عباد ديرانية

كاتب ومترجم ومسؤول "ويكيميديا" في بلاد الشام. أهتمّ بالترجمة والأدب واللغات والمعرفة الحرّة. كنتُ إدارياً على ويكيبيديا العربية لأربع سنوات. حُلمي هو أن أكتبَ لناشيونال جيوغرافيك :)

2.28 ألف نقاط السمعة
عضو منذ

عن “تضييع الوقت” و”استغلاله” في المجتمع العربي | مدونة عبَّاد ديرانية

تدوينة نشرتُها اليوم في موضوعٍ يشغلني منذ زمن.

عن “تضييع الوقت” و”استغلاله” في المجتمع العربي

حينما يمر أب أو أم بجانب فتى يلعب لعبة فيديو أو يدردش مع أصدقائه أو يشاهد فلماً فإن أحد أكثر ردود الفعل المتوقعة أن يتلقّى الفتى تأنيباً في أسس “تضييع الوقت” وحسن التخطيط للمستقبل، وقد يوحي رد الفعل الشائع هذا بأن “الوقت” يعتبرُ كنزاً ثميناً في الثقافة الاجتماعية العربية أوبأنه من غير المقبول التكاسل عن العمل الجادّ في هذه الثقافة، وهي فكرة مضحكة بعض الشيء إن قيست بالاحترام القليل الذي ينالهُ الوقت -عملياً- في ثقافتنا، بل إنَّ مجتمعنا قد يكون في الواقع عدائياً نحو استغلال الوقت والإنجاز والإنتاجية ويُشجّع على مقاومة كُلّ ذلك بالكسل والبلادة. فهل هذا التناقض بين التطبيق والتنظير تفسير؟

بمناسبة ميلاد ويكيبيديا 20 - التجربة مع عبّاد ديرانيّة

تشرفت واستمتعت بالحديث مع @ferzatalchayah‍ في "بودكاست التجربة" هذا الأسبوع، وذلك حلقة مُكرّسة لويكيبيديا بمناسبة ذكرى ميلادها العشرين (وهي مناسبة مهمة رافقتها فعاليات كثيرة عالمياً).

تتطرق الحلقة إلى مواضيع مهمة متنوعة فيما يتعلق بإدارة محتوى النسخة العالمية والعربية من ويكيبيديا وموثوقيته، وكذلك عن الترجمة والمحتوى العربي عموماً. ومن اللطيف جداً أن الزميل فرزت قام بتقسيم الفيديو بطريقة احترافية، إذ يمكن اختيار أي موضوع من موضوعات الحلقة المتنوعة والاستماع إليه مباشرةً.

تجاربي وأهدافي السنوية في عام 2020

هذه التدوينة منشورة بالأصل على مدوّنتي على الرابط الآتي (وقد نسختُها هنا لسهولة القراءة):

5 شهور في أوروبا (2)

*هذا المقال منشور بالأصل على مدونتي، وقد نسختهُ هنا تسهيلاً للقراءة:

5 شهور في أوروبا (1)

هذا المقال منشور بالأصل على مدونتي، وقد نسختهُ هنا تسهيلاً للقراءة (قُسِمَ المقال إلى جزئين بسبب حد عدد الكلمات، ولك أن تقرأهُ كاملاً على المدونة إن رغبت):

تجربتي مع الأهداف السنوية في 2019

نُشِرَت هذه المقالة في الأصل على مدوّنتي، وقد نسختُ محتواها هنا تسهيلاً للقراءة. يمكنك تصفّحها -بتنسيق أفضل برأيي- على المدوّنة:

نتائج المرحلة الأولى من "مشروع ويكيبيديا"

قبل فترة نشرتُ سلسلة من الموضوعات هنا في مجتمع حسوب I/O والتي تتخصّص بإعطاء مقدمة عامة عن موسوعة ويكيبيديا الحرّة، من حيث أسلوب العمل فيها وقواعد وقوانين تحكيم مقالاتها، وكان الهدفُ النهائي من هذه السلسلة هو تشجيع أعضاء موقع حسوب، وهم -وفقاً لملاحظتي- في معظمهم من المدوّنين والمثقفين والمهتمين بالمحتوى العربي، على أن يصبحوا جزءاً من هذه الموسوعة وأن يساعدوا ببنائها ولو بمساهمات بسيطة وصغيرة جداً.

الآن وبعد مضيّ شهرين تقريباً على بداية المشروع، أشارك معكم النتائج المبدئية للعمل الذي قُمْنا به. بالطبع، لا زالت المخرجات متواضعة وهو أمر متوقّع من مجتمع صغير مثل حسوب، ولكنها فرصة وجهد بسيط في إثراء المحتوى العربيّ نقومُ به هنا.

تدوينات رحلات: غابات ألمانيا، الجزء 1

*(لقراءة النسخة الأصلية على مدوّنتي:

الشّروع بالعمل في ويكيبيديا: فريق حسوب I/O

منذ عدة أسابيع وأنا أنشر سلسلة من الموضوعات في مجتمع حسوب I/O والتي تتخصّص بإعطاء مقدمة عامة عن موسوعة ويكيبيديا الحرّة، من حيث أسلوب العمل فيها وقواعد وقوانين تحكيم مقالاتها، وكان الهدفُ النهائي من هذه السلسلة هو تشجيع أعضاء موقع حسوب، وهم -وفقاً لملاحظتي- في معظمهم من المدوّنين والمثقفين والمهتمين بالمحتوى العربي، على أن يصبحوا جزءاً من هذه الموسوعة وأن يساعدوا ببنائها ولو بمساهمات بسيطة وصغيرة جداً.

تعرف إلى ويكيبيديا ج5: كيف يمكنك أن تكون مساهماً في الموسوعة؟

عندما أتحدث إلى شخص عن عملي مع ويكيبيديا، غالباً -أو دائماً- ما أسمع منه أنه يحب ويكيبيديا جداً، لأنه يستفيد منها كل يوم في الحصول على المعلومة وفي القراءة عما يحب وفي المذاكرة وغيرها. ولكن ما يقصده دوماً هو النسخة الإنكليزية من ويكيبيديا، وليس غيرها. "ويكيبيديا العربية ليست جيدة بما يكفي"، قد يقول لي مؤنباً، "عليكم أن تقوموا بعمل أفضل".

تعرف إلى ويكيبيديا #4: هل ويكيبيديا موثوقة؟

(تعليق: هذا الموضوع هو الجزء الثالث من سلسلة من خمس مقالات هدفها الأساسي هو استدرار تفاعل الأعضاء وتقريبهم من ويكيبيديا، لذا -لو كانت لديك أي أسئلة أو تعقيبات- أتمنى أن لا تتردد بإضافتها في تعليق.)

تعرف إلى ويكيبيديا #3: من يدير الموسوعة؟

(تعليق: هذا الموضوع هو الجزء الثالث من سلسلة من خمس مقالات هدفها الأساسي هو استدرار تفاعل الأعضاء وتقريبهم من ويكيبيديا، لذا -لو كانت لديك أي أسئلة أو تعقيبات- أتمنى أن لا تتردد بإضافتها في تعليق.)

تعرف إلى ويكيبيديا #2: من صنع ويكيبيديا؟

(تعليق: هذا الموضوع هو الجزء الثاني من سلسلة من خمس مقالات هدفها الأساسي هو استدرار تفاعل الأعضاء وتقريبهم من ويكيبيديا، لذا -لو كانت لديك أي أسئلة أو تعقيبات- أتمنى أن لا تتردد بإضافتها في تعليق.)

تعرف إلى ويكيبيديا #1: ما هي ويكيبيديا ومن يملكها؟

من النادر لشخص يستخدم الإنترنت في حياته اليومية أن لا يفتح ويكيبيديا عدداً من المرات كل أسبوع أو مرات عديدة كل يوم. من السهل القول أن هذه الموسوعة الإلكترونية هي أول مصدر للمعلومة في زمننا الحالي، فهي خامس أكثر المواقع زيارة على الإنترنت في جميع أنحاء العالم، وقد كانت سبباً في سنة 2010 بإلغاء النسخة المطبوعة من الموسوعة البريطانية بعد 244 عاماً متواصلةً من صدورها،[1] كما كان لها دورٌ إضافي في تهميش الدوائر المعرفية والكثير من مصادر المعلومة التقليدية منذ انطلاق الإنترنت.

«المقابلة»: قصة قصيرة

«المقابلة» هي قصّة قصيرة مستوحاةٌ بشكل جزئي من واحدةٍ من أولى مقابلات العمل الحقيقية التي ذهبتُ إليها في حياتي، وذلك قبل شهرٍ تقريباً. طول القصّة 2,600 كلمة تقريباً (حوالي عشر صفحات من القطع الصغير)، وهي ثالث قصّة أنشرُها على مجتمع حسوب I/O بعد فترةٍ قضيتُها في ممارسة التأليف بدافع تنمية مهاراتي الأدبية وتطويرها. لهذا -ومثل العادة- فإنِّي أتطلَّع قدر الإمكان للتعليقات المسهبة والطويلة التي تنقدُ كتابتي وتساعدني على التحسّن.

أفضلُ قراءاتي ومشاهداتي لسنة 2018

كما قد يعلمُ الكثير منكم، اعتدتُ أن أنشرَ هُنَا موضوعاً مُطوَّلاً في نهاية كُلِّ عامٍ يُلخِّصُ تجاربي وتغيّرات حياتي على مدار العام، وقد ألحقتُ في السنة الماضية معهُ فقرةً عن أفضلِ ما قرأتهُ من كتبٍ وشاهدتهُ من أفلام ومسلسلات وبرامج خلال تلك السنة، مع مراجعاتٍ مختصرةٍ جداً عنها. وبناءً على تشجيع الزميل @Tarek_Nacer‍ ، قرَّرتُ إعادة التجربة في هذا العام.

تجربتي مع "أهداف العام الجديد" في سنة 2018

رابطُ الموضوع على مدوّنتي الشخصية:

8 دروسٍ من كتاب «On Writing» لستيفن كينغ لتُصْبِحَ كاتباً أفضل

مثل العادة، نُشِرَ هذا الموضوع على مدوّنتي ولكني فضَّلتُ إضافته نصاً تسهيلاً للقراءة. بإمكانكم الاطّلاع على المقال الأصلي -بتنسيقه ومظهره الأفضل- من خلال الرابط الآتي:

«جابر»: قصة قصيرة من تأليفي

عن القصّة

قد يذكرُ البعض منكم موضوعاً نشرتُه منذ ثلاثة شهور هنا جرَّبتُ فيه - لأوَّل مرة في حياتي - نشر قصة قصيرة من تأليفي (وهي قصّة «الضِّفدَع» الغريبة:

«نقيقُ الضّفدع»: أول قصة قصيرة "منشورةٍ" لي

ما الهدفُ من هذا العمل؟

مراجعة سلسلة نتفلكس الكرتونية BoJack Horseman

ما هو البوجاك هورسمان؟

[خاطرة] القدرة على تعلّم كل شيء

(رابطُ المقال على مدوّنتي:

مراجعة لفلم The Big Short (2015): عن أزمة العالم الاقتصادية سنة 2008

*(نُشِرَ هذا المقال بالأصل على مدوّنتي صباحَ اليوم، وقد نقلتُه إلى هنا نصاً تسهيلاً للقراءة. بإمكانك تصفّح التدوينة الأصلية من خلال الرابط الآتي:

هل نريدُ فعلاً للإنترنت والتكنولوجيا أن يستمرَّا بالتطوّر؟ – مدونة عبَّاد ديرانية

عني في عام 2017: حياتي وتجاربي وأهدافي للعام المقبل والكثيرُ من الأشياء الأخرى..

كنت قد تحدثتُ في موضوع هنا خلال العام السابق عن تجربتي مع "قرار العام الجديد"، أو الـNew year resolution، الإيجابية جداً خلال العام المنصرم: 2016 (رابط الموضوع: