموضوع الّذي يقرأه ، وتزداد أهمية التقييم هنا أن حسوب هو مجتمع المثقفين والمتعلمين أي أن التقييم يبين صحة أو عدم صحة المحتوى أكثر ، فيبني القارئ فكرة أعمق عن المحتوى الّذي يطّلع عليه من خلال التقييم وخاصّةً ببيان الإيجابي من السلبي.

لماذا لا يتم إظهار التقييم السلبي كما يظهر التقييم الإيجابي ؟!

التقييم الإيجابي في المجمل يعبّر حتّى عن التقييم السلبي ، فمثلًا مساهمة عليها 10 نقاط إيجابية و 4 نقاط سلبيّة تكون النتيجة عندها 6 نقاط سمعة ، ولكن ما أدراني وجميع أعضاء حسوب أن تلك الستة نقاط سمعة أتت من 10 إيجابية و 4 سلبيّة ، يمكن أن تكون من 45 إيجابيّة و 39 سلبيّة ، فهذا أيضًا يؤدي إلى ظهور 6 نقاط سمعة على تلك المساهمة ، ولكن ظهور نقاط السمعة دون ذكر عدد النقاط الإيجابية والنقاط السلبية لا يعتبر تقييم جيّد للمحتوى وكذلك لا يمكن من خلاله معرفة قدر التفاعل مع ذلك المحتوى ، أي أن نقطة سمعة واحد على تعليق تختلف إن كانت من 1 إيجابي و 0 صفر عن إن كانت من 30 إيجابي و 29 سلبي ، ففي الحالة الأولى لا يوجد تفاعل على تلك المساهمة ويمكن حتى تكون تلك النقطة الإيجابية تم وضعها بالخطأ من قبل أحدهم ، ولكن في الحالة الثانية ( 30 إيجابي و 29 سلبي ) هناك تفاعل كبير ، وهناك عدد كبير من عارضوا المحتوى يقابلهم عدد كبير أيضًا من أعجبهم المحتوى وهذا يعبّر أكثر بكثير عن تقييم المساهمة أو التعليق.

وأيضًا :

قصة النوتش Notch.

النوتش Notch هو عبارة عن قطع أو شريط في أعلى الشاشة ( غالبًا في الهواتف الذكية ) ويضم في مساحته الكاميرا والمستشعر والسماعة ، مع ترك مساحة على الجانبين لعرض التاريخ وقوة الشبكات الخلوية وشحن البطارية و......إلخ ، وتختلف مساحة النوتش من جهاز إلى آخر.

إلى أين ستذهبون بمجهول ؟!!

السّلام عليكم.

أعلم أنّه سيتم تسليبي من المجاهيل ، وسيتم الرد عليّ من مجاهيل ، ولكنّني فقط أريد أن أقول رأيي في الموضوع.

أوّل رحلة لي إلى الصحراء اللّيبيّة.

من خربشاتي 9 ...... ما رأيكم ؟؟؟

استغرقتُ حوالي 18 دقيقة لكتابتها ، لا أعلم لماذا ، لأن هذا الوقت يعتبر طويل لكتابة مخطوطة كهذه ، ولكنها أخذت ذلك الوقت من فعلًا.

كتبتها بقلم الحبر العادي ( البيرو ).

في اعتقادك ما هي أكثر دولة إجرامًا في العالم ؟؟

أنا اعتقد أنها روسيا ، فغالبًا ما نسمع أن الجرائم الغريبة مثل : قتل الأب لزوجته و قتل الابن لأمّه وقتل الأخ لأخيه ، تحدث هناك في روسيا.

من هم الشيوعيّون؟

من خربشاتي 5 ..... ما رأيكم ؟!

حصيلة ما قرأتُ من كتب في سنة 2017.

مع حبّي الشّديد للكتب التّاريخيّة واهتمامي بها ، إلى أنّني أحاول التّنويع في مواضيع الكتب الّتي أقرأُها.

إليكم ما قرأتُهُ في 2017 :

أشهر القادة السّياسيّين ، من إعداد : تركي ضاهر.

10 خرافات عن الجوع في العالم ، لفرنسيس...

من الأحق بأرض فلسطين ؟؟؟

أوّلاً :

وضعتُ هذه المساهمة في مجتمع ثقافة لأنها تتناول أكثر من جانب ، السياسي والتاريخي والديني.

ثانيًا :

قال تعالى : (وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ).

جميعنا نعلم أن اليهود ( قوم...

وهم الفيس والانستا ومرض المقارنة.

فيس = الفيسبوك.

انستا = الانستغرام.

مِن حسوب للنقاش إلى حسوب للتدوين.

منذ دخولي إلى حسوب لاحظت العديد من الأعضاء ( No Names ) يقومون بالعديد من النشاطات والمدونات ، بالتّأكيد هذا أضاف إليهم وأضاف إلى ثقافتهم ووعيهم وأثّر عليهم بشكل إيجابي ، ولكن هنا أريد استهداف طريقة استخدامهم لموقع النّقاش "...

من خربشاتي 2 ..... ما رأيكم ؟!

اسم فيلم لن تنساه

بالنّسبة إليّ :

هل نسينا الطّرب العربي ؟!

لكي نتعرّف أكثر عن الأغاني الطربيّة العربيّة ، شاركونا بأجمل أغنيتان طربيّتان عربيّتان سمعتهما ، مع إضافة تعليق على كلّ منهما.

بالنّسبة لي :

لا تنتقد خجلي الشديد_نجاة الصغيرة.

نجاة الصّغيرة صوت صافي وراكز ( بأتمّ معنى الكلمة )...

ماهو التخاطر ؟؟؟؟!

بالتأكيد أنه هناك العديد من سمعوا بالحادثة الشهيرة بين سارية بن رنيم وعمر بن الخطاب رضي الله عنه ، التفاصيل هنا :

فما هو التخاطر ؟؟؟!

وهل له تفسير علمي أو منطقي أم أنه معجزة ؟

هل لا زال...

وأخيرًا....انخفاض سعر الدولار.

تشهد السوق السوداء في ليبيا حاليًّا انخفاض مفاجئ وكبير في سعر الدولار بعد فترة طويلة ( أكثر من سنة ) كان فيها الدولار الواحد بسعر حوالي 9.15 دينار ليبي ، ومنذ أقل من أسبوع بدأ بهبوط مفاجئ وسريع إلى سعر 4.90 دينار ليبي لحد الآن ، ويصاحب انخفاض سعر الدولار انخفاض في أسعار الإلكترونات بحوالي أكثر من 30 % من سعرها السابق ، لا أعلم إن كان سيهبط سعره أكثر من ذلك أو لا ، ولكن أتمنّى ذلك ، لأنّ أغلب السلع الموجودة بالأسواق الليبية ، من ملابس ومواد غذائية وسيارات وإلكترونات و...و...و... ، جميعها مرتبطة بسعر الدولار ، وجميع النّاس يشكون ويعانون معاناة حقيقيّة من أسعار السلع الأساسية ( المواد الغذائية والملابس ).

كيف تكون حالتك في هذا الموقف ؟!

كيف يكون موقفك عندما يبدأ أحدهم برواية قصّة عليك وأنت تعلم أنّه يكذب ؟!

من خربشاتي 4 ..... مارأيكم ؟؟

هذه مخطوطة طلبها منّي أحد الزبائن ، وكانت مقابل 0.38 دولار ، أي ما يساويه من العملة اللّيبيّة ، 3 دنانير ، وإرسال المال مقابل هذه الخدمة كان عبر إرساله كرصيد على شفرة الاتّصال ، ومن ثمّ يمكنني تحويله...